570 مليون إيرادات “الفيفا”.. 70 مليون دولار صافي أرباح نيوزيلندا في تنظيم مونديال السيدات

16 ديسمبر 2023 - 12:30

كشف تقرير حكومي صدر اليوم الجمعة أن نيوزيلندا حصلت على أرباح اقتصادية صافية بلغت 109.5 مليون دولار نيوزيلندي (67.87 مليون دولار أمريكي) نتيجة مشاركتها في تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم النسائية مع الجارة إستراليا في وقت سابق من العام الجاري.

وجاء في التقرير أن 27 ألف شخص زاروا البلاد خلال النهائيات العالمية التي أقيمت ما بين 20 يونيو حزيران و20 يوليو تموز وأن هؤلاء الزوار انفقوا أكثر من 80 مليون دولار نيوزيلندي على الإقامة والطعام والانتقالات والتسوق.
ورغم اهتمام النيوزيلنديين بالرجبي بصورة أكبر فإنهم أيضا اهتموا ببطولة كرة القدم واشتروا أكثر من 27 ألف تذكرة لحضور 29 مباراة استضافتها بلادهم في مدن أوكلاند وولنجتون وهاميلتون ودنيدن.

ورغم تراجع مبيعات التذاكر في بعض المباريات ورغم قيام الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بمنح تذاكر مجانية لآلاف الأشخاص فإن الرقم القياسي للحضور الجماهيري في مباراة لكرة القدم على مستوى البلاد تحطم ثلاث مرات في ملعب إيدن بارك في أوكلاند.

وقالت كايلي هوكر-جرين مسؤولة المناسبات الكبيرة في وزارة الأعمال والتطوير والتوظيف "كان أكبر وأنجح حدث رياضي نسائي على الاطلاق وفاق التوقعات في داخل الملعب وخارجه.

"لقد سحر (الحدث) قلوب الأمة وعزز كرة القدم النسائية والرياضة بصفة عامة وفي الوقت نفسه رسخ سمعة نيوزيلندا كمضيفة استثنائية للأحداث الكبرى."

ونتيجة البطولة حصل الفيفا على أكثر من 570 مليون دولار لتتساوى التكاليف مع الإيرادات رغم الزيادة الكبيرة في مبالغ الجوائز التي طبقها الاتحاد الدولي للعبة الشعبية.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

فضيحة جديدة تهدد أولمبياد باريس 2024

استعداد للتظاهرات الدولية.. لفتيت يكشف إجراءات الحكومة لتسهيل ولوج الملاعب

بمشاركة الركراكي.. اختتام الوحدة الثالثة للدورة التكوينية “كاف برو”