مصدر يكشف لـ”العمق” حقيقة إغلاق ملعب الأمبير مولاي عبد الله تأهبا لـ”كان” 2025

19 يوليو 2023 - 06:30

تدوال نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أخبارا تفيد بإغلاق المركب الرياضي مولاي عبد الله بمدينة الرباط تأهبا لتأهيله استعدادا لاحتضان المغرب منافسات كأس أمم أفريقيا 2025.

وفي هذا الصدد، أفاد مصدر مطلع لجريدة "العمق"، أن  "الأخبار التي ترددت مؤخرا حول إغلاق الملعب لا أساس لها من الصحة خصوصا وأنه استقبل هذا الموسم عددا من المباريات الدولية والوطنية كان آخرها نهائي كأس العرش بين نهضة بركان والرجاء الرياضي".

وأضاف المصدر ذاته أن إغلاق الملعب من أجل أي إصلاح يتطلب خطوات أولية وهو الأمر الذي لم يقع وبالتالي إلى غاية اللحظة فالملعب جاهز وسيحتضن في الـ23 من يوليوز حفل افتتاح بطولة العالم المدرسية لكرة القدم".

وعن حجم الخسائر التي خلفها نهائي كأس العرش بين الرجاء الرياضي ونهضة بركان قال مصدر "العمق"، "تكلفت لجنة بإعداد الخسائر التي تسببت فيها جماهير الرجاء وسيتم تقييمها فور انتهاء اللجنة من عملها".

وتسود حالة من الترقب وسط المتتبعين لكرة القدم الإفريقية قبل إعلان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن هوية الدولة المستضيفة لنسخة 2025 من منافسات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم.

وكان قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بالإعلان عن هوية الدولة المستضيفة لنهائيات كأس أفريقيا للأمم التي ستقام في عام 2025 قبل بداية شهر سشتنبر القادم، أثار جدلا كبيرا خاصة مع التماطل الذي رافق عملية تحديد الدولة التي ستعوض غينيا في تنظيم المحفل القاري.

وحسب بلاغ للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، فسيتم الإعلان عن البلد الفائز بتنظيم نهائيات كأس إفريقيا 2025، قبل شهر شتنبر 2023، كما سيعلن، في الموعد نفسه، عن البلد الذي سيستضيف نهائيات الكان لسنة 2027.

ويطرح هذا القرار تساؤلات واسعة حول سبب تأخير الإعلان عن مستضيف دورة 2025 من "الكان"، خاصة أن هذا القرار قد يؤثر على حظوظ المغرب في الفوز بشرف تنظيم المنافسة، في ظل رغبة رئيس "الكاف"، الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، تغيير مجموعة من أعضاء مكتبه التنفيذي وذلك قبل مرحلة التصويت على البلد المرشح لاحتضان كأس أمم إفريقيا لسنة 2025.

وحسب ما تناقلته وسائل إعلام إفريقية مقربة من "الكاف" فإن موتسيبي يسعى لاستبعاد 5 أعضاء نافذين من "الكاف" بما فيهم نوابه، وهو الأمر الذي أثار شكوكا واسعة في ظل مساندتهم للملف المغربي على حساب نظيره الجزائري.

وحسب المصادر ذاتها، فإن رئيس "الكاف" يريد استغلال المؤتمر الانتخابي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم في عاصمة دولة البنين، كوتونو، الذي سيعرف التصويت على أعضاء جدد داخل المكتب التنفيذي، في إطار تجديد الثلثين، قبل أن يتم التصويت على الملف الفائز باحتضان المونديال الإفريقي.

وتشمل قائمة المصوتين كل من الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي رئيس “الكاف”، ونوابه السنغالي أوجستين سانجور، الموريتاني أحمد يحيى، الجيبوتي سليمان حسن وابيري، الكاميروني سيدو مبومبو نجويا، وكنيزات إبراهيم من جزر القمر، بالإضافة إلي أعضاء المكتب التنفيذي، المغربي فوزي لقجع، المصري هاني أبوريدة، النيجيري أماجو ميلفين بينيك وإيشا جوهانسون من سيراليون والأوغندي مويس حاسيم ماكوكو والبوركينابي سيطا سانجاري.

ومن المنتظر أن يصوت، إضافة لذلك، كل من محمد علي سمير صبحة من مورشيوس، وعبد الحكيم الشلماني من ليبيا، وبيير آلان من الجابون، والصومالي عبد الغني سعيد العرب والبوتسواني ماكلين ليتشويتي، وماموتو توري من مالي، والبنيني ماتوري دي شاكوس، ودجيبريلا هيما حاميدو من النيجر، والتونسي وديع الجرئ ومصطفى ايشولا راجي من ليبيريا، وإيلفيس شيتي من سيشل، وفيرون موزينجو أومبا من الكونغو الديمقراطية.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

بعد نجاح تنظيم كأس العالم.. قطر تتطلع إلى استضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036

الجيش الملكي من أجل توسيع الفارق في الصدارة ونقاط ثمينة في صراع البقاء

تقارير تكشف عن سبب أزمة كريستيانو رونالدو مع مانشستر يونايتد