“الفيفا” يكشف عن الطاقم التحكيمي لمواجهتي المغرب والكونغو في الدور الفاصل المؤهل للمونديال

09 مارس 2022 - 11:00

عينت لجنة التحكيم التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم الطاقم التحكيمي الذي سيدير مواجهتي الدور الفاصل المؤهل لنهائيات كأس العالم قطر 2022، بين منتخبي المغرب والكونغو الديمقراطية، نهاية الشهر الجاري.

وأسندت اللجنة مهمة قيادة مباراة الذهاب التي ستجرى بكينشاسا، للحكم الجنوب إفريقي فيكتور غوميز كحكم أساسي، ومواطنه توسو غرانفيل كحكم مساعد أول، وفاتسوفان سورو من الليسوتو كحكم مساعد ثاني، فيما أنيطت مهمة الحكم الرابع للأنغولي هيلدير كارفاليو، أما حكام "الفار" فتم تعيينهم من فرنسا، ويتعلق الأمر بفرانسواز بيليتيسيي وجوناتان بينوا.

فيما سيقود مواجهة الإياب، التي ستجرى بالدار البيضاء، الحكم البوروندي ندابيها ونيمانا باسيفيك، بمساعدة الكاميروني غاي نگولو إلفيس، والبوركينابي وتياما سيدو، فيما تم تعيين البولونيين طوماس كويتوزكسي وبارتوز فرانكوفسكي، لتولي مهمة تقنية حكم "الفيديو المساعد".

يشار إلى أن حكم مباراة الإياب، البوروندي ندابيها ونيمانا باسيفيك، هو من سيقود مواجهة الزمالك المصري والوداد الرياضي، الجمعة المقبل، لحساب الجولة الثالثة من دوري أبطال إفريقيا، علما أن حكم مواجهة الذهاب، الجنوب إفريقي فيكتور غوميز، قاد نهائي النسخة الماضية من كأس أمم إفريقيا بالكاميرون، الذي جمع المنتخب المصري ونظيره السينغالي، وانتهى بتتويج "أسود التيرانغا" للمرة الأولى في تاريخهم بضربات الترجيح.

وتقام مباراة الذهاب يوم الجمعة 25 مارس بملعب الشهداء بكينشاسا في عاصمة الكونغو الديموقراطية بداية من الساعة الرابعة عصرا، فيما يجرى الإياب يوم الثلاثاء 29 مارس 2022 بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء، بداية من الساعة الثامنة مساء.

وكانت مصادر من الاتحاد الإفريقي تحدثت عن وجود اتصالات مكثفة خلال الأيام الماضية بين لجنة الحكام بـ"الكاف" مع لجنة حكام "الفيفا"، للتنسيق حول الأطقم التحكيمية التي ستدير مباريات الدور الفاصل والحاسم في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022.

وقال المصدر إن "التنسيق يشمل إمكانية تطبيق وتنفيذ تجربة تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR" في المباريات الخمس في لقاءات الذهاب يوم 25 مارس الجاري ومباريات العودة يوم 29 مارس خاصة بعد تحديد مكان إقامة المباريات".

وأكد المصدر ذاته أن لجنة حكام "الكاف" تواجه مشكلة في توفير عدد الحكام الذين سيديرون مباريات الدور الفاصل للتصفيات الإفريقية المؤهلة للمونديال، لاسيما في ظل نقص عدد الحكام المميزين في استخدام تقنية الفيديو "VAR"، مشيراً إلى رغبة لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الاستعانة بعدد من حكام الصفوة من خارج أفريقيا سواء في إدارة المباريات أو في غرفة تقنية الفيديو.

وواصل: "الكاف تلقي اتصالات أيضاً من بعض الاتحادات الوطنية التي ستشارك منتخباتها في الدور الفاصل تطلب فيه الاستعانة بحكام متميزين من خارج قارة إفريقيا خاصة بعد حالة عدم الرضا على مستوي التحكيم الإفريقي في منافسات كأس الأمم الإفريقية في الكاميرون".

يذكر أن عدد حكام النخبة الأفارقة والمرشحين لكأس العالم في قطر 2022 والحاصلين على رخصة حكم الفيديو المساعد "VAR" أقل من 10 حكام من ضمنهم 4 حكام سيتم استبعادهم من 8 مباريات ذهاباً وإياباً بسبب مشاركة منتخبات بلادهم في الدور الفاصل للتصفيات.

ويتعلق الأمر بكل من، المغربي رضوان جيد، الإثيوبي باملاك تسيما، الجامبي بكاري جاساما، الزامبي جاني سيكازوي، الجنوب إفريقي فيكتور جوميز، الجزائري مصطفي غربال، السنغالي ماجيت نداي والمصري محمود عاشور.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

عاجل.. كاف يرخص للنهضة اللعب بقميصه والنهضة توافق بشروط

عاجل.. “الكاف” يرخص لنهضة بركان اللعب بقميصه والفريق يوافق بشروط

الأمن الجزائري يستخدم القوة لطرد لاعبي نهضة بركان من مطار بومدين

أسود القاعة يبلغون نهائي كأس إفريقيا ويضمنون مقعدا في كأس العالم