الوداد يستهل مشوراه بالدوري الإفريقي برحلة محفوفة بالمخاطر بنيجيريا

22 أكتوبر 2023 - 11:00

يستهل فريق الوداد الرياضي مشوراه بمنافسات الدوري الإفريقي لكرة القدم، المستحدث مؤخرا، برحلة محفوفة بالمخاطر، اليوم الأحد، أمام إنييمبا النيجيري لحساب ذهاب الدور ربع النهائي.

وستدخل كتيبة عادل رمزي اللقاء بهدف العودة بنتيجة إيجابية لتسهيل مهمتها في لقاء الإياب الذي سيجرى، الأربعاء المقبل، على أرضية المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء.

ويخوض ممثل المغرب في هذه البطولة، مباراة ذهاب ربع النهائي خارج القواعد وهي أفضلية مهمة بالنسبة للوداد كونه سيلعب مباراة الإياب على أرضه وأمام جماهيره، ما يعزز حظوظه في بلوغ المربعالذهبي، شرط العودة بنتيجة إيجابية من نيجيريا.

من جهته، حذَّر مدرب الوداد عادل رمزي من ارتكاب الأخطاء أمام إنييمبا الذي يمتاز لاعبوه بالسرعة ودقة عالية في تسديد الكرات الثابتة، على حد تعبيره.

وطالب رمزي الذي استعاد خدمات قائده لاعب الوسط الدولي يحيى جبران وهدافه السنغالي بولي سامبو جونيور بعد تعافيهما من الإصابة، باستغلال المساحات في خط دفاع إنييمبا لهز شباكه والعودة بنتيجة مريحة تضمن خوض الإياب بثقة كبيرة.

وكان الاتحاد الأفريقي للعبة أطلق المسابقة الجديدة العام الماضي وسط ضجة كبيرة وسمَّاها "دوري السوبر" بجوائز مالية قياسية لمسابقات الأندية بينها 11.5 مليون دولار للبطل.

وقرر "الكاف"، آنذاك،  تنظيم النسخة الأولى من غشت 2023 إلى ماي 2024 بمشاركة 24 فريقا من كبار الأندية الأفريقية، بمعدل 8 من مناطق الشمال والغرب/الوسط والجنوب/الشرق يتم اختيارها على أساس الجدارة ويحصل كل منها على 2.5 مليون دولار مقدماً لشراء اللاعبين وتغطية تكاليف السفر.

وكان من المفترض أن تقام 197 مباراة بين دوري مصغر ومباريات خروج المغلوب، قبل المباراة النهائية التي وصفها وقتها رئيس الاتحاد القاري الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي بـ"سوبر بول أفريقيا"، لكن الملياردير الجنوب أفريقي اعترف منذ ذلك الحين لوسائل الإعلام المحلية بأن المسابقة تكافح من أجل جذب الرعاة، ما أدى إلى تخفيض كبير في القيمة المالية للنسخة الأولى.

وقال موتسيبي إن تغيير الاسم جاء بعد أن أبلغ "أصدقاء أوروبيين" لم يذكر أسماءهم الاتحاد الأفريقي بضرورة إلغاء اسم "الدوري السوبر"، مضيفا: "هذه النصيحة استندت إلى ارتباطات سلبية بالمحاولة الفاشلة في عام 2021 لإطلاق دوري السوبر في أوروبا"، في إشارة إلى فكرة 12 نادياً في مقدمتها ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان ويوفنتوس الإيطالي بإطلاق دوري سوبر في القارة العجوز، وأُجهض في غضون 48 ساعة بعد رفض من اللاعبين والمشجعين والحكومات، ما أجبر تسعة على الانسحاب.

وفي النهاية تم تخفيض الجائزة الأولى إلى 4 ملايين دولار ومشاركة 8 أندية فقط، وبدلاً مباراة نهائية سيكون هناك دور نهائي (ذهاباً وإياباً).

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الجيش الملكي يستنكر “الأخطاء التحكيمية” بمواجهة حسنية أكادير ويشكو الرداد للجنة التحكيم

أسود القاعة يبلغون نهائي كأس إفريقيا ويضمنون مقعدا في كأس العالم

الدكيك: المباراة ضد منتخب ليبيا تم الإعداد لها بـ”دقة وانضباط”