الحمامة البيضاء تحسم “ديربي الشمال” أمام فارس البوغاز بحضور جماهيري كبير

09 سبتمبر 2022 - 05:59

حسم فريق المغرب التطواني مباراة "ديربي الشمال" أمام غريمه التقليدي فريق اتحاد طنجة، بنتيجة هدف مقابل لا شيء، خلال اللقاء الذي جمعهما بعد زوال اليوم الجمعة، بملعب "سانية الرمل" بتطوان، برسم الجولة الثانية من البطولة الاحترافية لكرة القدم.

وتمكن فريق الحمامة البيضاء من حسم النتيجة بعد تسجيل هدف الفوز عن طريق اللاعب محمد كمال في الدقيقة 62 بعد تمريرة دقيقة من زميله عادل الحسناوي، مانحا فريقه أول فوز له في البطولة منذ عودته إلى قسم الكبار هذا الموسم.

وعرفت المبارة حالتي طرد، الأولى في صفوف المغرب التطواني بعدما أشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه اللاعب محمد سعود في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، والبطاقة الثانية كانت من نصيب اللاعب الطنجاوي أيوب الرحماوي في الحقيقة 55.

وتميز الشوط الأول بسيطرة طنجاوية كاد خلالها أبناء المدرب الزاكي تحقيق التقدم في أكثر من فرصة، خاصة بعدما اصطدمت الكرة بالعارضة في إحدى المحاولات الخطيرة.

غير أن الشوط الثاني شهد سيطرة واضحة للفريق التطواني، خلق خلالها أبناء المدرب جريندو مجموعة من الفرص الخطيرة، وكاد يضاعف النتيجة في أكثر من مناسبة.

وبهذا الفوز، رفع فريق المغرب أتلتيك تطوان رصيده إلى 4 نقاط، بعد تعادله في الجولة الأولى أمام مضيفه المغرب الفاسي، فيما تجمد رصيد اتحاد طنجة عند صفر نقطة، عقب هزيمته الثانية في البطولة، بعدما انهزم في الجولة الأولى أمام ضيفه شباب السوالم.

وأدار المباراة الحكم الدولي سمير الكزاز، بمساعدة الحكمين هشام أيت عبو وهشام مامي، فيما قاد مهمة الحكم الرابع سعد وريد، في حين تم إسناد مهمة غرفة "الفار" إلى حمزة الفارق كحكم رئيسي بمساعدة ياسين قبة.

وعرفت المباراة حضورا جماهيريا كبيرا، حيث امتلت جنبات ملعب "سانية الرمل" عن آخرها، وسط حضور لافت لجماهير اتحاد طنجة رقم قرار السلطات منع تنقلها إلى تطوان تفاديا لوقوع أحداث شغب.

وكانت اللجنة التنظيمية للمغرب التطواني، قد حددت، بتنسيق مع السلطات المحلية، 8000 تذكرة مخصصة لجماهير فريق المغرب التطواني فقط، وأعلنت عن وضع 7 نقاط للبيع بتطوان والمضيق ومارتيل.

وحددت أثمنة الولوج لملعب "سانية الرمل" لهذه المقابلة، في 30 درهم للمدرجات المكشوفة، و100 درهم للمنصة المغطاة، و200 درهم للكراسي الحمراء بالمنصة المغطاة، بحسب بلاغ للنادي التطواني.

منع جماهير طنجة

وعاينت جريدة "العمق، قيام مصالح ولاية أمن طنجة بنصب سدود أمنية بعدد من مخارج المدينة، منذ أمس الخميس، للسهر على تنفيذ قرار السلطات الولائية القاضي بمنع تنقلات جماهير طنجة نحو تطوان، وذلك "لتفادي وقوع حوادث الشغب والحفاظ على سلامة المواطنين وممتلكاتهم وضمان الأمن العام".

وفي هذا الصدد، أقدمت مصالح أمن طنجة على توقيف عدد من المركبات الخاصة والسيارات التابعة للنقل العمومي تحمل عددا من جماهير الفريق الطنجاوي، منذ ليلة أمس وصباح اليوم، ضاربة طوقا أمنيا بمختلف مخارج المدينة شرقا وغربا شمالا وجنوبا.

ومكَّنت العمليات الأمنية والسدود القضائية من إرجاع عدد من الأشخاص الذين حاولوا التوجه إلى مدينة تطوان لحضور مباراة "كلاسيكو شمال"، فيما تمكن آخرون من الوصول إلى المدينة والدخول إلى الملعب، خاصة من توجهوا إلى تطوان قبل يومين.

ورغم قرار المنع، تمكن المئات من التنقل إلى تطوان مشيا على الأقدام، رغم الحرارة المرتفعة لهذا اليوم، حيث عاينت جريدة "العمق" طوابير من الجماهير المتجهة إلى الحمامة البيضاء على طول الطريق الرابطة بين المدينتين.

كما عاينت الجريدة إنزالا أمنيا كبيرا من قوات الأمن والدرك الملكي والقوات المساعدة وحتى قوات حفظ النظام، وذلك على مستوى الطريق الرابطة بين تطوان وطنجة، لمنع وصول جماهير اتحاد طنجة، فيما كانت المراقبة مشددة بمدخل تطوان، سواء في صفوف الراجلين أو السيارات والمركبات.

وكانت مصادر الجريدة قد أوضحت أن قرار المنع يأتي كتحرك استباقي لتفادي أي أحداث شغب محتملة، خاصة وأن مباريات الفريقين تشهد في العادة أعمال عنف بين بعض المحسوبين على الجماهير، سواء في تطوان أو طنجة.

نداءات لتفادي الشغب

وتعتبر هذه أول مباراة بين الفريقين بعد عودة فريق الحمامة البيضاء إلى قسم الصفوة، حيث برزت دعوات من طرف "إلتراس" الفريقين من أجل الصلح وإنهاء كل عمليات التحريض على العنف التي تتم على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي آخر موسم قبل نزول المغرب التطواني إلى القسم الثاني، شهدت مدينة تطوان أحداث شغب بين محسوبين على جماهير الفريقين، خلفت خسائر مادية ومطاردات أمنية.

وفي هذا الصدد، أصدرت فعاليات تطوانية وطنجاوية، أول أمس الأربعاء، "نداء تطوان" إلى الجماهير الرياضية الوطنية عامة والشمالية خاصة، من أجل تجنب أعمال الشغب والسلوكات غير الأخلاقية وعدم تخريب الممتلكات العامة والخاصة.

وشدد "نداء تطوان" على ضرورة تحلي جماهير الفريقين الشماليين بالقيم النبيلة وحسن الضيافة والكرم، وذلك تحت شعار "شجع فريقك واحترم ضيفك" داخل الملاعب، وشعار "حب الوطن من الايمان" خارج الملاعب.

وصدر "نداء تطوان" ضمن ندوة بتطوان حملت عنوان "آفة الشغب الرياضي"، نظمتها جمعية قدماء لاعبي المغرب أتلتيك تطوان الرياضية والاجتماعية، بتعاون مع جمعية قدماء لاعبي إتحاد طنجة، شارك فيها فاعلون ورياضيون وإعلاميون وعدد من قدماء لاعبي المغرب التطواني واتحاد طنجة.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

سير سير تقرا”.. قصة مدرسة ابتدائية بضواحي الجديدة أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي (فيديو)

المغرب يتوج بطلا لطواف موريتانيا ويحتكر منصة التتويج فرديا وجماعيا

رابطة الدوري الإنجليزي تتهم مانشستر سيتي بخرق قواعد اللعب المالي النظيف