المنتخب المغربي يصطدم بالأرجنتين وأوكرانيا في أولمبياد باريس

20 مارس 2024 - 07:44

سحبت، مساء الأربعاء في مبنى لو بولس بضاحية سان دوني في العاصمة الفرنسية، قرعة دور المجموعات لمنافسات كرة القدم للرجال في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، التي تجرى خلال الفترة الممتدة من 24 يوليوز إلى 10 غشت المقبلين.

وأسفرت القرعة عن وقوع المنتخب الوطني الأولمبي لأقل من 23 سنة في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات الأرجنتين والمتأهل في المركز الثالث في كأس آسيا، إضافة إلى أوكرانيا.

وتدشن كتيبة الناخب الوطني، طارق السكتيوي، مشوراها بأولمبياد باريس بمنتخب "التانغو" في الجولة الأولى من دور المجموعات، قبل ملاقاة المتأهل الثالث عن كأس آسيا ثم مواجهة أوكرانيا في الجولة الأخيرة.

وفيما يلي المجموعات كاملة:

المجموعة 1: فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، متأهل عن الملحق، نيوزيلندا.

المجموعة 2: الأرجنتين، المغرب، ثالث كأس آسيا، أوكرانيا.

المجموعة 3: وصيف كأس آسيا، إسبانيا، مصر، الدومينيك.

المجموعة 4: بطل كأس آسيا، الباراغواي، مالي، إسرائيل.

ويشارك في المنافسات 16 منتخبا تم توزيعها خلال القرعة على 4 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، على أن يتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى الأدوار الإقصائية، في انتظار التعرف على ممثلي قارة آسيا حيث تصعد 3 منتخبات منها إلى الأولمبياد.

وحسب لوائح الألعاب الأولمبية، فيتوجب على كل منتخب مشارك في "صنف كرة القدم" تحديد القائمة النهائية التي ستشارك في الألعاب الأولمبية "باريس 2024"، قبل يوم 6 يوليوز 2024، حيث تتكون القائمة من 18 لاعبا فقط، 15 لاعبا على الأقل منهم من مواليد 1 يناير 2001 أو ما بعده، مع السماح باستدعاء ثلاثة لاعبين فقط فوق 23 سنة.

وتمكن المنتخب الوطني من التأهل إلى الألعاب الأولمبية للمرة الثامنة في تاريخه بعد الأولى سنة 1964 في طوكيو، والثانية سنة 1972 في ميونخ الألمانية، والثالثة سنة 1984 في لوس أنجليس الأمريكية، والرابعة سنة 1992 في برشلونة الإسبانية، والخامسة سنة 2000 في سيدني الأسترالية، السادسة سنة 2004 في أثينا اليونانية، والسابعة سنة 2012 في العاصمة لندن البريطانية.

ويبقى أفضل إنجاز للمنتخب المغربي في الألعاب الأولمبية بلوغه دور ربع النهائي في دورة 1972 في ميونخ الألمانية، علما أنه ودع من دور المجموعات في آخر مشاركة له في دورة لندن سنة 2012.

نظام المنافسات

حجز 12 منتخبا مقعده في الأولمبياد، في انتظار ممثلي قارة آسيا، حيث تصعد 3 منتخبات من القارة الصفراء للأولمبياد، وذلك خلال بطولة كأس الأمم الآسيوية تحت 23 سنة في قطر، والتي تجرى في الفترة من 15 أبريل القادم حتى 3 مايو المقبل.

وتتأهل المنتخبات الثلاثة الأوائل في أمم آسيا للمنتخبات الأولمبية للأولمبياد مباشرة، فيما يتعين على صاحب المركز الرابع خوض الملحق ضد منتخب غينيا، صاحب المركز الرابع في أمم أفريقيا تحت 23 سنة، لتحديد آخر المنتخبات الصاعدة للأولمبياد.

وتشارك الدول الـ16 في منافسات كرة القدم بالأولمبياد بمنتخباتها الأولمبية (تحت 23 عاما)، حيث سيكون بمقدورها الاستعانة بـ3 لاعبين فوق هذا السن لتدعيم صفوفها.

وتجري منافسات كرة القدم الأولمبية في مدن باريس ونانت وبوردو ومارسيليا ونيس وسانت إتيان وليون اعتبارا من يوم 24 يوليو المقبل، أي أن مباريات كرة القدم ستنطلق قبل يومين من حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية، على أن تختتم يوم 10 غشت بإقامة المباراة النهائية في بطولة السيدات، لتكون هذه المرة الأولى التي تختتم فيها منافسات كرة القدم الأولمبية بموقعة حسم فئة السيدات.

واعتمد نظام التصنيف على إجمالي عدد النقاط التي تم الحصول عليها في النسخ الخمس الأخيرة من المنافسات الأولمبية لكرة القدم للرجال، بواقع 3 نقاط للفوز، نقطة واحدة للتعادل، لا نقاط للهزيمة، وهي تلك التي أقيمت في أعوام 2020، 2016، 2012، 2008، 2004.

وجاء التصنيف الذي أعلنه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على النحو التالي: المستوى الأول: فرنسا، بطل كأس آسيا تحت 23 عاما، صاحب المركز الثاني لكأس آسيا تحت 23 عاما، الأرجنتين. المستوى الثاني: إسبانيا، نيوزيلندا، باراجواي، المغرب. المستوى الثالث: مصر، الولايات المتحدة، صاحب المركز الثالث بكأس آسيا تحت 23 عاما، مالي. المستوى الرابع: جمهورية الدومينيكان، إسرائيل، الفائز بالمركز الرابع لكأس آسيا ضد غينيا، أوكرانيا.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الوداد الرياضي يواصل حصد النتائج السلبية بعد هزيمته أمام أولمبيك آسفي

الرجاء يشدد الخناق على الجيش الملكي بعد فوزه على اتحاد طنجة

صراع البقاء.. مولودية وجدة يرفض هدايا الجيش وبركان وينهزم بميدانه