عين على صدارة الليغا.. كلاسيكو ناري بين برشلونة وريال مدريد

28 أكتوبر 2023 - 12:30

سيكون الملعب الأولمبي المؤقت لبرشلونة حامل اللقب مسرحاً لمواجهة الكلاسيكو الأولى لهذا الموسم عندما يستضيف غريمه التقليدي ريال مدريد متصدر الترتيب فيما لا يفصل بينهما سوى نقطة واحدة، وذلك ضمن منافسات المرحلة 11 من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ومع أنّ برشلونة لم يتلق أي خسارة بعد هذا الموسم، إلا أنّه أهدر ست نقاط مقابل 5 للملكي، لتكون مباراتهما اليوم السبت نارية في ظل السباق المحموم على لقب الدوري. ويخوض الفريق الكاتالوني المباراة في ظل غيابات كثيرة محتملة وعلى رأسها نجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي بسبب إصابة في الكاحل، إضافة إلى سيرغي روبرتو، والفرنسي جول كونديه، والبرازيلي رافينيا والهولندي فرنكي دي يونغ. فيما تحوم الشكوك حول مشاركة بيدري. في المقابل، يستمر غياب البرازيلي إيدر ميليتاو والحارس البلجيكي تيبو كورتوا عن ريال مدريد، فيما سيعود ناتشو فيرنانديز للمشاركة بعد انتهاء عقوبة الإيقاف.

ويدخل الفريقان إلى المباراة بعدما حققا الفوز بأقل مجهود في دوري أبطال أوروبا على شاختار الأوكراني، وسبورتينغ براغا البرتغالي بالنتيجة ذاتها 2 - 1 على التوالي، إلا أنّ فريق المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي سيسعى إلى استعادة توازنه محلياً بعد التعادل أمام مضيفه إشبيلية 1 - 1 في الجولة الماضية التي شهدت فوز برشلونة على أتلتيك بلباو 1 - 0 ليقلّص الفارق مع غريمه المتصدر إلى نقطة واحدة.

ولم تخلُ الأيام التي تسبق الكلاسيكو من سخونة كبيرة، حيث أدّت تغريدة للمتحدث باسم نادي برشلونة إلى ضجة كبيرة بعدما وصف النجم البرازيلي للريال فينيسيوس جونيور بـ«المهرّج»، بما يُعد إساءة عنصرية استدعت انتقاداً حتى من مدرب برشلونة تشافي هيرنانديز. وكتب ميكيل كامبس، المتحدث باسم مجلس إدارة برشلونة، على موقع «إكس» (تويتر سابقاً)، خلال فوز ريال مدريد على براغا الثلاثاء: «إنها ليست عنصرية، (فينيسيوس) يستحق صفعة لكونه مهرجاً». وتابع: «ماذا تمثل هذه التحركات غير الضرورية التي لا معنى لها في وسط الملعب؟»، وقام كامبس لاحقاً بإزالة منشوره إلا أنّ رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز قام بإلغاء رحلته إلى برشلونة لمتابعة المباراة احتجاجاً على التغريدة.

وقال تشافي، الذي كان يتحدث بعد فوز فريقه على شاختار الأربعاء، إن التعليق زاد من التوتر حول المباراة، وهو ما لا يوافق عليه. وأضاف «ليس علي أن أقول ذلك، لقد حذفها، هذا يكفي، هذا كل شيء». وتابع: «لا أحب أي شيء يثير التوتر، لا (محاولات مدريد) الضغط على الحكام، ولا هذه التغريدة. أحب اللعب النظيف والإعجاب المتبادل». واعتذر رافا يوستي، نائب رئيس برشلونة، لفينيسيوس في حديثه لوسائل إعلام: «إذا كان فينيسيوس يستمع إلي، فهذا لن يتكرر».

أسلحة الفريقين

ويعوّل أنشيلوتي على نجمه الجديد الإنجليزي جود بيلينغهام الذي سيخوض تحدي الكلاسيكو للمرة الأولى، بعدما أصبح النجم الأساسي في تشكيلة أنشيلوتي. وبدأ الدولي الإنجليزي الموسم بشكل مذهل مسجلا 11 هدفاً في 12 مباراة في جميع المسابقات. ولم يكن أشد المتفائلين يتوقعون هذه البداية النارية للاعب بوروسيا دورتموند الألماني السابق، حتى مدرب ريال نفسه، ذلك على الرغم من استخدامه لبيلينغهام في مركز هجومي أشمل.

وملأ بيلينغهام سريعاً الفراغ الذي تركه رحيل الفرنسي كريم بنزيمة، وعدم تمكن ريال من حسم صفقة انضمام مواطن الأخير كيليان مبابي. وقال أنشيلوتي: «إنه جيد. لا شيء يهم، سوف يتعافى، سيكون هناك يوم السبت». وجاء حديث المدرب الإيطالي ليطمئن جمهور الملكي حول جهوزية بيلينغهام بعد خروجه في وقت متأخر من المباراة الأخيرة بسبب ألم في الفخذ.

وسيتعين على برشلونة أن يقرر ما إذا كان سيخشى بيلينغهام أو فينيسيوس أكثر، عند تحديد مقاربته للمباراة. غالباً ما قام مدرب برشلونة بوضع قلب الدفاع رونالد أراوخو على يمين الدفاع لمحاولة تقييد فينيسيوس، لكن الأوروغواياني قد يكون أيضاً أفضل رهان لفريقه لإبقاء بيلينغهام بعيداً - وهو أمر تمكنت منه بعض الفرق هذا الموسم.

الهمّ الدفاعي لن يكون وحده ما يؤرق تشافي، خصوصاً في ظل الغياب المرجح والمستمر لهدّافه ليفاندوفسكي منذ الرابع من الشهر الحالي، كما ارتفعت المخاوف لدى الجمهور الكاتالوني من إمكانية غياب البرتغالي جواو فيليكس بعد تعرّضه للإصابة في المباراة القارية الأخيرة، إلا أنّ الأخير طمأن عشاق النادي بأنه «بخير وسيخضع لبعض الفحوصات للتأكد من مشاركته السبت». ويبقى تعويل تشافي على المهاجم فيرّان توريس في ظل غياب البولندي، إذ سجّل الأخير 5 أهداف في جميع المسابقات هذا الموسم بينها هدف ضد شاختار.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الادعاء الألماني يؤكد لـ”العمق” اعتقال بودريقة والبدء في إجراءات تسليمه للمغرب (صورة)

“الفيفا” يراسل الزمالك المصري بخصوص قضية خالد بوطيب

رغبة النصيري تقربه من حمل قميص روما الإيطالي