اللعنة تطار العجوز البوسني.. وحيد لن يلعب ثالث مونديال يتأهل له

11 أغسطس 2022 - 02:00

بعد قرار الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إقالة وحيد خاليلوزيتش من تدريب المنتخب المغربي، يكون المدرب البوسني قد عاش سيناريو الإقالة من تدريب منتخب أهله إلى كأس العالم قبل أشهر من انطلاق المحفل العالمي، للمرة الثالثة في تاريخه التدريبي.

المدرب البوسني عاش السيناريو ذاته في مناسبتين مع كل من منتخب الكوت ديفوار واليابان قبل أشهر من انطلاق كأس العالم، رغم أنه كان يومها وراء تأهيلهم إلى العرس العالمي، بعد قيادته للـ"أفيال" نسخة 2010 بالبرازيل و"الساموراي" نسخة 2018 بروسيا، إقالة علق عليها حاليلوزيتش آنذاك بالقول "الأمر مقرف وفادح، لقد تم التضحية بي".

وبالعودة لسنة 2010، فقد قرر الاتحاد الايفواري لكرة القدم، آنذاك، إقالة حاليلوزيتش على خلفية توديع "الأفيال" لبطولة الأمم الإفريقية بأنغولا من الدور ربع النهائي على يد الجزائر رغم نجاحه في تأهليهم إلى المونديال،غير أن الصحف الإيفوارية كشفت وقتها أن السبب الرئيسي وراء إقالته، كان تقدم نجوم المنتخب الايفوار، بطلب إلى رئيس الاتحاد الايفواري لكرة القدم، لإقالته بسبب قساوته على اللاعبين وسوء التفاهم معه.

كما وجد المدرب البوسني نفسه أمام السيناريو ذاته لكن هذه المرة في القارة الآسيوية مع المنتخب الياباني سنة 2018، عندما قرر الاتحاد الياباني إقالته من العارضة التقنية للمنتخب "الساموراي"، بحجة تراجع مستوى المنتخب في المباريات التحضيرية قبل انطلاق مونديال روسيا، وهو الذي كان وراء تأهيله إلى المسابقة العالمية.

مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية كشفت آنذاك أن السبب الحقيقي كانت الضغوطات الكبيرة التي فرضها نجوم المنتخب الياباني الذين أبعدهم خاليلوزيتش عن الكتيبة التي اختارها للمشاركة في المونديال.

وفي تجربته مع المغرب، واصل المدرب البوسني صراعه مع نجوم أسود الأطلس، حيث قرر إبعاد عدد من اللاعبين على غرار حكيم زياش ونصير مزراوي فضلا عن عدم استدعاء عبد الرزاق حمد الله، ما دفع الجماهير المغربية للمطالبة برحيله نظير ما اعتبرته فشلا في تدبير شؤون لاعبين واختلاق مشاكل معهم.

يشار إلى أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أعلنت، بشكل رسمي، الانفصال عن الناخب الوطني، البوسني وحيد خاليلوزيتش، بالتراضي بين الطرفين، قبل أقل من 3 أشهر على منافسات كأس العالم قطر 2022.

وجاء في بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أنه "بالنظر للاختلافات وتباين الرؤى بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والمدرب الوطني وحيد خاليلوزيتش على الطريقة المثلى لتهيئ المنتخب المغربي لكرة القدم لنهائيات كاس العالم قطر 2022، قرر الطرفان الانفصال بالتراضي".

وفي هذا الصدد، "تقدمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالشكر الجزيل لما قدمه المدرب وحيد خاليلوزيتش خلال الفترة التى أشرف فيها على قيادة المنتخب الوطني في مقدمتها التأهل الى نهائيات كأس العالم قطر 2022 بمنتخب شاب واعد مليء بطموحات مستقبلية كبيرة، من جانبه تمنى وحيد خاليلوزيتش حظا سعيدا للنخبة الوطنية".

ومن المنتظر أن تُسند مهمة قيادة أسود الأطلس في الاستحقاقات المقبلة بداية بمنافسات كأس العالم قطر 2022، إلى الإطار الوطني، وليد الركراكي باعتبارِه الأقربَ لخلافته، بعدما قرر الرحيل عن الوداد الرياضي بنهاية الموسم الكروي المنصرم.

وأوقعت قرعة كأس العالم قطر 2022 المنتخب المغربي في المجموعة السادسة إلى جانب كل من بلجيكا وكرواتيا وكندا، على أن يفتتح مواجهاته بلقاء نظيره الكرواتي على استاد البيت يوم الأربعاء 23 نونبر بداية من الساعة 11h صباحا، فيما يواجه المنتخب البلجيكي في الجولة الثانية على ملعب الثمامة بداية من الساعة الثانية ظهرا، على أن يختتم مباريات المجموعة بمواجهة كندا يوم الخميس دجنبر على ملعب الثمامة أيضا بداية من الساعة الرابعة عصرا.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

“الكاف” يعلن سحب تنظيم كأس أمم إفريقيا 2025 من غينيا وفتح باب الترشح مجددا

في أول حضور للتونسي منذر الكبير.. التعادل يحسم مباراة الرجاء وشباب المحمدية 

في يوم محاكمة جماهير الفريق.. الجيش الملكي يهزم الدفاع الجديدي