محلل جنوب إفريقي: البلدان الإفريقية مدعوة إلى اتخاذ المغرب نموذجا بالاستثمار أكثر في الرياضة

09 أغسطس 2023 - 11:00

قال المحلل الرياضي الجنوب إفريقي، فيلاني ندليلا، إنه يتعين على البلدان الإفريقية اقتفاء أثر نموذج المغرب بالاستثمار أكثر في مختلف أنواع الرياضات.

وأوضح السيد ندليلا، الصحافي والمتخصص في المحتوى الرياضي بمنصة "ميديا بروفيلاني"، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن "المغرب حقق نجاحات كبيرة، وتقدم بشكل مثير في السنوات الأخيرة في المنافسات الرياضية بمختلف أنواعها".

وبعد أن أشار إلى أن "المغرب سيهيمن قريبا على كل الأصناف الرياضية في إفريقيا، سواء لدى الذكور أو الإناث"، ذكر بأن "الإنجاز التاريخي للمنتخب الوطني لكرة القدم في مونديال قطر 2022 أثبت للقارة أن العمل الجاد والدعم الحكومي الكافي، يجعل كل النجاحات ممكنة".

وأبرز أن "منتخب كرة القدم للسيدات حقق هو الآخر منجزات مبهرة في أستراليا ونيوزيلاندا"، مشيرا إلى أنه "بعد الهزيمة بـ 6 أهداف مقابل صفر أمام ألمانيا، تمكن من التأهل إلى ثمن نهاية كأس العالم للسيدات مما يبرهن على أن المغرب يسير في الاتجاه الصحيح".

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب أحرز على 58 ميدالية خلال الدورة التاسعة للألعاب الفرنكوفونية لينهي المشاركة، لأول مرة في تاريخه، في المركز الأول لهذا الحدث الرياضي الذي نظم ما بين 28 يوليوز و6 غشت في كينشاسا.

وتمكن المغرب خلال اليوم الأخير من هذه النسخة التاسعة من الألعاب الفرنكوفونية، من تحقيق نتائج مشرفة بالظفر بـ 23 ميدالية ذهبية، و16 فضية و19 برونزية.

وسجلت المملكة، التي لم يسبق لها الفوز بهذا العدد من الميداليات في دورة الألعاب الفرنكوفونية، رقما قياسيا جديدا لها في هذا المجال، حيث حصلت على 42 ميدالية في ألعاب القوى و8 في الجيدو و5 في سباق الدراجات على الطريق، و 2 في المصارعة ومهارات التلاعب بالكرة.

كما أن معظم الميداليات 34 من أصل 58 (منها 18 ذهبية) فازت بها لاعبات مغربيات، مما يؤكد المكانة المهمة التي تحتلها المرأة في المشهد الرياضي الوطني.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

التعادل الإيجابي ينهي مواجهة الوداد الرياضي والمغرب الفاسي

ا.العاصمة ينسحب من مباراته أمام نهضة بركان والأخير يتأهل لنهائي الكونفيدرالية

لاعبو اتحاد العاصمة يرفضون الدخول للإحماء قبل مواجهة نهضة بركان