تفعيل نظام الشركات وتطبيق يعوض ورقة المباراة.. تعرف على جديد البطولة الاحترافية

19 أغسطس 2022 - 08:17

أكد رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، عبد السلام بلقشور، أن أهم ما سيميز الموسم الجديد من البطولة الاحترافية لكرة القدم، هو تفعيل نظام الشركات إضافة لاعتماد نظام إلكتروني يعوض الورقة التقليدية للمباريات.

جاء ذلك على هامش قرعة البطولة الاحترافية بقسيمها، التي تجرى حاليا بمركب محمد السادس نواحي الرباط، للموسم الجديد 2022/2023.

وتقرر اعتماد تطبيق إلكتروني يُعوّض ورقة المباريات التي يُشرف عليها الحكام، وتتضمّن معلومات من قبيل تشكيلات الأندية ومعطيات أخرى ترتبط بها في البطولة الاحترافية، حيث اشترطت العصبة على الأندية اعتماد هذا التطبيق ووضع تشكيلات فرقها قبل ساعتيْن من انطلاق المباريات، كما سيكون بإمكان الحكام الاطلاع على رخص اللاعبين في هذه الأداة الإلكترونية، تسهيلا للترتيبات الإدارية التي تسبق المقابلات.

وتم تطوير هذا التطبيق من طرف الشركة الإسبانية التي تتكفّل أيضاً بوضع جدولة وبرمجة لمباريات الدوري الاحترافي، تفاديا لتدخل بشري في هذه البرمجة تحقيقا للمساواة والشفافية بين جميع أندية البطولة.

وألزمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم جميع أندية البطولة الاحترافية لكرة القدم بقسميها الأول والثاني، بتفعيل نظام الشركات الرياضية كشرط لتسليم الرخص.

جاء ذلك خلال اجتماع المكتب المديري لجامعة الكرة، قبل حوالي شهر، حيث قدم عبد السلام بلقشور، رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، بالنيابة، عرضا، حول الوضعية الراهنة للشركات الرياضية بالنسبة للبطولة الاحترافية بقسميها، على ضوء ورشة العمل التي نظمتها العصبة الوطنية لكرة القدم يوم 17 يوليوز 2022 بمركب محمد السادس لكرة القدم.

وخرجت هذه الورشة، والتي انبثق عنها لجنة التتبع للشركات الرياضية، بمجموعة من التوصيات طبقا لقانون التربية البدنية والرياضات 30.09 ويتعلق الأمر بقانون الشركات مصادق عليه من طرف الوزارة الوصية، نسخة من السجل التجار، اتفاقية الشراكة بين الجمعية والشركة مصادق عليها من قبل الوزارة الوصية والعقود الرياضية.

وتم الاتفاق على تفعيل كل بنود إنشاء الشركات وإرسال مذكرة لكل الأندية من أجل تحويل العقود الرياضية القديمة من عقود الجمعيات إلى عقود الشركات، وفي حال عدم التطبيق لن تسلم له الرخصة.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

“الكاف” يعلن سحب تنظيم كأس أمم إفريقيا 2025 من غينيا وفتح باب الترشح مجددا

في أول حضور للتونسي منذر الكبير.. التعادل يحسم مباراة الرجاء وشباب المحمدية 

في يوم محاكمة جماهير الفريق.. الجيش الملكي يهزم الدفاع الجديدي