الركراكي أمام امتحان صعب في ظل خفوت بريق نجوم المنتخب المغربي

10 سبتمبر 2022 - 11:00

تتجه أنظار المغاربة، الإثنين المقبل، صوب أول لائحة سيعلن عنها الناخب الوطني، وليد الركراكي، استعدادا للمباراتين الوديتين اللتين ستخوضهما النخبة الوطنية أمام منتخبي الشيلي والباراغواي، تحضيرا لنهائيات كاس العالم قطر 2022.

وتسود حالة من الشك والترقب وسط الجماهير المغربية في ظل تراجع أداء عدد من نجوم المنتخب المغربي من جهة، وتساءل البعض الآخر حول عودة اللاعبين "المغضوب عليهم" في فترة الناخب الوطني السابق، وحيد حاليلوزيتش، أمثال حكيم زياش وعبد الرزاق حمد الله، وسط تأكد غياب عدد من الركائز الأساسية كالمهاجم طارق تيسودالي والظهير الأيسر أدم ماسينا.

ياسين بونو

يثير الحارس الدولي المغربي، ياسين بونو، قلق الجهاز الفني للمنتخب المغربي بعد أن بصم على انطلاقة سيئة رفقة فريقه إشبيلية الإسباني مع بداية الموسم الكروي الحالي، حيث تلقت شباكه 7 أهداف في مباراتين أمام كل من برشلونة في الدوري الإسباني ومانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا.

وتأثر بونو كثيرا بعد الأداء الذي ظهر مع بداية الموسم، حيث غادر الملعب أمام السيتي وهو يذرف الدموع، وهو الأمر الذي دفع زملائه في الفريق لدعمه بعد نهاية المباراة، خاصة الحارس الثاني الصربي ديميتروفيتش.

واعتبرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" أن تلقي هذا الكم من الأهداف من عواقب بيع كوندي ودييغو كارلوس، وهو ما أثر على توازن دفاع إشبيلية، مضيفة أن بونو ينتظره موسم صعب للغاية بسبب الوضعية المعقدة التي يمر منها الفريق، مؤكدة قرب مغادرة المدرب جولن لوبيتيغي للفريق في حال استمرار النتائج السلبية.

حكيم زياش

لم تتغير وضعية النجم المغربي حكيم زياش رفقة تشيلسي الإنجليزي مقارنة بالموسم الماضي، حيث ظل حبيس الدكة في أغلب مباريات الفريق اللندني سواء بالدوري الإنجليزي أو في مباراة دوري أبطال أوروبا الأخيرة التي انهزم فيها أمام دينامو زغرب الكرواتي، ما دفع إدارة "البلوز" لإقالة المدرب الألماني.

الصحف الإنجليزية توقعت تحسنا في مسار النجم المغربي مع رحيل المدرب الألماني، خاصة أن العلاقة بين الطرفين كانت متوترة في أغلب فترات الموسم الماضي.

يشار إلى أن اللاعب لم يستدعى رفقة المنتخب المغربي لأزيد من سنة، خلال عهد الناخب الوطني السابق، البوسني وحيد حاليلوزيتش، بعد العلاقة المتوترة بين الطرفين، ما دفع اللاعب السابق لأجاكس الهولندي لإعلان اعتزاله دوليا، وتأكيده أنه لن يعود لصفوف المنتخب المغربي لغاية رحيل المدرب البوسني.

نصير مزراوي

لازم الظهير الأيمن، نصير مزراوي، دكة البدلاء في جميع مباريات فريقه بايرن ميونيخ بعد الانتقال إليه في الانتقالات الصيفية الماضية قادما من أجاكس الهولندي، حيث يعيش النجم المغربي بافتقاده لفرص المشاركة وتقديم أوراق اعتماده لمدربه يوليان نايجلسمان.

ولم يشارك مزراوي سوى في مباراة الجولة الأولى من الدوري الألماني ضد آينتراخت فرانكفورت لمدة 8 دقائق فقط، ثم لمدة 24 دقيقة أمام بوخوم في الجولة الثالثة، فيما شارك أساسيا أمام فيكتوريا كولن في كأس ألمانيا.

