إقالة وحيد وقُرب تعيين وليد تفتح الباب أمام عودة الأسود “المغضوب عليها”

11 أغسطس 2022 - 03:30

لا شك أن قرار إقالة البوسني وحيد حاليلوزيتش من تدريب المنتخب المغربي واقتراب تعيين الإطار الوطني، وليد الركراكي، خلفا له، سينعكس إيجابا على صفوف المنتخب الوطني المغربي قبل أشهر قليلة من العرس العالمي.

رحيل المدرب البوسني عن "أسود الأطلس" سيفتح الباب مجددا أمام نجوم المنتخب المغربي المبعدين في الأشهر والسنوات الأخيرة، للعودة مجددا لصفوف الكتيبة المغربية، بداية بنجم تشيلسي الإنجليزي، حكيم زياش.

زياش الذي أكد أن عودته لصفوف المنتخب المغربي رهينة بمغادرة المدرب البوسني، حيث رفض الاجتماع به في الجولة التي قام بها المدرب السابق لنانت الفرنسي على اللاعبين المبعدين بعد منافسات كأس أمم إفريقيا الأخيرة بالكاميرون والدور الفاصل المؤهل لنهائيات كأس العالم قطر 2022.

وفضل النجم المغربي السفر، آنذاك، في عطلة للولايات المتحدة الأمريكية رفقة زميله السابق في أجاكس الهولندي، زكرياء لبيض، في الفترة التي كان يقوم بها حاليلوزيتش بجولة على عدد من اللاعبين، حيث تعمد نشر صورة برفقته على متن إحدى الطائرات، علما أن موعد هذه الرحلة تزامن مع المعسكر التدريبي المغلق الذي خاضه "أسود الأطلس" أمام أمريكا بداية يونيو الماضي استعدادا للمحفل العالمي.

ولم تنجح الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في رأب الصدع بين زياش وحاليلوزيتش، رغم محاولات هذا الأخير السفر للندن للاجتماع باللاعب وإقناعه بالعودة، مثلما حصل مع ظهير أياكس، نصير المزراوي، الذي استقبل المدرب البوسني ورحب بالعودة لصفوف المنتخب.

أسرة زياش وبعض المقربين منه حاولوا بدورهم التدخل في الموضوع، حتى يتراجع اللاعب عن قراره الذي اتخذه قبل أشهر بعد إعلانه اعتزاله اللعب دولياً، بسبب خلافه مع المدرب البوسني وحيد حاليلوزيتش الذي استبعده طويلاً قبل أن يرضخ لضغوطات رئيس الجامعة فوزي لقجع في آخر اجتماع بينهما، بعد أن وضعه بين خيارين وهما إعادة اللاعبين المستبعدين ولم شمل المنتخب أو الإقالة، غير أن اللاعب هم من رفض العودة.

فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بدا واثقا في تصريحاته بالأشهر الأخيرة، حيث أكد في أكثر من مرة أن حكيم زياش سيكون حاضرا رفقة المنتخب الوطني المغربي بنهائيات كاس العالم قطر 2022، كما لو أنه كان يعرف أن المدرب البوسني لن يستمر على رأس القيداة الفنية لأسود الأطلس.

إلى ذلك، تبقى أزمة مهاجم الاتحاد السعودي، عبد الرزاق حمد الله، المهمة الأصعب للناخب الوطني الجديد بسبب المدة الطويلة للخلاف منذ عهد الناخب الوطني السابق، الفرنسي هيرفي رونار.

فوزي لقجع، رئيس الجامعة، تطرق، قبل أشهر، لمشاكل اللاعب المغربي، عبد الرزاق حمد الله، مهاجم نادي الاتحاد السعودي، مع الجهاز الفني لأسود الأطلس بقيادة البوسني وحيد خليلوزيتش.

