لمحاربة الإدمان الإلكتروني.. مبادرة تربوية بدمنات لإحياء الألعاب التقليدية (صور)

04 مايو 2023 - 11:00

احتضن فضاء ثانوية مولاي يوسف الإعدادية بدمنات يومي 27، 28 أبريل المنصرم، بطولة محلية للألعاب التقليدية، شارك فيها 12 فريقا يمثلون مستويات الأولى والثانية إعدادي.

وبحسب بلاغ للمؤسسة، فإن هذه البطولة الأولى من نوعها في المنطقة، تأتي انسجاما مع برنامج جمعيتها الرياضية المدرسية الذي يرمي إلى جعل المؤسسة فضاء للتنافس الشريف والروح الرياضية، وفضاء للتعريف بالموروث الثقافي والرياضي وغرس قيم التعاون والتضامن والمساواة بين تلاميذ وتلميذات المؤسسة.

وتنافس المشاركون في البطولة التي نظمها مكتب التربية البدنية والرياضية بالمؤسسة تحت شعار "إحياء ألعاب الجيل الذهبي"، (تنافسوا) على 17 لعبة تقليدية من قبيل الحجلة، الحبل، الطويسة، العجلات، الخبيزة، الكرات الزجاجية، الطرومبية.

ويسعى المنظمون من خلال هذه المبادرة إلى التعريف بالموروث الثقافي، وخلق بدائل للألعاب الالكترونية، ومحاربة الإدمان على الأجهزة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.

واختتمت البطولة بتوزيع الجوائز وشواهد المشاركة للفريق الفائز بالدورة والإعلان عن موعد النسخة الثانية للموسم المقبل.

يذكر أن الألعاب التقليدية ألعاب بسيطة يتداولها الأطفال جيل بعد جيل، دون تنظيم مسبق وهي جزء لا يتجزأ من الموروث الثقافي والشعبي، وتعتبر وسيلة للترفيه والتسلية. كما تكسب الأطفال القدرة على النمو الاجتماعي.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

رسميا..الجزائر تتوصل بقرار خساراة مباراة بركان وعقوبات إضافية قادمة

الجزائر تتوصل رسميا بقرار خسارة مباراة بركان و”الكاف” يهدد بعقوبات إضافية

الكاف يجتمع للتقرير في مصير مباراة نهضة بركان واتحاد العاصمة

الخنوس ينافس على جائزة أفضل لاعب افريقي بالدوري البلجيكي