الصراع يحتدم بين المغرب والجزائر على الفوز بتنظيم كأس إفريقيا 2025

02 أكتوبر 2022 - 05:00

اشتعل الصراع مجددا بين المغرب والجزائر على الفوز بشرف تنظيم كأس أمم إفريقيا المنتظر إقامتها سنة 2025، بعدما قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، سحب التنظيم من غينيا بسبب تأخرها في إنجاز الملاعب والبنى التحتية الخاصة بالبطولة.

وفور الإعلان عن سحب تنظيم "كان 2025" من غينيا، قرر المغرب التقدم بطلب تنظيم البطولة القارية للمرة الثانية في تاريخه بعد نسخة 1988، بعدما اعتذر عن تنظيم نسخة 2015، التي كان قد ظفر بشرف احتضانها بسبب انتشار وباء إيبولا في القارة الإفريقية آنذاك.

وتتسلح المملكة المغربية في ملفها بخبرتها الكبيرة في تنظيم التظاهرات والملتقيات الرياضية خاصة القارية منها، آخرها تنظيمه بشكل ناجح لنهائيات كأس أمم إفريقيا للسيدات شهر يونيو الماضي، بشهادة رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الذي أعرب عن فخره بالملاعب والمنشآت الكروية العالية الجودة التي يتوفر عليها المغرب.

وعلى ضوء ذلك، قرر المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في وقت سابق، تجديد الثقة في المغرب لتنظيم كأس إفريقيا للسيدات لسنة 2024، لتنضاف البطولة المذكورة لعدد من التظاهرات القارية التي ستحتضنها المملكة في القترة المقبلة، على غرار كأس إفريقيا لأقل من 23 سنة رجال، المؤهلة لأولمبياد “باريس 2024″، في صيف 2023.

من جانبه، أعلن رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، جهيد زفيزف، مساء أمس السبت، عن ترشّح الجزائر لِاحتضان نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم سنة 2025، على هامش سحب قرعة نهائيات بطولة إفريقيا للاعبين المحلّيين المزمع إقامتها مطلع سنة 2023 بالجزائر.

وقال جهيد زفيزف إن "رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون منحه الضوء الأخضر، لِتقديم ملفّ ترشّح الجزائر لِتنظيم البطولة الإفريقية الأولى للمنتخبات"، معتبرا أن الجزائر تتوفّر على كلّ الإمكانيات التي تسمح لها بِاحتضان نهائيات كأس أمم إفريقيا 2025.

وفي هذا السياق، كشف رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، الجنوب إفريقي، باتريس موتسيبي، أن ما لا يقل عن عشر دول إفريقية أبدت نيتها في تعويض غينيا واحتضان كأس أمم إفريقيا 2025.

وصرح باتريس موتسيبي، أمس، خلال ندوة صحفية عقدها  بالعاصمة الجزائرية، أن هيئته اضطرت لسحب تنظيم البطولة الإفريقية من غينيا بسبب عدم جاهزيتها لاحتضان هذا الحدث الرياضي، مشيدا رغم ذلك بالمجهودات التي بذلتها سلطات هذا البلد.

وفي ذات الصدد، دعا موتسيبي الجزائر لتقديم ترشحها لاحتضان العرس الكروي بدلا من غينيا، معتبرا أنها جاهزة وتملك كل الإمكانات لذلك، قائلا: “أشجع الجزائر على الترشح لاحتضان “كان” 2025، لأنها جاهزة من كل النواحي".

وكان رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، باتريس موتسيبي، أعلن الجمعة الماضي بكوناكري، سحب تنظيم بطولة كأس إفريقيا للأمم 2025 من غينيا، لعدم جاهزية البنيات التحتية في البلاد.

واجتمع باتريس موتسيبي بكل من الرئيس الانتقالي الغيني مامادي دومبويا ورئيس الوزراء ووزير الرياضة، وأعلم موتسيبي السلطات الغينية بأن البلاد لن تتمكن من تنظيم كأس أمم إفريقيا 2025، نظرا للتأخر الذي سيحدث في عملية تجهيز البنية التحتية.

وقال موتسيبي في مؤتمر صحفي: “بالنسبة لكأس أمم إفريقيا 2025، القرار كان عدم استمرار غينيا في ملف التنظيم لأن البنية التحتية ليست جاهزة لمستوى البطولة، رغم الجهود العظيمة المبذولة من السلطات”.

وواصل رئيس الاتحاد الإفريقي: “لذلك تم أخذ القرار لفتح الباب من جديد لاستقبال الملفات التي تطلب استضافة بطولة أمم إفريقيا لعام 2025.”

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أبرزها الكلاسيكو.. قمم تتصدر المشهد في الدوريات الأوروبية الكبرى

الدكيك: تأهل المغرب لمونديال الفوتسال للمرة الرابعة تواليا إنجاز كبير.. ونركز على النهائي

عاجل.. كاف يرخص للنهضة اللعب بقميصه والنهضة توافق بشروط

ماذا تقول لوائح “الكاف” في تشبت نهضة بركان باللعب بقميص يحمل خريطة المغرب ؟