ولم يحظى الظهي الأيمن بعد بثقة مدرب فريق بايرن ميونخ جوليان ناغلسمان، الذي أكد أن اللاعب مازال في حاجة لمزيد من الوقت للتأقلم مع أجواء الدوري الألماني.

عبد الرزاق حمد الله

تنفس المجم المغربي، عبد الرزاق حمد الله، الصعداء بعد قرار تعليق إيقافه رفقة فريقه الاتحاد السعودي، ليدخل دائرة المنافسة على التواجد رفقة المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم قطر 2022.

من جانله، أشار عبد الرحيم حمد الله، شقيق ووكيل النجم المغربي، في تصريحات إعلامية، إلى "أن هناك إمكانية كبيرة لعودة حمدالله لتمثيل المنتخب المغربي، والمشاركة في نهائيات كأس العالم، علما أن اللاعب غاب عن تمثيل المنتخب المغربي، منذ معسكر "أسود الأطلس" الاستعدادي لكأس أمم أفريقيا مصر 2019.

يوسف النصيري

يعيش المهاجم يوسف النصيري وضعية صعبة رفقة فريقه إشبيلية الإسباني مع بداية الموسم الحالي بعد فشل انتقاله خلال الميركاتو الصيفي الماضي، والإصابة التي عاني منها خلال نهاية الموسم الماضي.

أزمة النصيري تواصلت بعد أن أكد المدير الرياضي لنادي إشبيلية، مونتشي، فريقه "لم يتوصل بأي عرض لانتداب الدولي المغربي طوال فترة الانتقالات الصيفية"، مشيرا إلى أن "الفريق الأندلسي لم يتلق أي عرض للاستفادة من خدمات اللاعب معتبرا أن هذا الأمر منطقي نتيجة أداء اللاعب المغربي المتراجع منذ الموسم الماضي".

نايف أكرد

رغم أن الأطقم الطبية توقعت غياب الدولي المغربي نايف اكرد مدافع ويستهام الإنجليزي، عن الملاعب لأشهر طويلة، إلا أن اللاعب استأنف برنامجه التأهيلي، حتى يعود إلى التباري من جديد، بعدما تعرض لكسر في الكاحل خلال ثاني مباراة ودية خاضها مع فريقه الجديد.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن ''الطاقم الطبي الإنجليزي، تفاجأ بنتائج الفحوصات الطبية، التي خضع لها اللاعب، خاصة وأنه حافظ على لياقته البدنية ومعدل الذهنيات في جسمه، ما شكل ارتياحا كبيرا لدى الطاقم الطبي''، حيث "توقع الطاقم الطبي لويستهام، عودة قريبة للدولي أكرد، إلى ملاعب، في فترة قد لا تتجاوز الأربعة أسابيع، على أبعد تقدير، قبل مواصلة التنافس في الدوري الإنجليزي".

سفيان بوفال

عاد الدولي المغربي سفيان بوفال، نجم أنجيه الفرنسي، من الإصابة التي تعرض لها الموسم الماضي، حيث غاب على إثرها عن بداية الموسم الحالي، قبل أن يعود قبل أسبوعين بهدف المشاركة مع المنتخب المغربي في مونديال قطر 2022.

وقال بوفال في تصريح إعلامي، بعد العودة للملاعب بداية الموسم الحالي،: "أشعر أنني بحالة جيدة، لقد ضحيت بعطلتي من أجل العمل والعودة بسرعة، سأبذل قصارى جهدي للعودة إلى 100٪، لكنني سعيد، رغم ذلك".

وتألق الدولي بوفال، في أول ظهور له رفقة ناديه أنجيه، بعد أن غاب لقرابة خمسة أشهر، عقب الإصابة، التي تعرض لها الموسم الكروي الماضي، وتحدى كل الصعاب لاستعادة توازونه، تحسبا للانضمام إلى أسود الأطلس بمونديال قطر 2022.

