المغرب أكبر الرابحين بتصنيف “الفيفا” سنة 2022

01 يناير 2023 - 12:30

حققت منتخبات المغرب وكرواتيا والأرجنتين أكبر تقدم في 2022 في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

وبزيادة 142.42 نقطة مقارنة بنهاية عام 2021، كان "أسود الأطلس"، أصحاب المركز الرابع في نهائيات بطولة كأس العالم الأخيرة في قطر، المنتخب الأكثر تقدما. فبفضل التألق في المونديال صعد للمركز 11 عالميا، وبات الأول عربيا وأفريقيا.

أما كرواتيا، التي نالت برونزية المونديال عقب فوزها بمباراة تحديد المركز الثالث أمام المغرب، فارتفعت بقدر 106.88 نقطة لتشغل المركز السابع في التصنيف.

بينما تقدمت الأرجنتين، المتوجة بطلة للعالم، بقدر 87.87 نقطة لتحتل المرتبة الثانية بعد البرازيل التي انتزعت الصدارة من بلجيكا في مارس واستقرت على القمة بعد غياب 5 سنوات.

ويتفوق منتخب (الكناري) بفارق 2.39 نقطة على (الألبيسيليستي)، وهو ما كان يمكن أن يحتل المركز الأول إذا فازوا على فرنسا (الثالثة عالميا) في نهائي كأس العالم 2022 في قطر، والذي حسم بركلات الترجيح.

وحققت 4 منتخبات في هذا التصنيف أعلى مستوى لها على الإطلاق، وهي السنغال (المركز الـ18 في فبراير)، وكندا (المرتبة الـ33 في فبراير) ، وكوسوفو (المركز 106 في يونيو)، وجزر القمر (المرتبة 126 في يونيو).

وكان الفريق السنغالي على وجه التحديد المنتخب الأكثر خوضا للمباريات في عام 2022 بواقع 24 مواجهة، بزيادة بقدر مباراتين عن المغرب و3 مباريات عن غانا. والمنتخبات الثلاث لعبت في كأس الأمم الأفريقية وكأس العالم.

أما الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، فهو الاتحاد القاري الذي يضم أكبر عدد من المنتخبات في قائمة "أفضل 50"، بواقع 24 وبما يقل بفريقين مما كان عليه في عام 2021.

وجاءت أفريقيا، بواقع 10 منتخبات، في المركز الثاني، بفارق فريقين عن الكونميبول (اتحاد أمريكا الجنوبية). أما آسيا فلديها 5 منتخبات، الكونكاكاف (اتحاد أمريكا الشمالية) 3 فرق، ولم تحظ أوقيانوسيا بأي منتخب بهذه القائمة.

وحصدت الكاميرون 41.5 نقطة بفوزه على البرازيل في الجولة الثالثة من دور المجموعات في قطر 2022، وهكذا كانت تلك هي المباراة التي منحت أكبر قد من النقاط للمنتخب. كما نالت السعودية 39.2 نقطة بفوزها على الأرجنتين في المونديال.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

بلجيكا تستعيد توازنها بفوز “مقنع” أمام رومانيا

الرجاء يتسلم درع البطولة يوم مباراته في نصف نهائي كأس العرش

الجزيرة الإماراتي يقترب من تعيين الحسين عموتة مدربا جديدا