البقالي أمام طريق معبد للفوز بملتقى الرباط.. ومحراش لـ”العمق”: فرصة لتعويض خسارة الدوحة

23 مايو 2023 - 12:31

يعود العداء المغربي سفيان البقالي إلى تخصصه في مسافة 3000 متر موانع الذي يحمل لقبها الأولمبي والعالمي، خلال مشاركته في ملتقى الرباط للعصبة الماسية المقرر يوم الأحد المقبل 28 ماي 2023 لإسعاد الجماهير المغربية التي ستكون حاضرة بكثافة بمركب الأمير مولاي عبد الله بمدينة الرباط.

وأعلنت اللجنة المنظمة لملتقى محمد السادس لألعاب القوى عن اعتماد الأرنب الألي في ثاني محطات العصبة الماسية والتي ستعرف مشاركة 151 بلدا يمثلون 160 دولة في 14 نوع رياضي، كما أن 16 عداء من إجمالي المشاركين متوج ضمن دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة ضمنهم 7 ميداليات ذهبية، و22 عداء متوج خلال بطولة العالم الأخيرة بيوجن 7 منهم حققوا ميداليات ذهبية.

وسيشارك 16 عداء مغربيا ضمن نسخة هذا العام من الملتقى في 9 مسابقات يتقدمهم سفيان البقالي وبن يزيد صلا الدين ومحمد تيندوفت في سباق 3000 متر موانع.

سباق مختلف

المحلل الرياضي عبد الرحيم محراش قال في تصريح لجريدة "العمق"، "في الواقع نتيجة البقالي في الجولة الافتتاحية من العصبة الماسية كانت عادية ومنتظرة لأن سباق 3000 متر مستوية ليس تخصصه الطبيعي باعتباره عداء 3000 متر موانع، وأن الأثيوبيين يشتغلون كثيرا على هذه المسافة ويشاركون في سباقها بعدد كبير خصوصا داخل الصالات المغلقة، علما أن لاشيما جيرما هو وصيف بطل العالم في هذه المسافة في بلغراد 2022، وحامل رقمها العالمي داخل الصالة، واللقب العالمي لثلاثة نسخ الأخيرة في حوزة الأثيوبيين ".

وتابع المحلل الرياضي، "رغم حلول البقالي في المركز الرابع في الجولة الافتتاحية بالدوحة القطرية فقد خرج مستفيدا من هذا السباق حيث حسن رقمه الشخصي بثلاثة ثوان من 7:37.18د إلى 7:33.87د، وحصل على خمس نقاط في السباق بإعتباره مدرج هذا العام ضمن منافسات الدوري الماسي".

وأكد محراش، "أن سباق 3000 متر مستوية يختلف كثيرا عن سباق الموانع، فالأول ممكن يعتمد على إيقاع واحد من البداية حثى النهاية أما سباق الموانع فهي مسابقة تقنية تتطلب الكثير من الجهد والتركيز، ومسافة تكتيكية تحتاج تغيرات في الإيقاع وسط السباق عدة مرات، وعلى كل متسابق أن يزيد في السرعة عند أي محاولة اجتياز الحاجز، والبقالي يتفوق في الكثير من المقومات والقدرات في هذا التخصص".

طموح البقالي

وأوضح المحلل الرياضي، "أن البقالي في هذا السباق يطمح إلى تحقيق نتيجة طيبة برقم مميز خصوصا وأن سباقه ستعتمد فيه تقنية الأرنب الافتراضي، وستكون كذلك المنافسة فيه على أشدها بوجود عدد كبير من أبرز العدائين، أملا في تكرار الإنجاز الذي حققه في الدورة السابقة عندما ختم العرس الرياضي بفوز رائع أسعد به الجماهير المحلية، لتعويض خسارته في سباقه الأول مستهل هذا الشهر عندما حل في المركز الرابع في ملتقى الدوحة للعصبة الماسية".

وأضاف محراش، "رغم غياب الخطر الأكبر منافسه المباشر والقوي الأثيوبي جيرما لاشيما عن السباق المرتقب يوم الأحد المقبل بالرباط، الذي ظهر هذا العام بمستوى عال جدا داخل وخارج الصالة، فلن تكون مهمته سهلة حيث سيجد في طريقه عدد من أقوى العدائين في الوقت الحالي في مقدمتهم كالعادة الزمرة الكينية المتكونة من ستة عدائين".

كوكبة النجوم.

