كارثة ملعب “دونور”.. مجلس الحسابات يستسفر مسؤولي البيضاء حول حصيلة 2 مليار

10 أبريل 2023 - 08:00

أكدت مصادر تحدثت إليها جريدة "العمق"، أن المجلس الأعلى للحسابات، قد راسل مسؤولي مجلس جماعة الدار البيضاء، بما فيهم شركتي التنمية المحلية الدار البيضاء للتهيئة والدار البيضاء للتنشيط، يستفسرهم حول وضعية مركب محمد الخامس "دونور".

ويتعلق موضوع الاستفسار وفق مصادرنا، بمبلغ 22 مليار سنتيم، التي خصصها المجلس السابق، لإصلاح وترميم مركب "ستاد دونور"، بالدار البيضاء، ولحل مشاكل عدة يعانيها هذا الفضاء الرياضي التاريخي.

وخصص للمركب في عهد مجلس العدالة والتنمية، غلافا بـ 22 مليار سنتيم، برمج لإصلاح مستودعات الملابس، وتثبيت الكراسي الجديدة وتهيئة المدرجات وإصلاح المرافق الصحية، وتركيب شاشات كبيرة، ونظام ولوج الملعب، إلى جانب تجهيز مكان اقتناء التذاكر وتثبيت كاميرات المراقبة، بالإضافة إلى ترميم محيط الملعب الخارجي.

وسبق غلاف 22 مليار، تخصيص المدينة لميزانية 220 مليون درهم، قسمت على ثلاثة مراحل، ما بين سنوات 2016 و 2017 و 2018، لإصلاح وهيكلة ملعب محمد الخامس، وسبقته مخصصات مالية أخرى في سنة 2014، إلا أن وضع "دونور" يستمر على حاله، وهو ما  أدى إلى ظهور تشققات واهتزازات بالملعب في الفترة الأخيرة، مما دفع بالشركة المسيرة "كازا ايفنت" إلى إغلاق المنطقة 6.

ونددت فعاليات رياضية ومدنية بالدار البيضاء، غير ما مرة، على الوضع الكارثي الذي صار عليه هذا المعلب التاريخي، كما عبر أنصار الفرق الرياضية بالمدينة عبر صفحات منصات التواصل الاجتماعي، عن امتعاضهم من الوضعية المزرية التي تعرفها كراسي الملعب، خاصة بعد التساقطات المطرية الأخيرة، ناهيك عن الروائح الكريهة المنبعثة من مرافقه، وتشققات زوايا المركب التي سبق ورصدتها عدسة كاميرا "العمق".

ويقابل ارتفاع أثمنة تذاكر ولوج مباريات ملعب الدار البيضاء، على رأسها مباريات الديربي البيضاوي، هشاشة الخدمات المقدمة، التي مازالت على حالها رغم انتقادات الجماهير المتوالية عبر منصات التواصل الاجتماعي، ليستمر الوضع على حاله دون إدخال تعديلات من شأنها تجاوز الإشكالات التي تؤرق الجماهير المقيمة وجماهير الفرق الزائرة.

وحاولت جريدة "العمق" في هذا السياق، التواصل مع نائب عمدة الدار البيضاء المكلف بالقطاع الرياضي بالمدينة عبد اللطيف الناصري، لمعرفة الإجراءات التي يعتزمها المجلس، خاصة فيما يتعلق بجوابه على استفسار المجلس الأعلى للحسابات، إلا أن الهاتف كعادته ظل يرن دون رد.

إلى ذلك، علمت الجريدة أن المجلس الجماعي، سيعقد اجتماعا يوم غد الثلاثاء جلسة جديدة لمناقشة برنامج عمل الجماعة، حيث من المرتقب أن يطغى موضوع مراسلة المجلس الأعلى للحسابات حول وضع "دونور" على الاجتماع، إذ قالت مصادر متطابقة، إنهم سيطرحون هذا الموضوع للحصول على إجابات واضحة من طرف المجلس المسير.

من جهتها، قالت مصادر من مجلس جماعة الدار البيضاء لجريدة "العمق"، حول الوضع الكارثي للملعب، إن المجلس يعمل على تشخيص وضعه، وأن هذا الفضاء حقيقة يعرف عدة مشاكل، سواء على مستوى الجدران أو المسبح أو الكراسي، معتبرا أن ملعب "دونور" هو وجه الدار البيضاء الذي لعب فيه كبار اللاعبين المغاربة والدوليين.

وشدد عضو المجلس في تصريح سابق للجريدة، على أن الملعب يجب أن يتم إصلاحه ليكتسي حلّة تجعله يرقى لمستوى الفريقين الغريمين الوداد والرجاء، وكذا إلى مستوى مدينة الدار البيضاء.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

رحيمي ينافس البوفتيني على الكرة الذهبية الإماراتية

بعد رحيله عن ليفربول.. كلوب يرد على عرض لتدريب المنتخب الأمريكي

لاعب إتحاد تواركة أشرف برقي يحصل على شهادة الدكتوراه