تقارير: دوري أبطال إفريقيا يؤهل لمونديال الأندية رغم انطلاق دوري السوبر

11 أغسطس 2022 - 12:30

كشفت تقارير إعلامية مصرية أنه من حق الأندية المشاركة في دوري السوبر الإفريقي الجديد أن تشارك أيضًا في مسابقة دوري أبطال إفريقيا، وأن تجمع بين البطولتين في نفس الموسم.

وحسب ما ورد لموقع "الأهلي" فإن مسابقة دوري أبطال إفريقيا ستعود لنظامها القديم الذي تم تطبيقه قبل بداية الألفية الجديدة، بحيث تكون جميع الأدوار بنظام الذهاب والإياب.

كما سيتم إلغاء مرحلة دور المجموعات من دوري أبطال إفريقيا، مع الاكتفاء بنظام الذهاب والإياب في جميع المراحل، بحد أقصى من 8 إلى 9 مباريات للفريق الواحد في المسابقة.

أما القرار المفاجئ للجميع، تؤكد الصحيفة، فكان استقرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على اعتبار أن الفائز بمسابقة دوري أبطال إفريقيا هو المتأهل لكأس العالم للأندية، وليس بطل المسابقة الأكبر دوري السوبر الإفريقي.

وعلم المصدر ذاته أن قرار "الكاف" باعتبار دوري أبطال إفريقيا هو البطولة المؤهلة لكأس العالم للأندية، نظرًا لاعتبار أن دوري السوبر بطولة إضافية وليست رئيسية، وهدفها فقط توفير موارد مالية للأندية.

وفي حالة قيام فريق بالمشاركة في بطولتي دوري السوبر ودوري الأبطال سيخوض ما يقرب من 30 مباراة في الموسم الواحد حال الوصول للمباراة النهائية في البطولتين، ونصفهم أمام فرق شمال إفريقية على الأقل.

وأطلق الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بشكل رسمي، أمس، دوري "السوبر ليغ" الإفريقي بداية من شهر غشت من سنة 2023، وذلك على هامش جمعيته العمومية بتانزانيا.

ستشهد بطولة "السوبرليغ" عددًا أكبر من الأندية، حيث إنه وفقا للـ"كاف" فإن هناك 24 ناديا سيتنافسون على لقب أول نسخة، وسيتم تقسيم الأندية المشاركة في البطولة على 3 مجموعات حسب المناطق الجغرافية.

وتضم المجموعة الأولى أندية شمال إفريقيا، من خلال مشاركة ثمانية أندية تلعب فيما بينها بنظام الدوري من دورين، أي بإجمالي 14 مباراة، والأمر ذاته على مجموعة غرب ووسط إفريقيا، وأخيرًا منطقة شرق وجنوب إفريقيا.

وتصعد الأندية صاحبة المراكز الخمسة الأولى في كل دوري إلى دور الستة عشر، بإجمالي 15 ناديًا، بالإضافة إلى أفضل فريق صاحب مركز سادس في الثلاث مجموعات، على أن تلعب الأندية صاحبة المركز السابع في المجموعات الثلاث والفريقين صاحبي المركز السادس، مباريات فاصلة وحاسمة في دوري من دور واحد للبقاء في دوري السوبر الإفريقي للموسم التالي.

في حين تصعد أفضل فرق من المسابقة الأخرى المسماة بكأس "الكاف" إلى النسخة التالية من دوري السوبر، وتم الاتفاق على هبوط أصحاب المركز الثامن والأخير في كل دوري بكل مجموعة إلى كأس "الكاف" في العام التالي.

وبعد تحديد فرق الدور ثمن النهائي، تقام المباريات بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب حيث ستخوض المواجهات بنظام القرعة الموجهة بحيث لا يواجه فريق منافس له من نفس المنطقة الجغرافية، ثم تقام مباريات ربع النهائي ثم نصف النهائي والنهائي أيضاً بنظام الذهاب والإياب.

ويسمح الكاف بمشاركة 3 أندية كحد أقصى لكل دولة في المجموعة، وتشارك 4 دول كحد أدنى في كل مجموعة (12 في المجموع) مع الوضع في الإعتبار استهداف مشاركة من 14 إلي 18 دولة في الثلاث مجموعات .

وفي كل منطقة تشارك 8 أندية بناءً على تصنيفات كاف علي نتائج آخر 5 سنوات، ويحق للكاف إختيار فريق واحد لكل مجموعة في كل منطقة (wild card) في حال عدم مطابقة معيار التصنيف عليه.

من المقرر أن ينطلق دوري السوبر الإفريقي في شغت من عام 2023 بمجموع جوائز 100 مليون دولار أمريكي والفائز يحصل رسمياً علي 11 مليون و600 الف دولار أمريكي، فيما يمنح "الكاف" لكل اتحاد وطني مليون دولار دعم من عوائد دوري السوبر الإفريقي.

وتعتزم "الكاف" أيضًا تخصيص 50 مليون دولار أمريكي من هذه الأموال لتطوير كرة القدم للشباب والنساء ولجميع مسابقاتها الأخرى للتأكد من أنها قادرة على المنافسة عالميًا.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

“أسود الأطلس”.. صانعو البهجة للمغرب والعرب

جدل يعود من جديد في المونديال.. من الأفضل ميسي أو رونالدو ؟

الركراكي ساحر “الأسود”.. والأفوكادو فاكهة المغاربة