رغم الإقصاء.. لبؤات الأطلس يحظون باحترام العالم بعد إنجاز المونديال

10 أغسطس 2023 - 12:30

أنهى المنتخب المغربي النسوي مشواره في كأس العالم بأستراليا ونيوزيلندا بهزيمة أمام منتخب فرنسا في دور ثمن النهاية اليوم الثلاثاء في أديلايد، لكنه تجاوز كل التوقعات في مشاركته الأولى في هذا الحدث الكروي الكبير بتأهل تاريخي إلى الدور الثاني ألهب المشاعر.

على الرغم من الإقصاء ضد منتخب فرنسا، أثارت لاعبات المدرب رينالد بيدروس الإعجاب بشجاعتهن وروحهن القتالية وقوة شخصيتهن، كانت العودة في المجموعة الثامنة، بعد الهزيمة أمام منتخب ألمانيا ،بطل العالم مرتين (6-0)، من أقوى اللحظات في كأس العالم هاته، حيث كشفت للعالم أجمع فريقا مغربيا قويا، ولا يستسلم أبدا.

ورغم خيبة الأمل في المباراة الأولى، آمنت اللاعبات المغربيات بقدراتهن حتى النهاية للنجاح في هزم منتخبي كوريا الجنوبية وكولومبيا في المباراتين الثانية والثالثة والتأهل لدور الثمن.

ومن خلال شق طريقهن إلى ثمن النهاية باحتلالهن المركز الثاني في ترتيب المجموعة الثامنة خلف منتخب كولومبيا برصيد ست نقاط، تمكنت لبؤات الأطلس، في الوقت ذاته، من إقصاء منتخب ألمانيا الذين يعد من أقوى المرشحين لنيل اللقب. وهي مفاجأة كبرى سلطت الضوء على المنتخب الوطني وإنجازه غير المسبوق في تاريخ المسابقة بالنسبة لمنتخب نسوي عربي.

تألق اللاعبات المغربيات في آخر مباراتين من دور المجموعات لتقلبن الموازين في مجموعتهن وتضعن بالتالي أنفسهن في وضع مريح لبلوغ ثمن النهاية. بكل طموح وعزم على ترك بصماتهن على كأس العالم، حازت زميلات غزلان شباك على إعجاب الجميع بعد أن تمكن من تجاوز ما كان من شأنه أن يشكل أمامهن حجر عثرة بفضل احترافيتهن وانضباطهن ورغبتهن في كتابة صفحة جديدة من تاريخ كرة القدم النسوية.

انتهى هذا الإنجاز غير المسبوق بتأكيد إشعاع كرة القدم النسوية في المغرب منذ عدة سنوات، مع تحقيق إنجازات رائعة على المستوى القاري والدولي، على نهائي كأس إفريقيا للأمم 2022، وفوز لاعبات نادي الجيش الملكي في دوري أبطال إفريقيا، ومشاركة منتخب الإناث لأقل من 17 سنة في مونديال الهند.

وهذا التطور الملحوظ لكرة القدم النسوية الوطنية دليل على اهتمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالرياضة بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص.

إن تألق كرة القدم المغربية النسوية هي أيضا ثمرة عمل طويل الأمد بدأ منذ سنوات، ومبادرات قامت بها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وفقا لرؤية جلالة الملك المستنيرة ، لفائدة اللاعبات حتى يقدمن أفضل ما لديهن.

وفي هذا الصدد، تم اتخاذ مبادرات مهمة منذ وضع الاستراتيجية الوطنية للنهوض بكرة القدم النسوية وتوقيع عقد البرنامج مع العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية.

فضلا عن ذلك، ستشكل المشاركة التاريخية للبؤات الأطلس في مونديال 2023 مبعث إلهام للفتيات الصغيرات الشغوفات بكرة القدم والراغبات في تحقيق مسيرة احترافية في هذه الرياضة.

ويتعلق الأمر أيضا بمناسبة لتطوير العقليات وتغيير تصور البعض الذين يرون هذه الرياضة على أنها حصرية على الذكور.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أسود القاعة يبلغون نهائي كأس إفريقيا ويضمنون مقعدا في كأس العالم

الدكيك: المباراة ضد منتخب ليبيا تم الإعداد لها بـ”دقة وانضباط”

“أسود القاعة” يواصلون عروضهم القوية أمام غانا ويبلغون نصف نهائي “كان الفوتسال”