استثمار أجنبي في الوداد.. هل يسمح المشرع المغربي بضخ أموال خارجية في الرياضة؟

16 يونيو 2023 - 06:30

أعلن رجل الأعمال السعودي عبد الله بن عودة، عن رغبته في الاستثمار بنادي الوداد الرياضي وانضمامه للشركة المسيرة للنادي بعد النتائج التي حققها الفريق الأحمر خلال السنوات الأخيرة.

وتنص المادة 15 من القانون 30.09 المتعلق بالتربية البدنية والرياضة على أنه يجب على كل جمعية رياضية لديها فرع رياضي أن تحدث شركة رياضية وأن تظل شريكة فيها لأجل ضمان تسيير الفرع المذكور، وتخضع الشركة الرياضية لأحكام القانون رقم 17.95 المتعلق بشركات المساهمة الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.96.124. بتاريخ 14 من ربيع الآخر 1417 (30) أغسطس (1996)، كما وقع تغييره وتتميمه، وللأحكام الخاصة المنصوص عليها في هذا القانون.

وجاء في المادة 15 من القانون 30.9، "تتخذ شكل شركة مساهمة يتكون رأسمالها وجوبا من أسهم اسمية حيث يجب أن تتملك الجمعية الرياضية 30 على الأقل من أسهمها و %30% على الأقل من حقوق التصويت، ويجب أن تصادق الإدارة على الأنظمة الأساسية للشركات التي تحدثها الجمعيات".

مدير المركز المغربي للقانون الرياضي، مصطفى يخلف، اعتبر "أن موضوع الإستثمار الأجنبي في الشركات الرياضية المغربية يصطدم من الناحية القانوينة بمسلمات أهمها تلك التي نص عليها المشرع في المادة 15 من القانون 30.09 والمرتبطة بالشركات والتي من المفروض أن تكون مؤسسة وفق شركات المساهمة، وأن مصدر الشكرة الرياضية هي الجمعية الرياضية مع ملكية 30 بالمائة وجوبا من رأس المال وهو مايسمى قانونا بالحقوق المالية".

وأضاف مدير المركز المغربي للقانون الرياضي: "المشرع المغربي ركز وجوبا على ضرورة توفر الجمعية الرياضية على 30 بالمائة من أسهم الشركة، بالإضافة إلى حق التصويت على القرارات التي تتخد على مستوى مجلس الإدارة، كما أن المشرع اعتماد الأسهم القابلة المسمات وليس القابلة للإشتراك".

غاية المشرع هو خلق فرص للإستتثمار وتحديد الحقوق والواجبات الخاصة بالمتدخلين بنوع من النظام عليه رقابات مختلفة، وبالتالي الذي يحدد إمكانية بيع إسمي هو النظام الخاص بالشركاء بالإضافة إلى النظام النمودجي"، وفق المتحدث ذاته.

وأوضح يخلف أن "غاية المشرع ظهرت جليا من خلال إحداث شركات المساهمة لخلق مجال لجلب الأموال ورؤس الأموال والمستثمرين في المجال الرياضي، لكن من حيث الواقع الصورة غير واضحة بشكل جيد خصوصا أمام غياب الأنظمة الداخلية للشركات الرياضية، وأنه لا وجود لما يمنع لكن هناك عراقيل تعيق تحسين الرأسمال الرياضي".

وكان رجل الأعمال السعودي عبد الله بن عوده قال في تصريح صحفي، "أنا من محبي الوداد منذ زمن طويل، لأنه نادي معروف، وهو من أعرق الفرق العربية والقارية وأكثرها تتويجا على مر السنوات وأتمنى أن تكون هناك مرونة في قبول انضمامي لشركة لوداد".

وأضاف: "الاستثمار في الوداد فخر لأي شخص، لأنه النادي الأكثر حصدا للألقاب محليا ولقد اخترته لأنني أعرفه فهو الأول عربيا وقاريا في السنوات الأخيرة وهو الذي يسيطر على الوضع حاليا".

يشار إلى أن الوداد الرياضي كان قد خسر لقب عصبة الأبطال الإفريقية لكرة القدم، وأنه ينافس الجيش الملكي على لقب البطولة الوطنية وتنتظره مواجهة قوية أمام الرجاء الرياضي برسم نصف نهائي كأس العرش".

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

حكيمي يتوج بلقب الدوري الفرنسي للمرة الثالثة على التوالي

الأمير مولاي الحسن يترأس الجائزة الكبرى لجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز

رسميا.. اتحاد يعقوب المنصور يحقق الصعود للقسم الوطني الثاني