الرجاء مستبعدة من المشاركة في “السوبرليغ”.. وهذا نظام البطولة

14 فبراير 2023 - 05:00

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم استبعاد فريق الرجاء الرياضي من المشاركة في بطولة "السوبرليغ"، المزمع تنظيمها الصيف المقبل، بمشاركة 8 فرق فقط.

وحسب مصادر مقربة من "الكاف" فإن لائحة الفرق المشاركة شهدت غياب الرجاء الرياضي على الرغم من تواجده في تصنيف أعلى من بعض الفرق في القائمة.

كما كشفت منابر إعلامية إفريقية الفرق الثمانية المرشحة للمشاركة في دوري السوبر الإفريقي، ويتعلق الأمر بالوداد الرياضي، الأهلي المصري – الترجي التونسي – ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي – سيمبا التنزاني – مازيمبي الكونغولي – حوريا كونكري الغيني – بيترو أتليتكو الأنجولي".

وأضافت: "الفرق تم اختيارها بناء على التصنيف الأخير لأندية إفريقيا والاتحاد الإفريقي يرى أن مشاركة 3 فرق فقط من شمال إفريقيا ستكون كافية لذلك تم اختيار أعلى ثلاثة منهم في التصنيف".

وأشارت الصحف ذاتها إلى أن "وفد "الكاف" الحالي أنهى زيارته لجنوب إفريقيا وسيسافر لتنزانيا ليكون قد زار جميع الدول التي ستشارك أنديتها في البطولة وأنهى معاينة ملاعبهم وسيتم الإعلان عن التفاصيل البطولة بعد نهاية الزيارة".

وكشف المصادر ذاته أن "الكاف يدرس النظام الذي ستقام به البطولة والأقرب تقسيم الـ8 فرق إلى مجموعتين يتأهل أول اثنين في الترتيب إلى الدور نصف النهائي".

وتابع أيضا أن "هناك اقتراح بزيادة عدد الأندية المشاركة في البطولة في موسمها الثاني إلى 16 أو 24 ولكن ذلك يتوقف على تقرير الوفد وقدرة إفريقيا وملاعبها على إقامة البطولة من بذلك العدد من الفرق".

وكان وفد الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الإفريقي لكرة القدم مركب محمد بنجلون الخاص بنادي الوداد الرياضي للوقوف على إمكانيات النادي قبل بدء منافسات السوبر ليغ الإفريقي في نسختها الأولى.

وجاءت زيارة الوفد لمقر النادي بعد أن تأكد رسميا مشاركة الوداد الرياضي إلى جانب 7 فرق أخرى في أول منافسة ضمنها الأهلي المصري والترجي التونسي.

كما أكد رئيس فريق الرجاء الرياضي، عزيز البدراوي، مشاركة فريقه في المسابقة، حيث قال في منشور سابق على حسابه على أنستغرام: "أنهيت منذ لحظات اجتماعا مع فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وقد تحدثنا في عدة نقاط، أختزل أهمها في بشرى أزفها لجمهور الرجاء، والتي تلقيت بخصوصها عدة رسائل وأسئلة، وهي أن الرجاء سيشارك في السوبرليج".

يشار إلى أنه كان من المقرر أن تنطلق منافسات السوبر ليغ بمشاركة 24 فريقا، لكن الصعوبات المالية أجبرت الاتحاد الإفريقي على تقليص عدد المشاركين في النسخة الأولى إلى 8 فرق فقط.

وكان باتريس موتسيبي، رئيس "الكاف"، أعلن انطلاق دوري السوبر الإفريقي فى غشت 2023 بمشاركة 24 فريقاً، بإجمالي جوائز 100 مليون دولار،

ويعمل موتسيبي منذ تولى منصبه في رئاسة "كاف" في شهر مارس من سنة 2021، على إطلاق دوري السوبر الافريقي وذلك بعد أن اتفق مع السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم على الفكرة، بعد وجود معوقات أمام بطولة دوري السوبر الأوروبي.

ومن المقرر أن ينطلق دوري السوبر الإفريقي في شغت المقبل بمجموع جوائز 100 مليون دولار أمريكي والفائز يحصل علي 11 مليون و600 الف دولار أمريكي، فيما يمنح "الكاف" لكل اتحاد وطني مليون دولار دعم من عوائد دوري السوبر الإفريقي.

وتعتزم "الكاف" أيضًا تخصيص قسط مهم من هذه الأموال لتطوير كرة القدم للشباب والنساء ولجميع مسابقاتها الأخرى.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

جامعة الكرة تهنئ لاعبي “الأسود” المتأهلون لنصف دوري أبطال أوروبا

المنتخب الأسترالي النسوي يزور أكاديمية الجيش الملكي

أوناحي يقترب من مجاورة نجم الأسود في دوري “روشن” السعودي