بنسعيد: القنوات العمومية ستشهد تحولا حقيقيا لمواكبة “الكان” والمونديال

05 ديسمبر 2023 - 08:00

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، أن القنوات العمومية ستشهد تحولا حقيقيا في مضمونها الرياضي، بإطلاق قنوات رياضية جديدة وذلك لمواكبة احتضان المغرب لمنافسات كأس إفريقيا للأمم سنة 2025 وكأس العالم سنة 2030.

وأوضح بنسعيد في جوابه عن سؤال برلماني حول “تطوير القطب السمعي البصري وتحديثه” بمجلس النواب الإثنين، أن "القنوات الرياضية الجديدة ستعمل على مواكبة المنتخبات الوطنية والبالغ عددها 23، ومختلف التظاهرات الرياضية الوطنية، وبالطبع نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 ومونديال 2030".

وأشار المتحدذ ذاته أن دفاتر تحملات جديدة لقنوات القطب العمومي سترى النور مطلع السنة المقبلة حيث بلغت نسبة الإنجاز، على حد تعبيره، إلى 90 في المائة، مضيفا أنه "تم عقد عدد مهم من الاجتماعات بحضور مسؤولي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية وقناة ميدي1 تيفي وإذاعة ميدي1 راديو، لإعداد دفاتر تحملات سيتم التركيز خلالها على تقوية الانتاجات الوطنية في إطار السيادة الثقافية و على توجيه برامج وأفلام وثائقية تهم التراث الثقافي والثقافة المغربية وتاريخ المغرب الغني نحو الأجيال الصاعدة".

وأكد المسؤول الحكومي أن "دفاتر التحملات الجديدة ستحرص كذلك على تقوية حضور القنوات العمومية الوطنية في الوسائط الرقمية، والاشتغال بنظام البث تحت الطلب” SVOD “وعودة حضور البرامج السياسية والنقاشات السياسية داخل قنوات القطب العمومي مع إيلاء أهمية للغات وخاصة للغة الإنجليزية".

وشدد بنسعيد على أن "الوزارة منكبة على بلورة هذا العقد بتنسيق مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية، كي يوازي "الطموح الجماعي لتطوير قطب إعلامي عمومي الإمكانيات، خصوصا بالنسبة للقناة الثانية"، دون نسيان الوضعية الاجتماعية والمادية للعاملين بالقنوات العمومية والتي تبقى، على حد تعبيره، في صلب هذا الإصلاح الكبير.

وسجل المتحدث ذاته أن "التلفزة الوطنية العمومية، التي شهدت تطورا منذ إطلاقها، تعيش عهدا جديدا بفضل مشروع القطب السمعي البصري الجديد  “Holding”، مشيرا إلى أن هذا القطب الذي يضم قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والقناة الثانية، وقناة ميدي 1 تيفي وإذاعة ميدي 1 راديو، "يشتغل اليوم في انسجام تام وبتصور جديد تشتغل عليه الوزارة مع هذه القنوات".

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

النهضة يتصدر مجموعته في “الكونفدرالية” والشعباني يؤكد السير بدرجات نحو “البوديوم” (فيديو)

الدوري السعودي.. بونو مرشح لجائزة أفضل حارس مرمى لشهر فبراير

“كوارث أمرابط” تقربه من العودة لفيورنتينا الصيف المقبل