حكيمي وبونو والوداد والركراكي.. المغرب يكتسح القوائم النهائية لجوائز “الكاف”

07 ديسمبر 2023 - 11:45

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، صباح الخميس، عن القوائم النهائية للمرشحين لجوائز الأفضل في القارة، قبل الحفل الذي سينظم في مراكش يوم الإثنين 11 دجنبر الجاري.

وكشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن القائمة المختصرة لأفضل لاعب داخل إفريقيا، حيث جاء في القائمة النهائية الدولي المغربي، أشرف حكيمي، الظهير الأيمن لباريس سان جيرمان، حيث سيتنافس مع كل من لاعب المنتخب المصري وليفربول محمد صلاح، وفيكتور أوسيمين لاعب المنتخب النيجيري وفريق نابولي الإيطالي.

وخرج من القائمة كل من الثلاثي المغربي سفيان أمرابط وياسين بونو ويوسف النصيري والسنغالي ساديو ماني والكاميرونيين أندريه فرانك أنجويسا وفينسنت أبو بكر والجزائري رياض محرز.

وبخصوص جائزة أفضل مدرب في القارة، فضمت القائمة النهائية كل من الناخب الوطني وليد الركراكي مدرب المنتخب المغربي، وأليو سيسيه المدير الفني للمنتخب السنغالي والجزائري عبد الحق بن شيخة المدير الفني الحالي لسيمبا والسابق لاتحاد العاصمة الجزائري.

وسيكون الركراكي هو الأقرب للتتويج بهذه الجائزة، خاصة بعد أن قاد أسود الأطلس لبلوغ نصف نهائي كأس العالم الذي أقيم بقطر، كأول منتخب عربي وإفريقي يحقق هذا الإنجاز عبر التاريخ، فيما توج بن شيخة بلقب السوبر الإفريقي لاتحاد العاصمة على حساب الأهلي المصري، أما سيسيه فيعد من أبرز المدربين في القارة بعد إنجازاته مع منتخب السنغال، وأبرزها الفوز بالنسخة الماضية من كأس أمم إفريقيا.

ويتنافس على جائزة أفضل حارس مرمى في القارة، حارس المنتخب المغرب والهلال السعودي ياسين بونو، وحارس منتخب مصر والأهلي المصري محمد الشناوي، والكاميروني أندريه أونانا حارس مانشستر يونايتد.

ويعتبر بونو المرشح الأوفر حظا للتتويج بجائزة أفضل حار في القارة الإفريقية، حيث كان له دور حاسم في إنجازات المنتخب المغربي، وأبرزها بلوغه نصف نهائي كأس العالم 2022، فيما فاز الشناوي حارس الأهلي بكل الألقاب التي نافس عليها ناديه في الموسم الماضي.

إلى ذلك، ينافس المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، رجال وسيدات، ضمن القائمة النهائية لجوائز الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "كاف"، حيث سيتنافس أسود الأطلس مع منتخبات السنغال وغامبيا، فيما ينافس المنتخب الوطني النسوي إلى جانب منتخبات جنوب إفريقيا ونيجيريا.

وتعد كتيبة الركراكي هي الأقرب للتتويج لهذه الجائزة، خاصة بعد بلوغ نصف نهائي مونديال قطر 2022، كما تعتبر "لبؤات الأطلس" الأقرب للتتويج بجائزة الفئة النسوية بعد المستوى المذهل بمونديال السيدات بأستراليا وبلوغ الدور الثاني للمرة الأولى في التاريخ.

من جهة أخرى، حجز فريق الوداد الرياضي، مكانه ضمن القائمة النهائية المرشحة لنيل جائزة أفضل ناد في أفريقيا لسنة 2023، بعد بلوغه نهائي دوري أبطال إفريقيا وخسارته اللقب أمام الأهلي المصري.

وينافس الفريق الأحمر، كل من الأهلي المصري وماميلودي سان داونز الجنوب أفريقي، على الجائزة المذكورة، حيث يبقى الفريق المصري مرشحا فوق العادة للتتويج بالجائزة.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

التعادل الإيجابي ينهي مواجهة الوداد الرياضي والمغرب الفاسي

ا.العاصمة ينسحب من مباراته أمام نهضة بركان والأخير يتأهل لنهائي الكونفيدرالية

لاعبو اتحاد العاصمة يرفضون الدخول للإحماء قبل مواجهة نهضة بركان