“الكاف” يكشف تفاصيل جديدة عن نظام دوري “السوبرليغ” الجديد

04 يوليو 2022 - 05:00

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، برئاسة باتريس موتسيبي، عن تفاصيل جديدة تخص نظام الدوري الجديد "السوبرليج"، المقرر إقامته بداية من سنة 2023.

ورد رئيس "الكاف"، الجنوب إفريقي، باتريس موتسيبي، على الجدل المثار حول مشاركة الأندية فى بطولتي دوري أبطال أفريقيا وبطولة دوري السوبر الإفريقي سويًا بعد اعتماد "السوبرليج" رسمياً وإقامتها اعتباراً من العام المقبل 2023.

ونفى باتريس موتسيبي، بشكل قاطع، إمكانية إلغاء بطولة دوري أبطال أفريقيا، وذلك بعد الإعلان عن إطلاق بطولة دوري السوبر الأفريقي، مؤكدا "أن بطولة أبطال إفريقيا ستقام جنبًا إلى جنب مع بطولة دوري السوبر الإفريقي، غير أنه في نفس الوقت لم يتحدث عن مصير بطولة الكونفدرالية الإفريقية".

الأندية المشاركة في "السوبر ليغ"

حدد الاتحاد الإفريقي هوية الأندية التي سيكون لها الأحقية فى المشاركة ببطولة دوري السوبر الإفريقي، حيث سيتم تحديدها بناءً على تصنيفها في مسابقات أندية إفريقيا فى آخر خمس سنوات، وهو التصنيف الذى سيصدره "الكاف" لاحقًا.

وعلى مستوى شمال أفريقيا، سيكون ظهور أندية الرجاء والوداد الرياضيين، الأهلي المصري، الترجي التونسي، فى النسخة الأولى من دوري السوبر الإفريقي أمراً مؤكداً، لما يحققوه من إنجازات على مدار السنوات الماضية، بالإضافة إلى مشاركة الزمالك وبيراميدز اعتمادا على تصنيفهما المتقدم داخل إفريقيا.

ووفقاً لقرارات "الكاف" فإنه من المنتظر أن تشهد بطولة دوري السوبر الأفريقي مشاركة الوداد والرجاء ونهضة بركان الذي سيمثلون المغرب فى أول نسخة ستنطلق فى غشت 2023، مع مشاركتهم فى البطولات الإفريقية الأخرى بالوقت ذاته حال التأهل إليها رسمياً.

وأعلن موتسيبى انطلاق دوري السوبر الافريقي فى غشت 2023 بمشاركة 24 فريقاً، بإجمالي جوائز 100 مليون دولار، وذلك عقب اجتماع المكتب التنفيذى أمس، الأحد، على أن يحصل الفائز بالبطولة على 10 ملايين دولار.

وأضاف رئيس "الكاف" أنه سيتم إضافة دوري السوبر الإفريقي إلى النظام الأساسي في الجمعية العمومية العادية للاتحاد، المقرر إقامتها في تنزانيا يوم 10 غشت المقبل.

ويعمل موتسيبي منذ تولى منصبه في رئاسة "كاف" في شهر مارس 2021، على إطلاق دوري السوبر الافريقي وذلك بعد أن اتفق مع السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم  على الفكرة، بعد وجود معوقات أمام بطولة دوري السوبر الأوروبي.

نظام "السوبر ليغ"

ستشهد بطولة "السوبرليغ" عددًا أكبر من الأندية، حيث إنه وفقا للـ"كاف" فإن هناك 24 ناديا سيتنافسون على لقب أول نسخة، وسيتم تقسيم الأندية المشاركة في البطولة على 3 مجموعات حسب المناطق الجغرافية.

وتضم المجموعة الأولى أندية شمال إفريقيا، من خلال مشاركة ثمانية أندية تلعب فيما بينها بنظام الدوري من دورين، أي بإجمالي 14 مباراة، والأمر ذاته على مجموعة غرب ووسط إفريقيا، وأخيرًا منطقة شرق وجنوب إفريقيا.

وتصعد الأندية صاحبة المراكز الخمسة الأولى في كل دوري إلى دور الستة عشر، بإجمالي 15 ناديًا، بالإضافة إلى أفضل فريق صاحب مركز سادس في الثلاث مجموعات، على أن تلعب الأندية صاحبة المركز السابع في المجموعات الثلاث والفريقين صاحبي المركز السادس، مباريات فاصلة وحاسمة في دوري من دور واحد للبقاء في دوري السوبر الإفريقي للموسم التالي.

في حين تصعد أفضل فرق من المسابقة الأخرى المسماة بكأس "الكاف" إلى النسخة التالية من دوري السوبر، وتم الاتفاق على هبوط أصحاب المركز الثامن والأخير في كل دوري بكل مجموعة إلى كأس "الكاف" في العام التالي.

وبعد تحديد فرق الدور ثمن النهائي، تقام المباريات بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب حيث ستخوض المواجهات بنظام القرعة الموجهة بحيث لا يواجه فريق منافس له من نفس المنطقة الجغرافية، ثم تقام مباريات ربع النهائي ثم نصف النهائي أيضاً بنظام الذهاب والإياب.

يأتي ذلك في الوقت الذي لم يتحدد حتى الآن الموقف الرسمي بشأن المباراة النهائية، وما إذا كانت ستلعب بنظام الذهاب والإياب أو إجراء مباراة واحدة في بلد محايد، وهو ما سيتم حسمه من طرف الاتحاد الإفريقي في وقت لاحق.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أسود الشاطئ يفوزون على منتخب السالفدور

مصدر جامعي: الركراكي يحظى بثقة جامعة الكرة ولا نتفاوض مع أي مدرب آخر

توتر العلاقة بين برشلونة والاتحاد الاسباني بسبب لامين يامال