صحيفة كونغولية: المغرب “المرشح الأوفر حظا” لتنظيم كأس إفريقيا للأمم 2025

02 فبراير 2023 - 11:00

كتبت الصحيفة الكونغولية "فوروم دي آس" (Forum des As) أن المغرب هو المرشح الأوفر حظا لاستضافة كأس إفريقيا للأمم (كان 2025)، مبرزة البنيات التحتية ذات المعايير الدولية ومستوى الدبلوماسية الرياضية التي تتوفر عليها المملكة.

وأكدت الصحيفة أن "المغرب لديه أفضل التوقعات لكسب الرهان، فالمؤشرات تؤكد ذلك، ببنياته التحتية ودبلوماسيته الرياضية القوية.

وأشارت إلى أنه "ليست هناك حاجة لاستشارة تقنية الحكم المساعد "الفار" لاتخاذ قرار بشأن تنظيم المسابقة" ، مشددة على أن المغرب اليوم أساسي بالنسبة لكرة القدم الافريقية والدولية.

وتابعت أنه في الأمس القريب نظم المغرب بطولة كأس الأمم الافريقية للسيدات 2022، وسيستضيف، وليس للمرة الأولى ، كأس العالم للأندية في فبراير 2023.

واعتبرت أن الترشيح المغربي قوي في ظل "الطفرة" الرياضة والبنيات التحتية الفندقية والرياضية الهامة التي يزخر بها.

وبحسب الصحيفة فقد بذل رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع قصارى جهده، تماشيا مع السياسة التي وضع معالمها صاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ ما يقرب من عشر سنوات للنهوض بالقطاع الرياضي عموما.

وأضافت الصحيفة أن المغرب يتوفر على 20 ملعبا من العشب الطبيعي والإضاءة، وأكثر من 200 ملعب من العشب الاصطناعي، و 5 مراكز جهوية للتكوين، علاوة على مركب كرة القدم الشهير، مجمع محمد السادس ، الذي يتفوق بمفرده على الترشيحات الاخرى.

كما وضعت المملكة، تضيف الصحيفة، ملاعبها رهن إشارة بعض المنتخبات الوطنية حتى تتمكن من لعب مباريات دولية، ولا سيما بوركينا فاسو وغينيا الاستوائية والسودان، مشيرة الى أن اتفاقيات الشراكة مكنت المغرب من بناء ملاعب كرة قدم في بعض البلدان في إفريقيا وأيضا منح معدات رياضية.

ووفقا للصحيفة فإن "المغرب يظل بطلا حقيقيا في مجال الدبلوماسية ليس فقط على الصعيد السياسي ولكن أيضا على الصعيد الرياضي. وبشكل عام، فإن علاقاته مع عدة اتحادات هي علاقات ممتازة وذلك بأكثر من 40 اتفاقية شراكة موقعة منذ عام 2015".

ولاحظت الصحيفة أنه بالنسبة للجزائر ، وفي ظل تسييسها لبطولة الأمم الإفريقية (الشان) التي شهدت غياب المغرب، فإن الافتقار إلى البنيات التحتية الجيدة، فضلا عن الصراعات الداخلية ، يقلل من فرصها.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إلياس بنصغير يزين التشكيلة المثالية لآخر دورة من الليغ 1

بتأثر كبير.. كلوب يذرف الدموع في وداعه مع ليفربول

في لقطة إنسانية.. البحيري ينقذ لاعب الزمالك من إصابة خطيرة