جامعة الكرة تلزم أندية البطولة الاحترافية بقسميها بتفعيل نظام الشركات الرياضية

03 أغسطس 2022 - 12:30

ألزمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم جميع أندية البطولة الاحترافية لكرة القدم بقسميها الأول والثاني، بتفعيل نظام الشركات الرياضية كشرط لتسليم الرخص.

جاء ذلك خلال اجتماع المكتب المديري لجامعة الكرة، مساء أمس الإثنين، حيث قدم عبد السلام بلقشور، رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، بالنيابة، عرضا، حول الوضعية الراهنة للشركات الرياضية بالنسبة للبطولة الاحترافية بقسميها، على ضوء ورشة العمل التي نظمتها العصبة الوطنية لكرة القدم يوم 17 يوليوز 2022بمركب محمد السادس لكرة القدم.

وخرجت هذه الورشة، والتي انبثق عنها لجنة التتبع للشركات الرياضية، بمجموعة من التوصيات طبقا لقانون التربية البدنية والرياضات 30.09 ويتعلق الأمر بقانون الشركات مصادق عليه من طرف الوزارة الوصية، نسخة من السجل التجار، اتفاقية الشراكة بين الجمعية والشركة مصادق عليها من قبل الوزارة الوصية والعقود الرياضية.

وتم الاتفاق على تفعيل كل بنود إنشاء الشركات وإرسال مذكرة لكل الأندية من أجل تحويل العقود الرياضية القديمة من عقود الجمعيات إلى عقود الشركات، وفي حال عدم التطبيق لن تسلم له الرخصة.

جدير بالذكر، أن مديرية الضرائب قررت، في وقت سابق، إعفاء الأندية الوطنية من الأداء الضريبي خلال خمس سنوات الأولى من تحويلها إلى شركات رياضية، تبتدئ من السنة الأولى للاستغلال.

وأكد المدير العام للضرائب بالنيابة، خالد زعزوع، أنه بعد قرار تحويل الأندية إلى شركات رياضية، تقرر إعفاء الشركات الرياضية من مجموع الضريبة على الشركات طوال خمس سنوات محاسبية متتالية تبتدئ من السنة الأولى للاستغلال.

وأوضح المتحدث ذاته، في تصريحات سابقة، أن هذا الإعفاء، شمل الضريبة على العقود والمحررات التي تساهم بموجبها الجمعيات الرياضية في الشركات الرياضية المؤسسة طبقا لأحكام قانون رقم 30.09 المتعلق بالتربية البدنية والرياضة.

وسبق للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن قررت البدء بإجراءات تفعيل قانون تأدية أسرة كرة القدم المغربية للضرائب، حيث كشفت مراسلة للجامعة، وجهتها للأندية المغربية بقسميها، أنها أصبحت مطالبة بالكشف عن العائدات السنوية لكل الرياضيين المرتبطين معها بعقود، مع ضرورة اقتطاع الضريبة على الدخل من أجور اللاعبين والمدربين، بالإضافة للضريبة على منح التوقيع ومنح المباريات ومنح المردودية.

وأوضحت مراسلة لجنة المراقبة والتدبير التابعة لجامعة الكرة، أن أندية البطولة الاحترافية بقسميها الأول والثاني، والتي تحولت إلى شركات، ملزمة أيضا بأداء الضريبة على القيمة المضافة.

وحسب المراسلة ذاتها، ستستفيد الأندية والجامعات والعصب الحاصلة على صفة المنفعة العامة، من إعفاء كلي من الضريبة على الشركات والضريبة على القيمة المضافة، لكنها ملزمة باقتطاع الضريبة على الدخل بالنسبة إلى مستخدميها.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

المغرب يصطدم بإسبانيا في ثمن نهائي كأس العالم وألمانيا تودع المونديال

الأسود فخورون بإسعاد الجماهير المغربية ويعدون بالذهاب لأبعد نقطة في المونديال

بعد إقصاء منتخب بلجيكا من الدور الأول.. مدرب “الشياطين الحمر” يعلن مغادرته سفينة الفريق