واعتبر لقجع، في تصريحات سابقة، أن "مشكلة عبد الرزاق حمد الله هي الأنا المفرطة، وليست أي أزمة أخرى"، مشيرا إلى أن "مشكلة حمد الله ليست في الاندماج مع المنتخب المغربي، بل في الأنا الزائدة والمفرطة للاعب، ولكن لا ألوم أي طرف في تلك الأزمة".

وأكد فوزي لقجع على أن حمد الله لاعب استثنائي، حيث قال: "عبد الرزاق لديه موهبة كبيرة، ولكن موهبته وحدها لا تكفي في المنتخب المغربي حاليًا".

واختتم لقجع تصريحاته قائلًا: "عودة حمد الله ولاعبين آخرين، من بين الأمور التي سنعمل عليها خلال الفترة القادمة، قبل منافسات كأس العالم".

ولم ينضم حمد الله لصفوف أسود الأطلس منذ واقعة معسكر المنتخب المغربي استعدادًا لكأس أمم إفريقيا 2017، بعد مغادرته للمعسكر بسبب أزمة نشبت بينه وبين زملائه بقيادة فيصل فجر.

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم دعت ضرورة خلق أجواء هادئة للاستعداد الجيد للمنتخب الوطني وتوفير جميع الإمكانيات لتشريف كرة القدم المغربية في نهائيات كأس العالم التي ستجرى بالملاعب القطرية ما بين 21 نونبر 2022 و18 دجنبر 2022.

في السياق ذاته، تحدثت تقارير إعلامية على أن وليد الركراكي، المدرب السابق للوداد الرياضي والمشح الأبرز لتولي قيادة المنتخب، بدأ منذ أيام اتصالات مع المبعدين في فترة وحيد، على رأسهم حكيم زياش لاعب تشيلسي، و حمد الله مهاجم إتحاد جدة السعودي، مشيرة إلى أن المدرب المغربي سيتلقي باللاعبين هذا الشهر، وسييدأ جولة رفقة مساعديه لمتابعة عدد من المواهب في أوروبا.

يشار إلى أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أعلنت، بشكل رسمي، الانفصال عن الناخب الوطني، البوسني وحيد خاليلوزيتش، بالتراضي بين الطرفين، قبل أقل من 3 أشهر على منافسات كأس العالم قطر 2022.

وجاء في بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أنه "بالنظر للاختلافات وتباين الرؤى بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والمدرب الوطني وحيد خاليلوزيتش على الطريقة المثلى لتهيئ المنتخب المغربي لكرة القدم لنهائيات كاس العالم قطر 2022، قرر الطرفان الانفصال بالتراضي".

ومن المنتظر أن تُسند مهمة قيادة أسود الأطلس في الاستحقاقات المقبلة بداية بمنافسات كأس العالم قطر 2022، إلى الإطار الوطني، وليد الركراكي باعتبارِه الأقربَ لخلافته، بعدما قرر الرحيل عن الوداد الرياضي بنهاية الموسم الكروي المنصرم.

وأوقعت قرعة كأس العالم قطر 2022 المنتخب المغربي في المجموعة السادسة إلى جانب كل من بلجيكا وكرواتيا وكندا، على أن يفتتح مواجهاته بلقاء نظيره الكرواتي على استاد البيت يوم الأربعاء 23 نونبر بداية من الساعة 11h صباحا، فيما يواجه المنتخب البلجيكي في الجولة الثانية على ملعب الثمامة بداية من الساعة الثانية ظهرا، على أن يختتم مباريات المجموعة بمواجهة كندا يوم الخميس دجنبر على ملعب الثمامة أيضا بداية من الساعة الرابعة عصرا.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

“الكاف” يعلن سحب تنظيم كأس أمم إفريقيا 2025 من غينيا وفتح باب الترشح مجددا

في أول حضور للتونسي منذر الكبير.. التعادل يحسم مباراة الرجاء وشباب المحمدية 

في يوم محاكمة جماهير الفريق.. الجيش الملكي يهزم الدفاع الجديدي