بجوائز مالية تبلغ 150 مليون.. انطلاق الدورة 21 لجائزة الحسن الثاني للتبوريدة

27 يونيو 2022 - 08:00

انطلقت، زوال اليوم الإثنين، الدورة الـ21 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للفروسية، في الفترة الممتدة بين 27 يونيو و03 يوليوز 2022، بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط.

وتجرى على مدار الأيام الأربعة المقبلة منافسات الدور الأول التأهيلي بمشاركة 18 فريقا عن صنف الكبار و6 فرق عن فئة الشبان، على أن تجرى الأدوار النهائية يومي السبت والأحد المقبلين.

وتنظم هذه الجائزة، خلال هذه السنة، بعد سنتين من تعليق تنظيم البطولة بسبب جائحة “كوفيد 19″، كما تأتي هذه الدورة بعد إدراجها ضمن قائمة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية، من طرف منظمة اليونسكو، كما ستخصص منحة 1.508.500 درهم لفئة الكبار، ومنحة 242.000 درهم لفئة الشبان.

وعلى غرار السنوات السابقة، ستعرف هذه الدورة مشاركة 24 فرقة من أفضل فرق الفروسية التقليدية بالمملكة منها 18 فرقة ضمن فئة الكبار (أكثر من 17 سنة) و6 فرق من فئة الشبان (من 12 إلى 16 سنة)، والتي تأهلت بعد مسابقات جهوية وبين جهوية نظمت خلال شهري مارس وماي المنصرمين في مختلف مدن المملكة، وبشراكة مع الشركة الملكية لتشجيع الفرس.

وكان المغرب قد قدم رسميا ملف ترشيحه لإدراج “التبوريدة” ضمن قائمة التراث اللا مادي للإنسانية سنة 2019، قبل أن توافق اللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي بعد أقل من سنتين على هذا الطلب، وذلك بفضل التعبئة الهامة للجهاز الدبلوماسي ومجموع الأطراف الفاعلة في قطاع الفرس بالمغرب.

وقد تم إدراج “التبوريدة” رسميا ضمن قائمة التراث العالمي خلال الدورة 16 لاجتماع اللجنة سالفة الذكر، بتاريخ 15 دجنبر 2021 بالعاصمة الفرنسية باريس.

ويتوفّر المغرب حاليا على أكثر من 300 فرقة للفروسية التقليدية (التبوريدة)، منضوية تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للفروسية، وعلى 5900 فرس مخصصة لفنون الفروسية التقليدية.

وسيساهم إدراج “التبوريدة” من طرف اليونسكو ضمن قائمة التراث اللا مادي، في تشجيع استمرارية هذا النمط من الفروسية، وإبراز سلالات الخيول البربرية والعربية-البربرية، وتحقيق إشعاع التقاليد المغربية الأصيلة، لاسيما منها العادات والمهارات والمعارف المرتبطة باللباس والصناعة التقليديين، إلى جانب الموروث الشفهي الذي لا ينفصل عن الفروسية التقليدية وعن الفرس.

يشار إلى أن الجامعة الملكية المغربية للفروسية، التي يرأسها حاليا الشريف مولاي عبد الله العلوي، تأسست يوم 24 أبريل 1958، وتحرس على تنمية وترويج الفنون التقليدية، بهدف التشجيع على ممارسة هذه الرياضة.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

مدير نادي سوتشي الروسي يقرب عطية الله من الدوري الإيراني

بعد تألقه في اليورو.. يامال يتصدر قائمة أغلى لاعبي برشلونة (صورة)

“بيت المغرب”.. المملكة تبصم على حضور قوي في منطقة المشجعين بأولمبياد باريس