أدم ماسينا

تأكد غياب اللاعب الدولي المغربي، آدم ماسينا، الظهير الأيسر لنادي أودينيزي الإيطالي لكرة القدم، عن أسود الأطلس خلال مونديال قطر المرتقب شهر نونبر المقبل، وذلك بعدما أجرى، الأسبوع الماضي، عملية جراحية على مستوى الركبة ستتطلب راحة لمدة ستة أشهر.

وتوجه اللاعب إلى مستشفى فيلا ستيوارت بروما لإجراء فحوص طبية، والتي أظهرت ضرورة إجرائه لعملية جراحية على مستوى الرباط الصليبي لركبته اليمنى، وأوضحت المصادر ذاتها أن الظهير الأيسر المغربي، البالغ 28 عاما، سيغيب ستة أشهر على الأقل، مما سيحرمه من الالتحاق بأسود الأطلس لخوض مباريات كأس العالم بقطر.

طارق تيسودالي

تعرض المهاجم المغربي، طارق تيسودالي، الشهر الماضي، لإصابة قوية خلال مواجهة فريقه جينت أمام نادي سينت ترويدنس لحساب الجولة الثانية من منافسات الدوري البلجيكي.

وخضع تيسودالي لفحوصات طبية أثبتت إصابته على مستوى الرباط الصليبي، ما سيجبره عن الغياب لمدة ستتراوح من ستة أشهر لثمانية، حيث سيكون اللاعب أحد أبرز الغائبين عن المنتخب المغربي في منافسات كأس العالم قطر 2022، التي ستنطلق نهاية شهر نونبر المقبل.

وحرمت هذه الإصابة تيسودالي، من الانضمام إلى فريق جديد خلال فترة الانتقالات الصيفية، إذ كان من المرتقب انتقاله للدوري القطري، علما أن اللاعب تألق بشكل لافت الموسم الماضي، رفقة فريقه جينت والمنتخب المغربي خاصة خلال نهائيات كأس أمم إفريقيا بالكاميرون.

من جهته، نشر اللاعب، ذو 29 سنة، ساعات بعد إصابته، تدوينة على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي" فيسبوك"، قال فيها: "لعبت آخر مباراة لي على الأقل في 6 أشهر المقبلة، العديد من الأحلام سقطت، لكن الله يملك دوما خطة أفضل مني، أعدكم أن أعود قويا، أتمنى التوقيف لفريقي، وسأكون متاحا لخوض مباريات الملحق، وسأساند المغرب في نهائيات كأس العالم".

وقرر الناخب الوطني وليد الركراكي، عقد ندوة صحافية يوم الاثنين 12 شتنبر 2022 ، بداية من الساعة 11 صباحا،​ بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، للإعلان عن أسماء اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة للمباراتين الوديتين اللتين ستخوضهما النخبة الوطنية أمام منتخبي الشيلي يوم 23 شتنبر 2022 بمدينة برشلونة، والباراغواي يوم 27 شتنبر​ 2022 بمدينة إشبيلية.

وأوقعت قرعة كأس العالم قطر 2022 المنتخب المغربي في المجموعة السادسة إلى جانب كل من بلجيكا وكرواتيا وكندا، على أن يفتتح مواجهاته بلقاء نظيره الكرواتي على استاد البيت يوم الأربعاء 23 نونبر بداية من الساعة 11h صباحا، وسيواجه المنتخب المغربي نظيره البلجيكي في الجولة الثانية على ملعب الثمامة بداية من الساعة الثانية ظهرا، على أن يختتم مباريات المجموعة بمواجهة كندا يوم الخميس دجنبر على ملعب الثمامة أيضا بداية من الساعة الرابعة عصرا.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الأسود فخورون بإسعاد الجماهير المغربية ويعدون بالذهاب لأبعد نقطة في المونديال

بعد إقصاء منتخب بلجيكا من الدور الأول.. مدرب “الشياطين الحمر” يعلن مغادرته سفينة الفريق

الركراكي: الشعب المغربي يستحق هذا النصر.. ولا يهمنا المنافس المقبل