مستجدات إصلاح “دونور”.. تأجيل تغطية الملعب وقرار بالاحتفاظ بحلبة السباق 

23 فبراير 2024 - 08:30

كشف مجلس جماعة الدار البيضاء تطورات أشغال تأهيل مركب محمد الخامس والموعد النهائي لجاهزيته، تأهبا لاحتضان المغرب لنهائيات كأس أمم إفريقيا سنة 2025.

وفي هذا الصدد، أوضح نائب عمدة الدار البيضاء، عبد اللطيف الناصيري، أن أشغال تأهيل مركب محمد الخامس تسير بوتيرة جيدة حيث تتم زيارة وتتبع أشغال المركب بشكل أسبوعي، على حد قوله، وتحت الإشراف المباشر لوالي الدار البيضاء والسلطات المحلية.

وعبر الناصيري، في تصريح له عقب دورة مجلس جماعة الدار البيضاء، عن رضا المجلس التام عن وتيرة أشغال ملعب "دونور"، مؤكدا أن مركب محمد الخامس بجميع مرافقه ستكون جاهزة شهر مارس سنة 2025 على أبعد تقدير.

وذكر المتحدث ذاته أن أشغال تهيئة مركب محمد الخامس تهم المركب بجميع مرافقه الداخلية والخارجية إضافة للملعب الملحق المجاور لمركب "دونور"، مشيرا إلى أن معايير التأهيل معتمدة من طرف الاتحادين الدولي والإفريقي لكرة القدم.

وسيتم معالجة، يضيف الناصيري، معالجة الإشكاليات التي كان يعاني منها المركب حيث سيكون هذا الأخير بالكامل رهن إشارة التظاهرات الدولية التي سيحتضنها في الفترة المقبلة، من بينها حل إشكالية مستودعات الملابس طبقا لدفاتر التحملات المعتمدة عبر تأهيل مستودعين جديدين، مع تأهيل منصة الصحافة ووسائل الإعلام واعتماد ولوج مستقبل لها، فضلا عن تركيب كراسي جديدة خاضعة للمعايير الدولية.

كما تهم خطة تأهيل مركب محمد الخامس، وفق جماعة الدار البيضاء، عددا من المرافق والإشكاليات الأخرى من بينها الإنارة وعشب الملعب مع الاحتفاظ بحلبة السباق على اعتبار أن مدينة الدار البيضاء لا تتوفر على حلبة أولمبية حيث تم الشروع في تجديدها مع تجهيز المسبع والقاعة الرياضية ومتحف الذاكرة الرياضية.

ويتضمن تأهيل مركب محمد الخامس أيضا، عددا من الإصلاحات على المستوى الخارجي للملعب فيما تقرر تأجيل تغطيته، حسب جماعة الدار البيضاء، لما بعد كأس إفريقيا في ظل ضرورة تجهيزه بداية السنة المقبلة.

إلى ذلك، قرر مجلس مدينة الدار البيضاء، توزيع جميع المعدات والتجهيزات التي تقرر استبدالها بمركب محمد الخامس، على ملاعب القرب بالمدينة، حيث من المنتظر أن يتم توزيع جميع المعدات التي سيتم استبدالها على ملاعب القرب، ويتعلق الأمر بـ40 ألف كرسي، وتجهيزات أخرى خاصة بالمراحيض والأبواب والكاميرات.

وجرى إغلاق ملعب محمد الخامس منذ أشهر، ما اضطر الرجاء والوداد الرياضيين لخوض مبارياتهما خارج العاصمة الاقتصادية، علما أنه لن يشهد أي توسعة بخصوص عدد الحضور الجماهيري بمدرجاته

وكان مجلس جماعة الدار البيضاء قد صادق في دورة استثنائية شهر يوليوز الماضي، على اتفاقية تم بموجبها منح تأهيل وتدبير وصيانة المركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة له إلى الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية "صونارجيس"، عوض شركة الدار البيضاء للتنشيط "كازا إيفنت"، والتي شهدت فترة تدبيرها للمركب مجموعة من الاختلالات.

وتأتي هذه الإصلاحات، على اعتبار أن مركب الرياضي محمد الخامس بالعاصمة الاقتصادية، ضمن الملاعب المرشحة لاحتضان نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2025، حيث أن الاتفاقية تنص على وضع المركب وكافة المرافق التابعة له بما فيها الملعب الملحق رهن إشارة وتحت تصرف شركة "صونارجيس".

ونجح المغرب في الفوز بشرف استضافة النسخة الخامسة والثلاثين من بطولة كأس إفريقيا للأمم التي ستقام سنة 2025، كما ستحتضن المملكة نهائيات كأس العالم 2030 مع كل من إسبانيا والبرتغال.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

وسط جدل تحكيمي.. حسنية أكادير يوقف انتصارات الجيش الملكي ويحرمه من الابتعاد في الصدارة

محلل تونسي: ما حدث في أزمة قميص نهضة بركان غباء سياسي.. والجزائر سيست الرياضة

عاجل.. اتحاد العاصمة منزعج من “قميص الخريطة” ويهدد بالانسحاب