في أول مشاركة بالمونديال.. تيكانا لـ”العمق”: مواجهة المغرب وألمانيا صعبة

21 يوليو 2023 - 08:00

يستهل المنتخب الوطني المغربي للسيدات نهائيات كأس العالم المقرة في الفترة ما بين 20 يوليوز و20 غشت 2023 بأستراليا ونيوزيلندا، بمواجهة المنتخب الألماني في أول مباراة له في تاريخه بالمنافسات.

اللاعبة السابقة للمنتخب الوطني وأول عميدة في تاريخ المنتخب المغربي، نادية مقدي الملقبة بـ"تيكانا"، قالت في تصريح لجريدة "العمق"، إن مواجهة ألمانيا ستكون صعبة على العناصر الوطني لكن حافز أول مشاركة عربية سيكون محفزا للعناصر الوطنية خلال المباراة".

وأضافت تيكانا، "المنتخب الألماني قوي متمرس له مشاركات سابقة في التظاهرة العالمية، لكن بتلاحم اللاعبات المغربيات وتطبيق خطط المدرب بيدروس سيكون المنتخب الوطني النسوي عائقا أمام المنتخب الألماني خلال المواجهة الأولى للمغرب".

وأوضحت تيكانا في حديثها لـ"العمق"، "رغم صعوبة المواجهة المرتقبة، أعتقد أننا نملك جيلا يستطيع أن يقدم الأفضل من أجل الذهاب بعيدا في منافسات كأس العالم خصوصا وأن الأمر يتعلق بأول مشاركة عربية في المنافسة".

وعن التشكيلة المتوقع أن يعتمد عليها المدرب بيدروس، قالت تيكانا: " أظن أن الأسماء التي خاضت المباريات الودية الأخيرة هي التي سيعتمد عليها المدرب، لكن هذا لن يدفعنا للتسرع لأن كرة القدم تحصل فيها متغيرات كثيرة وعلى الجميع ان يكون مستعدا لتقديم الأفضل أمام ألمانيا"

وسيواجه المنتخب الوطني النسوي ، في هذه المسابقة العالمية الكبيرة ثلاث منتخبات من مدارس كروية مختلفة ، مما سيخلق للبؤات الأطلس صعوبات في تكييف أسلوب اللعب ، خاصة وأن الفرق الثلاثة في المجموعة الثامنة تتوفر على تجربة كبيرة وخبرة طويلة في هذه التظاهرة الرياضية الكبيرة.

وستكون ألمانيا، المنافس القوي باعتبارها بلدا رائدا في كرة القدم النسوية ، حيث خاضت أول مباراة دولية لها في عام 1982 (ألمانيا الغربية - سويسرا 5-1).

وسبق للمنتخب الألماني، الذي سيكون المنافس الأول للمنتخب المغربي في 24 يوليوز الجاري، أن خاض ثماني نهائيات لكأس العالم وفاز بلقبين في عامي 2003 و 2007 ، فضلا عن تتويجه بطلا لأوروبا لسنوات (1989 ، 1991 ، 1995 ، 1997 ، 2001 ، 2005 ، 2009 و 2013) وكذا فوزه بالميدالية الذهبية خلال الألعاب الأولمبية لسنة 2016.

أما منتخب كوريا الجنوبية للسيدات، الذي يشارك في كأس العالم للمرة الرابعة، فسيواجه في لقائه الثاني المنتخب الوطني المغربي في محاولة لمواصلة الحلم من أجل التأهل إلى الدور الثاني ، كما هو الشأن لمنتخب كولومبيا، الذي غاب عن النسخة الأخيرة في فرنسا 2019 ، فتحذوه إرادة كبيرة لتحقيق نتائج مشرفة.

وتدخل "لبؤات الأطلس" نهائيات كأس العالم وهدفهن السير على خطى منتخب الرجال وإظهار قدراتهن لتأكيد تطور كرة القدم النسوية بالمغرب، وبالتالي تشريف الكرة المغربية في أول مشاركة في المونديال.

لهذا الغرض ضمن لائحة لائحة المنتخب الوطني المغربي في حراسة المرمى : خديجة الرميشي (الجيش الملكي)، أسية زهير (شباب المحمدية)، إيناس أرويسا (كان الفرنسي)، وفي خط الدفاع:أيت الحاج حنان (الجيش الملكي)، نهيلة بنزينة (الجيش الملكي)، رقية مزراوي(شارغل لوغوا البلجيكي)، ياسمين مرابط (ليفانتي الإسباني)، زينب رضواني (الجيش الملكي)، صباح الصغير (نابولي الإيطالي).

وجاء في خط الوسط غزلان شباك (الجيش الملكي)، بدري نجاة (الجيش الملكي)، لحمري أنيسة (غانغون الفرنسي)، كاسي سارة (فلوري الفرنسي)، ألودي نهلة النقاش (سيرفيت جنيف السويسري)، نسرين الشاد (ليل الفرنسي)، وفي خط الهجوم: سلمى أماني (ميتز الفرنسي) ، روزيلا أيان (توتنهام الإنجليزي) ، صفية بوفتيني (نهضة بركان)، شابيل كنزة (نانت الفرنسي)، غربي فاطمة (أوروبا الإسباني)، الجرايدي ابتسام (الأهلي السعودي)، وزراوي ديكي سكينة (كلوب بروج البلجيكي)، فاطمة تكناوت (الجيش الملكي).

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

رسميا.. عادل هلا يخلف بودريقة في رئاسة المكتب المديري للرجاء الرياضي

موكوينا: الوداد غير جاهز لمونديال الأندية.. وأثق في وعود الرئيس لإعادة النادي لمكانته

تحديد موعد انطلاق البطولة النسوية والسماح بـ4 أجنبيات وحث الأندية على عقد الجموع العامة