نهائي كأس الكونفدرالية.. نهضة بركان للإبقاء على اللقب مغربيا للموسم الثالث تواليا

20 مايو 2022 - 12:30

بشخصية البطل، يخوض فريق نهضة بركان غمار المباراة النهائية لكأس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم التي ستجمعه اليوم الجمعة على أرضية ملعب جودسويل أكبابيو الدولي في مدينة أويو النيجيرية بفريق أورلاندو بيراتس الجنوب الإفريقي، حيث يطمح الفريق البرتقالي إلى تدوين اسمه مجددا في سجل المتوجين بهذه الكأس والإبقاء على اللقب مغربيا للموسم الثالث على التوالي.

ويسعى النادي البرتقالي الى انتزاع لقبه الثاني في هذه المسابقة، بعد ان توج بأول ألقابه القارية قبل موسمين، وتحديدا في 25 أكتوبر 2020، عندما تغلب على فريق بيراميدز المصري بهدف دون مقابل في المباراة النهائية من المسابقة التي أقيمت على ملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، وخلافة الرجاء البيضاوي الذي حصد البطولة في الموسم الماضي أمام شبيبة القبائل الجزائري، علما أنه بلغ نهائي 2019 في أولى مشاركاته القارية قبل أن يخسر أمام الزمالك المصري بالضربات الترجيحية.

ويبدو أن الكفة تميل لممثل كرة القدم المغربية للظفر بلقب 2022 من هذه المسابقة القارية، سيما وأن أداء لاعبيه عرف تطورا ملحوظا مع توالي المباريات سواء من الناحية التقنية او التكتيكية، علاوة على أنه نجح في إزاحة مجموعة من الأندية المرشحة للتويج باللقب أبرزها تي بي مازمبي الكونغولي والبور سعيدي المصري وسيمبا التنزاني واسيك ابيدجان الايفواري.

كما أن التجربة التي راكمها رفاق العميد العربي الناجي، والخبرة التي اكتسبها مدرب النادي البرتقالي الكونغولي فوران ايبانغي في هكذا مباريات ستساعد لا محالة في تحقيق هذا الإنجاز الذي بات يراود جميع مكونات الفريق من مسيرين ولاعبين وطاقم تقني وجماهير، خاصة وأن فرقهم خرج خالي الوفاض على الصعيد المحلي في منافستي البطولة الوطنية الاحترافية وكأس العرش.

وفي هذا السياق، أكد رئيس النادي حكيم بن عبد الله في تصريحات صحفية عقب بلوغ فريقه المباراة النهائية أن نهضة بركان " سيقاتل كي يتوج بلقب هذه النسخة والعودة بالكأس للمغرب مهما كلفه ذلك من مجهودات وتضحيات ".

من جهته، قال الظهير الأيسر المخضرم محمد عزيز "نلعب ثالث نهائي في آخر 4 مواسم، لا أحد راهن على ذلك إطلاق ا، فريقنا أبهر الجميع، أكد أنه يملك شخصية البطل، وعاد في كثير من المباريات من بعيد"، مبرزا أن إقصاء مازيمبي من نصف النهائي، يعد حلقة ضمن مسلسل من التميز والنجاح، بدأت مع هزمنا لأسيك الإيفواري وسيمبا التنزاني والمصري البورسعيدي ولم نسرق شيئا".

وتابع "في نيجيريا سنحاول أن نثبت أننا أهلا لنكون أبطالا، سنكتب التاريخ مجددا وسيؤكد هذا الجيل من اللاعبين أنهم فخر مدينة بركان، ليذكرهم الجمهور طويلا "، مشددا على ان المهمة في نيجيريا "لن تكون سهلة إطلاقا والفريق سيلعب بالروح وسيقاتل كيفما كانت الظروف لكي يهدي جماهيره اللقب الثاني في مساره الافريقي".

أما المدرب فلوران ايبنغي فيرى ان فريق نهضة بركان قاوم كثيرا ورفع كل الضغوطات قبل بلوغ المباراة النهائية عن جدارة واستحقاق، مبرزا انه يتعين على كتيبته انهاء هذا المشوار الطويل بالصعود الى منصة التتويج .

وأضاف " يجب علينا لعب المباراة النهائية، التي ستجرى في ملعب محايد، وكأننا نلعبها داخل ميداننا بنفس العزيمة ورباطة الجأش التي ميزت أداءنا، خصوصا خلال الشوط الثاني ضد تي بي مازمبي"، مشيرا الى ان اورلاندو بيراتس "فريق قوي نحترمه طبعا لكن لا نهابه" .

في الجهة المقابلة، أقر فادلو ديفيز مدرب فريق أورلاندو بيراتس الجنوب الإفريقي بصعوبة المباراة النهائية لكأس الكونفدرالية الإفريقية، التي ستجمع فريقه، بنهضة بركان، معبرا عن أمله في أن يحظى فريقه بدعم الجمهور النيجيري .

وقال ديفيز على هامش الحصة التدريبية الأخيرة لفريقه، قبل شد الرحال صوب نيجيريا "المباراة لن تكون سهلة على الطرفين، فالخصم متمرس في هذه المسابقة، وأوصيت لاعبينا بالتركيز، من أجل الظفر باللقب".

وسيدير هذه المباراة الحاسمة الحكم الزامبي جاني سيكازوي، بمساعدة كل من الأنغولي جيرسون دوس سانتوس، والموزمبيقي أرسينيو مارينجل، إضافة إلى البتسواني جوشو بوندو كحكم رابع، فيما سيشرف على تقنية الفيديو المساعد "الفار" طاقم تحكيمي مصري، بقيادة محمود عاشور ومساعدة محمود أبوالرجال ومحمود البنا.

وانتزع نهضة بركان بطاقة التأهل إلى المشهد الختامي، بفوز عريض على منافسه الكونغولي تي بي مازمبي، في الدور نصف النهائي 4- 2 ذهاب ا وإيابا، في حين أن أورلاندو بيراتس نجح في تخطي عقبة أهلي طرابلس الليبي، في الدور ذاته بنتيجة 2-1.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أسود القاعة يتطلعون للظفر بلقب كأس العرب داخل القاعة في مواجهة للعراق

الزمالك المصري يعلن رحيل المهاجم المغربي أشرف بن شرقي

تشيفرين: دوري “السوبرليغ” مشروع ولد “ميتا”