ويتزعم كوكبة العدائين كيبروتو كونسيلوس (29 عاما) الذي هيمن على هذا السباق حوالي عشر سنوات توج خلالها بلقب الدوري الماسي أربع مرات (2013، 2016، 2017، 2018) واللقب العالمي مرتين (2017، 2019)، واللقب الأولمبي (2016)، كما سبق له التتويج بلقب هذا السباق بالرباط عام 2016، ورغم تراجع مستواه مستواه بسبب الإصابة يبقى من أبرز المنافسين بخبرته الكبيرة في هذا الإختصاص".

وسيتواجد بالقائمة، الكيني بنجامين كيغن (29 عاما)، صاحب برونزية أولمبياد طوكيو، والفائز بلقب الدوري الماسي 2021، وأفضل رقم له 8:05.12د حققه في لقاء موناكو الماسي 2019، وقد سجل هذا العام رقما متواضعا في لقاء محلي بكينيا (8:30.81د)، كما سبق له الفوز بهذا السباق في الرباط عام 2018 بزمن (8:06.19د) وحل خلاله سفيان البقالي في المركز الثالث".

وسيشارك أيضا الأثيوبي ويل جيتنيت (22 عاما)، أحد العدائين الوعدين، صاحب المركز الرابع في بطولة العالم الأخيرة بيوجين، حيث سبق له أن توج بطلا لسباق جولة الرباط الماسية عام 2019، ويبرز أيضا مواطنه هيليمريام أمار الذي حقق أفضل أرقامه (8:06.29د) في المسافة العام الماضي بالرباط بحلوله في المركز الثالث خلف مواطنه لاميشا جيرما و سفيان البقالي.

غياب -خطر- جيرما

سيغيب الإثيوبي جيرما لاشيما عن ملتقى الرباط والذي كان قد تمكن من حسم سباق 3000 متر مستاوية ضمن الجولة الافتتاحية بالعصبة الماسية اليوم بالعاصمة القطرية الدوحة، متبوعا بمواطنيه سالمون باريغا وبيرهو أريغاوي، فيما حل البطل الأولمبي سفيان البقالي رابعا بتوقيت 07.33.87.

ودخل لاشيما أولا محققا رقم 07.26.18 متبوعا بمواطنيه سالمون باريغا برقم 07.26.16، فيما حقق بيرهو أريغاوي رقما قدر ب07.27.18.

ويشكل العداء الإثيوبي جيرما لاشيما تهديدا حقيقيا لعرش البطل الأولمبي سفيان البقالي في سباق 3000 متر بعد تحطيمه للرقم القياسي العالمي في سباق 3000 متر في لقاء ليفين الفرنسي، الذي يدخل ضمن السلسة الذهبية لدوري ألعاب القوى العالمية.

ويعد جيرما لاشيما سيكون أبرز خصوم البقالي في الجولة الإفتتاحية من العصبة الماسية بعدما سجل أسرع توقيت عالمي في سباق 3000 متر داخل الصالة، برقم قياسي مذهل بلغ 7.23.81د في ملتقى ليفين لألعاب القوى بفرنسا.

وكان لاشيما قد حل وصيفا للبطل الأولمبي سفيان البقالي في مونديال يوجين الصيف الماضي، ووصيفا كذلك لبطل العالم داخل الصالات في سباق 3000 متر ببلغراد العام الماضي، كما فاز أيضا بفضية أولمبياد طوكيو في سباق الموانع، وفضية في مونديال الدوحة 2019.

غياب كوكبة الدوحة

يغيب عدد كبير من الأبطال الذين شاركوا بملتقى الدوحة عن ملتقى محمد السادس بالرباط حيث ضمت لائحة السباق بالدوحة أبرز العدائين في هذا التخصص ضمنهم الأثيوبي ساليمون باريغا، البطل الأولمبي في مسافة 10000 متر، والكيني تيموثي تشيريوت، البطل العالمي السابق في مسافة 1500 متر وبطل العالم للصالات المغلقة 3000 متر.

وتواجد ضمن الكوكبة الإثيوبي يوميف كبجيلشا بطل العالم مرتين في سباق 3000 متر داخل الصالات (2016. 2018)، وحامل الزمن العالمي لسباق المايل داخل الصالات، بالإضافة إلى الأوغندي أوسكار تشليمو، صاحب برونزية مونديال يوجين في سباق 5000 متر.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

تشواميني يبعثر أوراق ريال قبل نهائي أبطال أوروبا

إلياس بنصغير يزين التشكيلة المثالية لآخر دورة من الليغ 1

بتأثر كبير.. كلوب يذرف الدموع في وداعه مع ليفربول