دوري السوبر الإفريقي.. تعرف على طريقة اختيار الفرق ونظام البطولة ومباراة النهائي

03 أغسطس 2022 - 11:00

كشفت تقارير إعلامية مصرية عن التصور النهائي لمسابقات الأندية الإفريقية خلال الفترة المقبلة والتي ستنطلق في غشت من سنة 2023، وذلك بعد اعتمادها من الجمعية العمومية في تنزانيا يوم 10 غشت الجاري.

وحسب صحيفة "يلا كورة"، فإن دوري السوبر الإفريقي هو مشروع تم إنشاؤه لزيادة قيمة كرة القدم في إفريقيا من خلال الإستثمارات التي ترعى صناديق التنمية والبنىة التحتي، حيث ويعد دوري السوبر مشروعًا غير مسبوق يضم 24 ناديًا يمثلون أكثر من 16 دولة مختلفة في جميع أنحاء القارة بدعم وإشراف كامل من الكاف .

ومن المقرر أن ينطلق دوري السوبر الإفريقي في شغت من عام 2023 بمجموع جوائز 100 مليون دولار أمريكي والفائز يحصل رسمياً علي 11 مليون و600 الف دولار أمريكي ، فيما يمنح "الكاف" لكل اتحاد وطني مليون دولار دعم من عوائد دوري السوبر الإفريقي.

وتعتزم "الكاف" أيضًا، تضيف الصحيفة" تخصيص 50 مليون دولار أمريكي من هذه الأموال لتطوير كرة القدم للشباب والنساء ولجميع مسابقاتها الأخرى للتأكد من أنها قادرة على المنافسة عالميًا .

ويشارك في دوري السوبر الإفريقي 24 ناديا من 3 مناطق جغرافية في القارة، كل منطقة يختار منها أفضل 8 فرق من أكثر من 16 دولة مختلفة يمثلون 850 مليون شخص .

يتأهل أول خمس أندية من المجموعات الثلاث في المرحلة الأولي مع الفريق صاحب أعلي النقاط والنتائج في المركز السادس ليصبح عدد المتاهلين 16 نادي للمرحلة الثانية .

تقام المرحلة الثانية بنظام خروج المغلوب من دور ال16 بعد أداء مباراتي ذهاب وإياب حتي مرحلة الدور نصف النهائي ، وتقام المباراة النهائية من دوري السوبر الأفريقي بنظام المباراة الفاصلة علي أرض محايدة يحددها الإتحاد الأفريقي لكرة القدم عبر لجنته التنفيذية.

تقام بطولة دوري السوبر خلال 10 شهور من السنة في الفترة من غشتإلى شهر مايو بإقامة حوالي 197 مباراة ، والحد الأقصى للفريقين المتاهلين للمباراة النهائية خوض 21 مباراة بدءاً من مرحلة التصفيات مروراً بمرحلة البلاي أوف .

ويسمح الكاف بمشاركة 3 أندية كحد أقصى لكل دولة في المجموعة، وتشارك 4 دول كحد أدنى في كل مجموعة (12 في المجموع) مع الوضع في الإعتبار استهداف مشاركة من 14 إلي 18 دولة في الثلاث مجموعات .

في كل منطقة تشارك 8 أندية بناءً على تصنيفات كاف علي نتائج آخر 5 سنوات، ويحق للكاف إختيار فريق واحد لكل مجموعة في كل منطقة (wild card) في حال عدم مطابقة معيار التصنيف عليه.

الاختيار يتم بناءً على عوامل مثل حجم سوق الفريق وحجم مشجعي كرة القدم ، والإمكانات التجارية ، والاستدامة الإقتصادية ، والإلتزام بالاستثمار .

ويجب أن يفي كل ناد، تؤكد يلا كورة"، بمتطلبات الترخيص المحددة للمشاركة في دوري السوبر الأفريقي الذي سيعمل بنظام الصعود والهبوط حيث تهبط آخر فرق المجموعات أصحاب المركز الثامن للمشاركة في كأس الكونفدرالية .

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

بتهمة النصب وخيانة الأمانة.. النيابة العامة تأمر بإيداع النائب الأول للبدراوي السجن

البدراوي: لولا حب الأنصار كنت سأغادر الرجاء (فيديو)

احداث ملعب مباراة المغرب والشيلي تغضب نادي “اسبانيول”