المغرب يتصدر ألعاب القوى لأقل من 23 سنة.. والنوري لـ”العمق”: نجاج التكوين وجاهزون لملتقى الرباط 

25 مايو 2023 - 05:00

أحرز المغرب لقب البطولة العربية الأولى لألعاب القوى لفئة أقل من 23 عاما، التي احتضنتها دولة تونس على مدار أربعة أيام بمضمار ملعب رادس، أياما قبل ملتقى محمد السادس لألعاب القوى الذي تحتضنه العاصمة الرباط.

وحصل المنتخب المغربي على ما مجموعه 31 ميدالية متنوعة، منها 15 ذهبية و 10 فضيات و 6 برونزيات ليتصدر الترتيب العام في جدول الميداليات لهذه البطولة التي تقام لأول مرة.

و جاءت مصر في المرتبة الثانية برصيد 18 ميدالية منها 9 ذهبيات و 3 فضيات و 6 برونزيات. و حلت الجزائر ثالثة بمجموع 28 ميدالية بواقع 8 ذهبيات و 12 فضية و 8 برونزيات.
و حصد المتسابقون المغاربة في اليوم الرابع والأخير من منافسات البطولة 14 ميدالية متنوعة منها 7 ذهبيات.

نجاح التكوين 

الناطق الرسمي باسم الجامعة الملكية المغربيى لألعاب القوى، محمد النوري، قال في تصريح لجريدة "العمق"، "هذه النتائج تبرهن على أن التوهج الذي نهجته الجامعة فيما يتعلق بهيكلة الأندية والعصب وإنشاء مراكز التكوين وهؤلاء الأبطال كلهم من المراكز الجهوية، وهذا يؤكد على أن هناك خلف".

وأضاف النوزري، "هؤولاء الأبطال هم منتوج لسياسة المراكز الجهوية للتكوين بعد حصولهم على نتائج إسجابية رفقة أنديتهم في الملتقيات الجهوية التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى".

وجاءت الميداليات على الشكل التالي: ذهبية ضحى رزقي في سباق 400 متر حواجز، وذهبية سعد حينتي في سباق 400 متر حواجز، ذهبية سلمى الهلالي في سباق 200 متر، وذهبية طه الراوي في سباق 5000 متر، وذهبية سباق 400 متر تتابع، وذهبية زينب زروال في دفع الجلة، وذهبية عبد القادر ڭردام في رمي القرص.

ونال الميداليات الفضية المهدي الديموقراطي في سباق 400 متر حواجز، وفضية مريم أزرور في سباق 1500 متر، وفضية سباق 400 متر تتابع ذكور، وفضية أية العڭلاوي في الوثب الثلاثي، وفضية إيمان مكرازي في سباق 200 متر، فيما نال محمد العطعاطي برونزية سباق 5000 متر، ونالت الشعيبية بلمعاشي برونزية دفع الجلة.

الجولة الثانية 

وعن ملتقى محمد السادس لألعاب القوى الذي يدخل ضمن ثاني جولات العصبة الماسية، قال النوري، "إن جميع الترتيبات تم وضعها ومن خلال الندوة التي إنعقدت بمقر الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى تبين أن جميع مكونات المجتمع المغربي ستكون حاضرة وستشارك بفعالية وستساهم في إنجاح هذا الملتقى".

وتابع الناطق الرسمي باسم الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، "جميع الأندية عبرت عن المشاركة والحضور المكثف لتشجيع الأبطال المغاربة الذين سينافسون الأبطال الأجانب بحضور 160 بطل من مختلف دول العالم".

وأضاف النوري، "الجماهير المغربية مطالبة بدعم الأبطال المغاربة وفي مقدمتهم العداء المغربي سفيان البقالي الذي يتربع على مسافة 3000 متر موانع الذي يحمل لقبها الأولمبي والعالمي".

أرنب سباق ألي 

وكانت اللجنة المنظمة لملتقى محمد السادس لألعاب القوى أعلنت عن اعتماد الأرنب الألي في ثاني محطات العصبة الماسية والتي ستعرف مشاركة 151 بلدا يمثلون 160 دولة في 14 نوع رياضي، كما أن 16 عداء من إجمالي المشاركين متوج ضمن دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة ضمنهم 7 ميداليات ذهبية، و22 عداء متوج خلال بطولة العالم الأخيرة بيوجن 7 منهم حققوا ميداليات ذهبية.

وسيشارك 16 عداء مغربيا ضمن نسخة هذا العام من الملتقى في 9 مسابقات يتقدمهم سفيان البقالي وبن يزيد صلا الدين ومحمد تيندوفت في سباق 3000 متر موانع.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

البرتغال تستعرض قوتها بثلاثية في تركيا وتلحق بالمتأهلين لثمن نهائي اليورو

قمم مرتقبة في نصف نهائي كأس العرش والجيش الملكي والرجاء مرشحان للمشهد الختامي

الوداد وجهته الأقرب.. عموتة ينهي تعاقده مع المنتخب الأردني والسلامي خلفا له