نيجيريا تنهي مغامرة جنوب إفريقيا بركلات الترجيح وتبلغ نهائي “الكان”

07 فبراير 2024 - 08:50

حسمت ركلات الترجيح تأهل المنتخب النيجيري للمشهد الختامي من نهائيات كأس أمم إفريقيا على جنوب إفريقيا، في المباراة التي جمعت الطرفين على أرضية ملعب السلام بمدينة بواكي، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وتقدم منتخب نيجيريا عبر إيكونج من ركلة جزاء في الدقيقة 66 من عمر المباراة، وتعادل منتخب جنوب أفريقيا عبر ركلة جزاء لموكوينا فى الدقيقة 89 بعدما ألغى الحكم أمين عمر، بعد الرجوع لتقنية الفيديو، هدفا لصالح نيجيريا قبلها بلحظات بعد وجود خطأ ضد بيرسى تاو في بداية الهجمة، لتتحول المباراة من تقدم نيجيريا بهدفين نظيفين إلى التعادل بهدف لمثلع واللجوء لوقت إضافي انتهى دون أهداف.

وسيواجه المنتخب النيجيري في المشهد الختامي من المحفل القاري المتأهل من النصف النهائي الآخر بين مستضيف البطولة ساحل العاج والكونغو الديمقراطية.

وارتفع مستوى المنتخب النيجيري بشكل تدريجي في المسابقة مع توالي المواجهات، حيث بدأ مشواره في البطولة بالتعادل بهدف لمثله مع منتخب غينيا الاستوائية، قبل أن يتغلب بهدف دون رد على كوت ديفوار ثم فاز بالنتيجة ذاتها على غينيا بيساو، لينال المركز الثاني في ترتيب المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط، بفارق الأهداف خلف منتخب غينيا الاستوائية المتصدر، الذي تساوى معه في نفس الرصيد.

وفي دور الـ16 واصل المنتخب الملقب بالنسور الخضراء المحلقة تفوقه على منتخب الكاميرون في مواجهاتهما المباشرة خلال السنوات الأخيرة، بعدما تغلب عليه بثنائية، وفي دور الثمانية تغلب المنتخب النيجيري على نظيره الأنجولي بهدف نظيف ليعزز آماله في التتويج باللقب للمرة الرابعة، بعدما حصل على الكأس أعوام 1980 و1994 و2013.

وتأهل منتخب جنوب أفريقيا لهذا الدور بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد أربع نقاط، جمعها بعد الخسارة أمام مالي 0-2 ثم الفوز على ناميبيا برباعية نظيفة قبل أن يختتم دور المجموعات بالتعادل مع المنتخب التونسي سلبيا.

وفي دور الـ16 فجر المنتخب الجنوب أفريقي مفاجأة من العيار الثقيل بإقصاء منتخب المغرب، رابع كأس العالم، وأحد أبرز المرشحين لنيل اللقب، بالفوز عليه بهدفين نظيفين، ثم تغلب على منتخب كاب فيردي (الرأس الأخضر) في دور الثمانية بنتيجة 2-1 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

نجم الأسود على رادار برشلونة الاسباني

رسميا.. الـ”طاس” ترفض طلب الاتحاد الجزائري وتزكي فوز نهضة بركان

الجيش الملكي يرد على شكاية الرجاء: محاولة للتشويش وإخفاء إخفاقاته التسييرية