نهضة بركان ل”العمق”: إجتماع جديد مع الكاف والقميص بالخريطة أو العودة للوطن

الأندية المغربية تتضامن مع بعثة نهضة بركان وتشجب سلوك السلطات الجزائرية

20 أبريل 2024 - 03:30

عبرت مجموعة من الأندية المغربية عن تضامنها اللامشروط مع بعثة نادي نهضة بركان على خلفية احتجازها بمطار هواري بومدين ورفض إدارة الجمارك الجزائرية، السماح للنادي البرتقالي بإدخال أقمصته وأمتعته للتراب الجزائري بدعوى “حملها الخريطة المغربية".

وعبر نادي الرجاء الرياضي بكل مكوناته، في بلاغ رسمي نشره على صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، عن "تضامنه التام مع بعثة نادي نهضة بركان، وذلك عقب الممارسات المخزية التي تعرضوا لها في مطار الهواري بومدين بالجزائر".

وأكد نادي الرجاء الرياضي أن "قضية الصحراء المغربية، هي قضيتنا الأولى، المقدسة والأبدية، ونرفض أي مس أو تطاول عليها، وبأي شكل من الأشكال، مع الرفض المطلق لكل الممارسات المخزية التي قد تصدر عن كيانات لها استهداف ممنهج ضد مملكتنا".

وتأسف الفريق الأخضر، في البلاغ ذاته، "الإقحام الرياضة في الأحقاد السياسية المقيتة، ونرفضها رفضا باتا، كما تؤكد ذلك القوانين والمواثيق الأخلاقية الدولية"، معبرا عن "متمنياته السلامة لبعثة نادي نهضة بركان بكافة أعضائها، إلى حين عودتهم إلى أرض الوطن سالمين إن شاء الله".

وأعلن ناديا اتحاد طنجة والنادي القنيطري، عن تضامنهما مع نادي نهضة بركان، بعد احتجاز بعثة الفريق المغربي من قبل السلطات الجزائرية في مطار الهواري بومدين بالعاصمة الجزائر، حيث عبر المكتب المديري للنادي القنيطري في بلاغ له عن "استنكاره للتصرف غير الأخلاقي من طرف السلطات الجزائرية، معلنا عن تضامنه المطلق واللامشروط مع ممثل الكرة المغربية نادي نهضة بركان."

ودعا النادي القنيطري "تدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الأفريقي للحد من مثل هذه التصرفات المسيئة لسمعة كرة القدم الأفريقية والمنافية للقيم الكونية التي تعمل "الفيفا" على ترسيخها عبر كرة القدم".

من جهته، أوضح نادي اتحاد طنجة أنه "تابع نادي ما تعرض له فريق نهضة بركان بمطار هواري بومدين في الجزائر، من محاولات يائسة لفرض الطرح الانفصالي على فريق حل ضيفا بالبلاد للمشاركة في مباراة لكرة القدم".

وأضاف: "ومن منطلق وطنيته الراسخة وانتمائه الأفريقي يشيد فريق اتحاد طنجة بالموقف الصارم والمنضبط لقوانين وأنظمة "الكاف" الذي اتخذه فريق نهضة بركان، كما يعلن عن تضامنه التام مع ممثل الكرة المغربية".

ويشجب اتحاد طنجة، يصيف البلاغ، بأشد العبارات، تصرفات السلطات الجزائرية التي تمثل خلطا صارخا بين السياسة والرياضة في قضية تزعم مرارا أنها ليست طرفا فيها".

نادي المولودية الوجدية بكل مكوناته أعلن عن "تضامنه الكلي مع نادي نهضة بركان، كنددا بالتصرف اللارياضي واللاأخلاقي الذي تعرض له ممثل الكرة المغربية من طرف السلطات الجزائرية المسيرة من طرف العصابة العسكرية الفاسد"، مجددا "تشبته رفقة الشعب المغربي قاطبة بوحدته الترابية تحت القيادة الرشيدة للرياضي الأول الملك محمد السادس".

ونشبت أزمة قبل لقاء اتحاد العاصمة الجزائري ونهضة بركان، حيث حطت بعثة الفريق المغربي الجمعة في مطار هواري بومدين في العاصمة الجزائرية، إلا أن الأمن الجزائري رفض أمتعة الفريق البرتقالي لتضمن القميص الرسمي خريطة المغرب كاملة، كما تعرض لاعبي نهضة بركان لمضايقات غير مبررة بعد وصول الطائرة التي أقلتهم إلى مطار الهواري بومدين قادمة من مطار وجدة أنكاد، في رحلة مباشرة استغرقت حوالي ساعة".

ورفضت إدارة الجمارك الجزائرية الترخيص لمسؤولي نهضة بركان بمغادرة المطار، مؤكدة لهم رفض مسؤولي البلاد أن يتواجد الفريق البركاني بالأراضي الجزائرية بقمصان تحمل خريطة المغرب، علما أن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم صادقت على القميص منذ فترة.

وغادرت بعثة نهضة بركان إلى الفندق، بعد أزيد من عشر ساعات تحت ضمانات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، حيث تشبت  الفريق البركاني، بخصوص عدم تغيير الأقمصة وعدم إزالة خريطة المملكة المغربية".

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

محمد صلاح يغلق الباب في وجه الدوري السعودي

رونالدو على رأس قائمة البرتغال بيورو 2024

شادي رياض يقترب من الاحتراف الدوري الأنجليزي