المغرب يكتسح “جوائز الكاف” لسنة 2023 والانتقادات تلاحق تتويج أوسيمين بأفضل لاعب

12 ديسمبر 2023 - 02:00

اكتسح المغرب جوائز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لسنة 2023، حيث توج بأغلب الجوائز التي وزعت مساء اليوم في الحفل الذي أقيم بمدينة مراكش.

توج المنتخب الوطني المغربي بجائزة أفضل منتخب إفريقي لسنة 2023، بينما ظفر الأهلي المصري بجائزة أفضل ناد في القارة، في الحفل المنظم بمراكش من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وتفوق أسود الأطلس بجائزة أفضل منتخب إفريقي في القارة على حساب منتخبات السنغال وغامبيا، عقب بلوغ نصف نهائي كأس العالم قطر 2022، كأول منتخب عربي وإفريقي يحقق هذا الإنجاز.

وكتب أسود الأطلس لأنفسهم إنجازا غير مسبوق بحلولهم في المركز الرابع، ليكون المنتخب المغربي أول منتخب عربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز في كأس العالم.

كما توج الناخب الوطني، وليد الركراكي، مدرب المنتخب الوطني المغربي بجائزة أفضل مدرب في القارة الإفريقية سنة 2023، في الحفل الذي أقيم مساء اليوم بمدينة مراكش.

وتفوق الناخب الوطني على كل من أليو سيسيه المدير الفني للمنتخب السنغالي والجزائري عبد الحق بن شيخة المدير الفني الحالي لسيمبا التانزاني والسابق لاتحاد العاصمة الجزائري.

وقاد وليد الركراكي المنتخب المغربي إلى التألق على المستوى العالمي، خلال نهائيات كأس العالم بقطر، حيث حقق مشوارا استثنائيا لم يسبق لأي منتخب إفريقي أو عربي أن حقق مثله في المونديال، حيث وصل معه المنتخب المغربي إلى نصف النهائي، وتجاوز عدة منتخبات قوية، الأمر الذي جعله يلقى الثناء والإشادة من مختلف الجهات.

وتمكن الناخب الوطني في وقت وجيز من تشكيل تركيبة قوية مع “أسود الأطلس”، كما برزت مهارته وفطنته التكتيكية، مما جعله يقود منتخب بلده ليصبح أحد المنتخبات التي تطبق كرة قدم جميلة على المستوى العالمي.

كما تواصلت الهيمنة المغربية بعد أن توج الدولي المغربي، ياسين بونو، حارس الهلال السعودي، بجائزة أفضل حارس في إفريقيا لسنة 2023، في حفل الجوائز الذي أقيم بمراكش.

وتفوق الحارس الدولي المغربي بونو على كل من حارس المنتخب المصري والأهلي، محمد الشناوي، والكاميروني أندريه أونانا حارس مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وتألق حارس المرمى المغربي، ياسين بونو، بشكل مميز مع المغرب في نهائيات كأس العالم الأخيرة، حيث ساهم في وصول “أسود الأطلس” وتحقيق أفضل نتيجة لمنتخب إفريقي في المونديال بعد الوصول إلى نصف النهائي، وتجاوزه عدة منتخبات قوية، ونفس الشيء على مستوى الأندية، الأمر الذي جعله أحد المرشحين الثلاث، من أجل الفوز بجائزة أفضل حارس مرمى “كاف” في العام.

كما يعتبر، ياسين بونو، هو حارس المرمى الأكثر محافظة على نظافة شباكه في الدوري السعودي للمحترفين خلال موسم 2023- 2024 ( تلقى 9 أهداف في 13 مباراة فقط)، وأصبح هذا العام أعلى حارس مرمى إفريقي تصنيفا في تاريخ الكرة الذهبية (المركز 13 في عام 2023).

وتوجت لاعبة الجيش الملكي، فاطمة تغناوت، بجائزة أفضل لاعبة محلية لسنة 2023، بينما توجت اللاعبة الدولية المغربية الأخرى، نسرين الشاد، بجائزة أفضل لاعبة شابة.

