في مقدمتها طنجة والرجاء.. ملفات نزاع أندية البطولة تلامس 29 مليار سنتيم

01 أغسطس 2023 - 05:00

كشفت العصبة الاحترافية لكرة القدم عن القيمة المالية لملفات النزاعات لأندية البطولة الاحترافية بقسيمها الأول والثاني إلى غاية نهاية شهر يوليوز الماضي، قبل حوالي شهر على انطلاق الموسم الكروي الجديد.

ووصل المجموع الإجمالي للديون للأندية المغربية إلى 28 مليار و900 مليون سنتيم، حيث جاء في مقدمتها نادي اتحاد طنجة بعدما وصلت ديونه في الجامعة إلى 4 مليارات و400 مليون سنتيم، متبوعا بالرجاء الرياضي بقيمة إجمالية بلغت 3 ملايير و400 مليون سنتيم، من بينها نزاعات جارية وأخرى تم الحكم فيها بصفة نهائية.

كما بلغت مجموع النزاعات المالية الخاصة بنادي الوداد الرياضي مليار و700 مليون سنتيم، وجميعها نزاعات جارية، كما تجاوزت نزاعات مولودية وجدة مليارين و800 مليون سنتيم، في وقت بلغت نزاعات الدفاع الحسني الجديدي، الذي يعاني من أزمة مالية خانقة، مليارين و200 مليون سنتيم.

وحسب الوثيقة ذاتها، فإن ناديي نهضة بركان والفتح الرياضي غير معنيان بأي نزاع مالي، إضافة لفريق اتحاد تواركة، في الوقت الذي تتجاوز فيه ديون حسنية أكادير مليارين و400 مليون سنتيم.

وكانت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية قد كشفت عن لائحة الأندية الممنوعة من الانتدابات خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية إلى حدود الأسبوع الحالي، بسبب المشاكل والنزاعات المالية التي تعاني منها.

وحددت العصبة 9 أندية من القسم الوطني الأول ممنوعة من الانتدابات ويتعلق الأمر بكل من حسنية أكادير؛ الاتحاد الرياضي لطنجة؛ المغرب الرياضي الفاسي؛ مولودية وجدة؛ أولمبيك أسفي؛ الرجاء الرياضي؛ المغرب أتليتك تطوان؛ شباب المحمدية ويوسفية برشيد.

وبخصوص القسم الوطني الثاني فإن الأندية الممنوعة من الانتدابات في سوق الانتقالات الصيفية هي الشباب أطلس خنيفرة؛ شباب ابن جرير؛ الدفاع الحسني الجديدي؛ أولمبيك الدشيرة؛ رجاء بني ملال؛ الاتحاد الإسلامي الوجدي؛ الوداد الرياضي الفاسي؛ أولمبيك خريبكة؛ الاتفاق المراكشي؛ الكوكب المراكشي والنادي المكناسي.

وأوضحت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية كافة المتعاقدين أنها لا تتحمل أي تبعات إبرام العقود مع الأندية التي لم يتم رفع المنع عنها من طرف الهيئات المختصة مشيرة إلى أنها لن تسلم أية رخصة خارج فترة الانتقالات الصيفية.

وتلزم الهيئة ذاتها الأندية بضرورة أداء جميع المبالغ المستحقة، فيما يخص ملفات النزاعات التي تم الحسم فيها بشكل نهائي، مع تقديم الأندية لبيان تنفيذي عن الميزانية، مع ضرورة تحديد سقف الأجور كما حددته سابقا لجنة الرقابة الإدارية.

وتواجه مجموعة من الأندية أزمات مالية بسبب كثرة النزاعات سواء لدى جامعة الكرة أو الاتحاد الدولي لكرة القدم أو حتى المحكمة الرياضية الدولية، أبرزها الرجاء، نهضة بركان، المغرب الفاسي، الدفاع الحسيني الجديدي، مولودية وجدة، أولمبيك آسفي، المغرب التطواني، اتحاد طنجة وأولمبيك خريبكة.

وكانت العصبة الاحترافية شددت، على هامش اجتماع مكتبها المديري، على ضرورة تأدية جميع أجور ومنح اللاعبين، مع ضرورة إثبات الموارد المالية للنادي الى غاية نهاية الموسم.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

بعد الإخفاق الأوروبي.. ساوتغيث يستقيل من تدريب المنتخب الإنجليزي

الرجاء يواجه الحرس الوطني النيجري ذهابا وإيابا بالمغرب

اسبانيا تطيح بانجلترا وتتوج باليورو للمرة الرابعة في تاريخها

10 لاعبين ارتفعت قيمتهم السوقية بعد تألقهم في “يورو 2024”