الأنظار تتجه صوب قرعة التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2026

13 يوليو 2023 - 12:30

تتجه الأنظار، عشية اليوم الخميس، صوب العاصمة الإيفوارية أبيدجان التي ستحتضن قرعة تصفيات كأس العالم 2026، الذي ستنظم بصفة مشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وحدد “الكاف”، حسب بلاغ نشره على موقع الرسمي، موعد القرعة الرسمية للتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026 اليوم الخميس في أبيدجان بكوت ديفوار، بداية من الساعة الرابعة عصرا بالتوقيت المغربي، وذلك عقب انتهاء اجتماع “الكاف” الخامس والأربعين الذي يعقد أيضًا في أبيدجان.

وضمن المنتخب الوطني المغربي التواجد ضمن القبعة الأولى من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم، حيث سيتعرف أسود الأطلس، علما أن النسخة 23 من المونديال لعام 2026، ستعرف مشاركة 48 منتخبا منها 9 منتخبات على الأقل من قارة إفريقيا للمرة الأولى في تاريخ المحفل العالمي.

وسيتم وضع الـ54 منتخبا في 6 قبعات مختلفة، تضم كل منها 9 منتخبات استنادا إلى تصنيف الفيفا الأخير الصادر، حيث حل المنتخب الوطني المغربي في صدارة التصنيفين القاري والعربي بعد حلوله في المركز 13 على الصعيد الدولي.

وإلى جانب المنتخب المغربي، سيعرف المستوى الأول حضور كل من مصر والكاميرون ونيجيريا والسنغال وتونس والجزائر ومالي وكوت ديفوار، بينما يضم المستوى الثاني منتخبات بوركينا فاسو وغانا وجنوب أفريقيا والرأس الأخضر والكونغو الديمقراطية وغينيا وزامبيا والغابون، وغينيا الاستوائية.

أما المستوى الثالث شهد تواجد كل من أوغندا وبنين وموريتانيا وكينيا والكونغو ومدغشقر وغينيا بيساو وناميبيا، وأنغولا، بينما جاء في المستوى الرابع منتخبات موزمبيق وغامبيا وليبيا وسيراليون وتوغو وتنزانيا وزيمبابوي وأفريقيا الوسطى ومالاوي، في حين حل في المستوى الخامس كل من النيجر وجزر القمر والسودان ورواندا، وبوروندي وأثيوبيا وإي سواتيني وبوتسوانا، وليبيريا، أما منتخبات ليسوتو وجنوب السودان وجزر موريس وتشاد وساو تومي وبرينسيبي وجيبوتي وسيشل وإيرتريا والصومال جاءت المستوى السادس.

وستضم كل مجموعة من المجموعات التسع، 6 منتخبات، يتأهل فيها أوائل المجموعات مباشرة لنهائيات كأس العالم، على أن تشارك أفضل 4 منتخبات في المركز الثاني في مجموعة واحدة ويتأهل الفائز بها لمباراة الملحق العالمي.

وبناء على هذا التصنيف فإن أصعب مجموعة قد يوضع فيها أسود الأطلس هي تلك التي قد تضم منتخب غانا أو جنوب إفريقيا، بينما ستخدم أبناء الركراكي القرعة في حال وضعتهم أمام غينيا الاستوائية، خاصة أن منتخبا واحدا هو من سيضمن حضوره بشكل مباشر في مونديال 2030.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

وسط جدل تحكيمي.. حسنية أكادير يوقف انتصارات الجيش الملكي ويحرمه من الابتعاد في الصدارة

محلل تونسي: ما حدث في أزمة قميص نهضة بركان غباء سياسي.. والجزائر سيست الرياضة

عاجل.. اتحاد العاصمة منزعج من “قميص الخريطة” ويهدد بالانسحاب