كما اختار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، نسرين الشاد، لاعبة فريق ليل الفرنسي والمنتخب الوطني المغربي النسوي لكرة القدم، للتتويج بجائزة أفضل لاعبة إفريقية صاعدة لسنة 2023.

فيما ظفر الأهلي المصري بجائزة أفضل ناد في القارة الإفريقية سنة 2023 على حساب فريقي الوداد الرياضي وماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي.

وفاز الأهلي المصري بـ5 ألقاب في موسم 2023 وهي دوري أبطال إفريقيا والدوري المصري وكأس مصر وكأس السوبر المصري مرتين.

انتقادات تطال بعض الجوائز

لم يسلم حفل توزيع جوائز "الأفضل" في القارة الإفريقية لسنة 2023، من الانتقادات، خاصة في بعض الجوائز التي خالفت التوقعات وخلقا جدلا كبيرا بين المتابعين.

ويعتبر فوز النيجيري، فيكتور أوسيمين، بجائزة لاعب السنة في إفريقيا، الأكثر إثارة للجدل، خاصة أن الاعب اكتفى بالتتويج بالدوري الإيطالي رفقة نابولي، إذ اعتبر كثيرون أن هناك عددا من اللاعبين الآخرين الذين يملكون أحقية أكبر في الظفر بالكرة الذهبية الإفريقية.

وتفوق أوسيمين على كل من أشرف حكيمي ظهير أيمن باريس سان جيرمان الفرنسي والمصري محمد صلاح، جناح ليفربول الإنجليزي، حيث أثبت اللاعب النيجيري استحقاق التتويج بهذه الجائزة بعد موسم استثنائي، قاد خلاله فريقه نابولي للتتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الأولى منذ 33 عاما.

وأثار تغييب بونو عن القائمة النهائية المختصرة لجائزة أفضل لاعب في القارة استغراب واستياء وغضب عدد من المغاربة، خاصة بعد الأداء الكبير الذي قدمه الحارس المغربي خلال هذه السنة، سواء رفقة المنتخب الوطني المغربي أو فريقه السابق، إشبيلية الإسباني.

واعتبر عدد من المتابعين أن “الكاف” أنشأ جائزة أفضل حارس في العالم كذريعة لإبعاد بونو عن جائزة أفضل لاعب، خاصة في ظل الإنجازات التي حققها حارس الهلال السعودي هذا الموسم، بعد مساهمته في بلوغ أسود الأطلس للمركز الرابع في مونديال قطر وتتويجه مع إشبيلية بلقب الدوري الأوروبي، واحتلاله المركز الثالث في ترتيب أفضل حارس في العالم لهذا العام، والمركز 13 عالميا ضمن ترتيب جائزة الكرة الذهبية لمجلة “فرانس فوتبول”.

ويتم اختيار الفائز من كل فئة بعد تصويت لجنة مؤلفة من اللجنة الفنية للاتحاد لكرة القدم “كاف”، والإعلاميين من الاتحادات الأعضاء، مدربين رئيسين، وقائدي منتخبات الاتحادات الأعضاء، والأندية المشاركة في دور المجموعات مسابقات الأندية.

كما اقتصر حضور اللاعبين المغاربة في تشكيلة الأفضل في القارة الإفريقية لسنة 2023، على الدوليين المغربيين، ظهير أيمن باريس سان جيرمان، أشرف حكيمي، ومتوسط ميدان مانشستر يونايتد، سفيان أمرابط.

وشهدت التشكيلة، التي أعلن عنها خلال حفل توزيع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لسنة 2023، غياب عدد من اللاعبين المغاربة الذين تألقوا خلال السنة الحالية، في مقدمتهم الحارس المتألق، ياسين بونو، والمهاجم يوسف النصيري والمدافع نايف أكرد.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

قبل الحسم في اللائحة.. جامعة الكرة تواصل مساعيها بالحصول على خدمات دياز للأولمبياد

منتخب أوكرانيا يحقق فوزا ثمينا أمام سلوفاكيا

يورو 2024.. قمة نارية بين فرنسا وهولندا