الروحلي: فترة استعراض الأسود انتهت.. وتغيير الأسلوب ضرورة للنجاح في “الكان”

13 يونيو 2023 - 05:00

اعتبر الإعلامي، محمد الروحلي، أن المنتخب المغربي أنهى فترة الاستعراض والتمتع بإيجابيات المشاركة الناجحة بالمونديال القطري، وكان آخرها الفوز المدوي على حساب منتخب "الصامبا"، وجاءت مرحلة العودة للمواجهة القارية، كأساس لا غنى عنه للعبور نحو العالمية.

وأوضح الروحلي، في تصريح لجريدة "العمق"، أن منتخب "أسود الأطلس" صاحب المركز الرابع بالمونديال الأخير، تحول إلى خصم مهاب الجانب، ومن المؤكد أن أي منافس ستتم مواجهته مستقبلا، لن يفتح الممرات، ومن المؤكد أنه سيركن للدفاع، وسيسعى إلى استغلال أدنى هفوة ممكنة، قصد تحقيق المفاجأة المدوية...

وأضاف: "لعل مواجهة منتخب "الكاب فيردي" الذي يعد من المنتخبات المتوسطة إفريقيا، وما أفرزته من صعوبة في تجاوز منظومته الدفاعية التي رسمها المدرب بيدرو بيترو، حتى بحضور أبرز الهدافين المغاربة، مجرد نسخة مصغرة، لما ينتظر أصدقاء العميد الغائب غانم سايس...".

وتابع: "صحيح أن مباراة الرأس الأخضر، جاءت بنهاية الموسم، وهناك عياء بدني وإرهاق ذهني، إلا أن الأداء في مجمله طبعته الكثير من السلبية، حيث افتقدت العناصر الوطنية للتركيز والنجاعة الهجومية، طيلة أطوار المواجهة، وهذا ما أقر به المدرب وليد الركراكي نفسه، خلال الندوة الصحفية التي اعقبت المواجهة، حيث اعترف صراحة بصعوبة المهمة في مواجهة منتخبات تعتمد على تكتيك مغلق".

واستطرد: "البحث يجب أن يتركز على إيجاد صيغ جديدة للأداء، تختلف عن الصورة التي تم اعتمادها خلال كأس العالم، لان والنهج التكتيكي لوليد أصبح مهضوما، وأسلحته مكشوفة، بالتالي، فإن مواجهته لم تعد مسألة صعبة، ولا مستحيلة، إلا أن الأشكال الذي سقط فيه الفريق الوطني حاليا، هو كيف يمكن تغيير المنهج في غياب الأدوات المطلوبة؟..."

وختم: "على هذا الأساس، فإن الطاقم التقني مطالب بتغيير البوصلة، نحو أفق إفريقي يختلف كليا عن أجواء المونديال، فللقارة السمراء حقائقها وطقوسها، وأيضا تضاريسها ومناخها، وكل هذه المعطيات لابد من استحضارها من جديد، حتى لا يسود الاعتقاد أن التألق بقطر، يفتح تلقائيا الطريق للتوهج بالمواعيد الإفريقية".

وأجبر منتخب الرأس الأخضر المنتخب الوطني المغربي على التعادل دون أهداف أمام جماهيره، خلال المباراة الودية التي جمعت بينهما مساء اليوم الإثنين على أرضية ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط.

وشكلت المباراة محطة إعدادية لمدرب المنتخب الوطني وليد الركراكي قبل السفر نهاية الأسبوع إلى جوهانسبورغ لمواجهة المنتخب الجنوب إفريقي ضمن التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس افريقيا للامم.

يشار إلى أن المنتخب المغربي ضمن تواجده في نهائيات كأس الأمم الإفريقية بساحل العاج، التي ستقام مطلع السنة المقبلة، علما أنه يحتل حاليا صدارة المجموعة 11 بست نقاط، متبوعا بجنوب إفريقيا في الوصافة بأربع نقاط، فيما يتذيل المنتخب الليبيري الترتيب بنقطة وحيدة.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الجيش الملكي يستنكر “الأخطاء التحكيمية” بمواجهة حسنية أكادير ويشكو الرداد للجنة التحكيم

وسط جدل تحكيمي.. حسنية أكادير يوقف انتصارات الجيش الملكي ويحرمه من الابتعاد في الصدارة

محلل تونسي: ما حدث في أزمة قميص نهضة بركان غباء سياسي.. والجزائر سيست الرياضة