لقجع: نطالب بترخيص لنزول طائرة “لارام” في مطار قسنطينة.. وما زلنا ننتظر ردا رسميا من “الكاف”

29 ديسمبر 2022 - 02:00

أكد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مازالت تنتظر ردا رسميا من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم للحسم في مشاركة المنتخب في كأس إفريقيا للمحليين بالجزائر.

وأوضح لقجع، خلال الندوة الصحفية التي تعقب المجلس الحكومي، الخميس، أن مشاركة المنتخب المغربي في أي تظاهرة عالمية يرتبط بمجموعة من الجوانب الرياضية من جهة وجوانب أخرى مرتبطة بالمملكة المغربية من جهة ثانية.

وذكرّ المتحدث ذاته بما تتضمنه دفتر تحملات تنظيم التظاهرات الدولية والقارية التي تلزم البلد المنظم أي الجزائر الذي سيحتضن نهائيات كأس إفريقيا للمحليين، بتقديم جميع التسهيلات للدول المشاركة بالوصول في أحسن الظروف.

وأشار رئيس جامعة الكرة إلى أن المغرب طالب بأن تحصل الطائرة التي ستنقل بعثة المنتخب المغربي يوم 10 يناير على ترخيص للهبوط في مطار قسنطينة باعتبارها المدينة التي ستحتضن مباريات المنتخب الوطني، مشددا على أن الناقل الرسمي لجميع المنتخبات الوطنية هي الخطوط الملكية المغربية.

وأكد لقجع أن المغرب ما زال ينتظر ردا رسميا من الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم حول هذا الطلب لاتخاذ قرار تبعا لهذا الرد، مشيرا إلى أن جامعة الكرة لم تطلب من البلد المنظم توفير رحلة خاصة بل الحصول على ترخيص لهبوط الطائرة المغربية التابعة للخطوط الملكية المغربية في مطار قسنطنية.

وكان رشيد أوكالي، رئيس اللجنة المنظمة لكأس الأمم الإفريقية للمحليين "الشان"، رد على تهديدات الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالانسحاب من البطولة، التي تستضيفها الجزائر شهر يناير المقبل، في حال عدم السماح برحلة جوية مباشرة من الرباط إلى قسنطنية.

وقال أوكالي خلال ندوة صحفية، أمس الأربعاء: "نحن ملزمون أمام الاتحاد الإفريقي للعبة بتسهيل إجراءات دخول الوفود المشاركة للتراب الجزائري، أما مخطط الرحلات هو مسؤولية كل بلد معني بالمنافسة".

وأضاف "نحن معنيون بالتنظيم على المستوى الوطني وهذا يحتم علينا توفير ظروف النقل اللازمة داخل الجزائر لكل الوفود المشاركة على حد سواء".

وواصل "بخصوص كيفية القدوم إلى الجزائر، كل الوفود المشاركة مسؤولة عن توفير النقل لمنتخباتها، بما فيها التكفل المادي بالرحلات وكذلك مخططاتها".

ونفى أوكالي وجود لوائح من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، تلزم البلد المنظم لأية منافسة بتوفير مخطط معين لرحلات الوفود المشاركة، مؤكدا أن الأمر ليس من مهام ومسؤوليات الجزائر.

وختم "أغلب المنتخبات الإفريقية لديها خطط رحلات تتضمن التوقف في بلدان أخرى، لذلك لسنا ملزمين بتوفير خط مباشر لأي منتخب".

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ربطت مشاركة المنتخب المغربي لأقل من 23 سنة في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين المزمع تنظيمها بالجزائر في الفترة الممتدة من 13 ينار إلى 4 فبراير المقبلين، بالسماح بسفر البعثة المغربية بخط جوي مباشر على متن الخطوط الملكية الجوية.

وأشار فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في اجتماع المكتب المديري، إلى مراسلة الجامعة للاتحاد الافريقي لكرة القدم بخصوص احترام بنود دفتر التحملات لاستضافة البطولات الافريقية، خاصة فيما يخص تسهيل ظروف المنتخبات المشاركة.

وطالبت جامعة الكرة بسفر المنتخب الوطني إلى مدينة قسنطينة التي ستستضيف مباريات النخبة المغربية في هذه البطولة عبر رحلة مباشرة انطلاقا من مدينة الرباط وبواسطة طائرة خاصة للخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية، مشددة على أنه في حال تم رفض ذلك فقد قرر المكتب المديري بالإجماع عدم المشاركة في هذه البطولة.

ووضعت قرعة كأس الأمم الإفريقية للمحليين، المنتخب الوطني المغربي في المجموعة الثالثة، رفقة كلا من مدغشقر، غانا، والسودان، حيث سيفتتح أشبال الأطلس المنافسات، بمواجهة السودان يوم الأحد 15 يناير 2023، بداية من الساعة الخامسة عصرا، على أن يلعبوا مباراتهم الثانية يوم الخميس 19 يناير 2023، بداية من الساعة الخامسة عصرا، فيما يختتم دور المجموعات، بمنازلة غانا يوم الإثنين 23 يناير 2023، بداية من الساعة الثامنة مساء.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

بحضور جل اللاعبين.. المنتخب الأولمبي يباشر تحضيراته بليون استعدادا للأولمبياد

الناصيري عضوا مدى الحياة ورفض انخراط أكرم و”فوضى” بلقشور.. هذه تفاصيل الجمع العام للوداد

الرجاء يسابق الزمن لتأدية أزيد من 3 ملايير سنتيم لرفع المنع عن الانتدابات