المكتب المديري للجامعة يستعرض إنجازات الدراجة المغربية خلال سنة 2023 والآفاق المستقبلية

31 يناير 2024 - 03:30

ثمن المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية للدراجات، خلال اجتماعه يومي السبت والأحد الماضيين بالدار البيضاء، برئاسة السيد محمد بن الماحي، رئيس الجامعة، الإنجازات التي حققتها الدراجة المغربية في سنة 2023 عربيا وقاريا، وفي طليعتها التأهل لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024 للمرة الرابعة على التوالي بعد لندن 2012 وريو دي جانيرو 2016 وطوكيو 2020 ( أقيمت في 2012 بسبب جائحة كوفيد 19).

وفي هذا السباق، عبر المكتب المديري عن اعتزازه بتأهل تاريخي غير مسبوق للدراجة المغربية في أربعة تخصصات، وهي السباقات على الطريق وضد الساعة و"البي إم إكس " ودراجة ذوي الهمم، مثمنا عاليا الدعم الموصول لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية للجامعة الملكية المغربية للدراجات من أجل تشريف المملكة في مختلف التظاهرات القارية والعربية والإقليمية والدولية.

وأشار رئيس الجامعة محمد بن الماحي، في معرض كلمته التوجيهية، إلى حجم التحديات والأوراش التي تنتظر أسرة الدراجة الوطنية، مبديا استعداد أعضاء المكتب المديري التام، لمواصلة دعم العصب الجهوية والجمعيات الرياضية ومواكبتها وتمكينها من آليات الاشتغال لتطوير الممارسة الرياضية في المملكة.

وفي سياق متصل، همت مناقشات أعضاء المكتب المديري، عمل اللجان الدائمة والمختصة وكذا عقد الأهداف الذي يربط الجامعة الملكية المغربية للدراجات بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية وكذا تقديم حصيلة عمل العصب الجهوية برسم الموسم الرياضي المنصرم 2023 لاستشراف عملها المستقبلي وتجويده بما يتلاءم مع تطلعات أسرة الدراجة المغربية.

وعلى المستوى التقني، هم النقاش تقييم حصيلة مشاركات المنتخبات الوطنية التي توجت بالتأهل للألعاب الأولمبية والبارالمبية باريس 2024 وكذا عرض برنامج المشاركات الدولية التحضيرية لهذه الألعاب.

واستعدادا لانطلاق الموسم الرياضي الجديد، وبعد سنة حافلة بالسباقات ، اختتمت بالمشاركة في فعاليات البطولة العربية لدراجة الطريق بالرياض خلال شهر دجنبر 2023، والتي حصد فيها المنتخب المغربي 10 ميداليات ( 4 ذهبية و3 فضية و3 برونزية )، تدارس المجتمعون مشروع الأجندة الوطنية للسباقات، والتي ستجمع بين السباقات الجهوية والوطنية في صنفي دراجة الطريق والدراجة الجبلية.

وفي هذا الصدد، تقرر عقد لقاء وطني بتمثيلية العصب الجهوية ومختلف المتدخلين في رياضة سباق الدراجات لاعتماد أجندة وطنية وجهوية بما يتلاءم مع المواعيد الدولية والاستحقاقات الرياضية العربية والإفريقية وإطلاق برنامج السباقات في الأسبوع الثاني من شهر فبراير المقبل.

كما قدم رئيس لجنة تنظيم المنافسات، عرضا قيما أبرز فيه مجموعة من المقترحات التقنية التي همت تعزيز الممارسة الرياضية والرفع من مستوى المنافسة مع الاعتماد بشكل متزايد على النظم المعلوماتية لتنظيم وتقنين اللعبة.

وتداول أعضاء المكتب المديري بشأن مجموعة من الملتقيات الرياضية الكبرى التي ستستضيفها المملكة المغربية خلال سنة 2024 بالإضافة إلى طواف المغرب في دورته الثالثة والثلاثين.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

مستجدات إصلاح “دونور”.. تأجيل تغطية الملعب وقرار بالاحتفاظ بحلبة السباق 

إدانة اللاعب المغربي إلياس شاعر بالحبس النافذ بتهمة كسر جمجمة سائق ببلجيكا

إقصائيات أولمبياد باريس.. لبؤات الأطلس يفزن على تونس في الدور الثالث