ارتفاع إيرادات أندية الدوري الإنجليزي إلى 4 مليارات و900 مليون جنيه إسترليني

22 أغسطس 2022 - 09:30

كشف تقرير مالي بريطاني أنه أضحى بإمكان أندية الدوري الإنجليزي الممتاز “أن تتطلع بتفاؤل إلى المستقبل “، سيما وأن الإيرادات المجمعة للأندية ارتفعت إلى أربعة مليارات و900 مليون جنيه إسترليني (خمسة مليارات و900 مليون دولار) في أول موسم كامل عقب جائحة كورونا.

وأظهر التقرير، الصادر عن مؤسسة “ديلويت” وهي أكبر شركة خدمات مهنية في العالم ،والخاص بالأَوضاع المالية لكرة القدم، أن الأرقام ارتفعت بنسبة 8 بالمائة في موسم 2020 /2021، بعد أن انخفضت من خمسة مليارات و200 مليون إسترليني إلى أربعة مليارات و500 مليون إسترليني في العام السابق له، عقب تفشي جائحة كورونا.

ومن المتوقع أن ترتفع إيرادات الدوري الإنجليزي الممتاز إلى خمسة مليارات و500 مليون إسترليني في موسم 2021 /2022 ثم إلى ستة مليارات إسترليني في العام التالي، لتتجاوز مستويات ما قبل الجائحة.

وبحسب التقرير ذاته، فهناك تعافي في سوق كرة القدم على المستوى الأوروبي، حيث ارتفعت الإيرادات الإجمالية بنسبة 10 في المائة لتبلغ 27 مليار و600 مليون يورو (28 مليار دولار) رغم الغياب شبه الكامل للجماهير عن المدرجات خلال تلك الفترة.

وترجع الزيادة في الإيرادات بشكل كبير إلى ارتفاع إيرادات البث التلفزيوني ونجاح بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020).

وارتفعت إيرادات الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، الدوري الإنجليزي والدوري الألماني والدوري الإسباني والدوري الإيطالي والدوري الفرنسي بنسبة 3 في المائة لتبلغ 15 مليار و600 مليون يورو.

وحتى الآن يعتبر الدوري الإنجليزي الممتاز الذي حصد 31 مليون جنيه إسترليني فقط من عائدات المباريات ، هو الوحيد من بين الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى الذي زادت فيه أرباح التشغيل الإجمالية للأندية من 49 إلى 479 مليون جنيه إسترليني.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

سير سير تقرا”.. قصة مدرسة ابتدائية بضواحي الجديدة أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي (فيديو)

المغرب يتوج بطلا لطواف موريتانيا ويحتكر منصة التتويج فرديا وجماعيا

رابطة الدوري الإنجليزي تتهم مانشستر سيتي بخرق قواعد اللعب المالي النظيف