“الفيفا” في ورطة.. ريال مدريد يهدد بالانسحاب من مونديال الأندية لأسباب مالية وفنية

10 يونيو 2024 - 11:00

فجر نادي ريال مدريد الإسباني مفاجأة كبيرة بإعلانه العزم عن رفض دعوة الاتحاد الدولي لكرة القدم للمشاركة في منافسات كأس العالم للأندية المقرر إقامتها في الولايات المتحدة الأمريكية صيف سنة 2025، لأسباب مالية وفنية.

وأعلن الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد، رفض ناديه المشاركة في كأس العالم للأندية بشكلها الجديد، وذلك لأسباب فنية تتعلق بإرهاق اللاعبين وكذلك مالية بخصوص طريقة توزيع المكافآت المالية على الأندية المشاركة في البطولة العالمية.

وقال أنشيلوتي في حواره مع منصة "ريليفو" الإسبانية: "كأس العالم للأندية؟ تبلغ قيمة مباراة واحدة لريال مدريد 20 مليون يورو، وهم يريدون منحنا هذا المبلغ من أجل البطولة بأكملها".

وأضاف: "هذا أمر سلبي علينا، وبناء على ذلك، فإن ريال مدريد، مثل الأندية الأخرى، سيرفض الدعوة للمشاركة في هذه البطولة”، وأردف: "أؤكد على موقفنا، لن نذهب للمشاركة في النسخة المقبلة من مونديال الأندية في الولايات المتحدة الأمريكية".

وسبق لتقارير إعلامية أن كشفت قيمة الجوائز المالية لبطولة كأس العالم للأندية في صيغتها الجديدة التي ستُقام صيف سنة 2025 بالولايات المتحدة الأمريكية، غير أن الاتحاد الدولي لكرة القدم، عبر ناطقه الرسمي، نفى هذا الأمر مؤكدا أن "الفيفا" ستكشف عن قيمة الجوائز في الوقت المناسب، علما أن الوداد الرياضي يمثل المغرب في هذا المحفل العالمي.

وأشارت صحيفة “ريليفو” الإسبانية، إلى أن كل فريق يشارك في “مونديال” الأندية القادم سيحصل على 50 مليون يورو، (حوالي 60 مليار سنتيم)، في حين تُقدر جائزة البطل بقيمة مالية بـ 100 مليون يورو، حيث يُشارك في كأس العالم للأندية أبطال الاتحادات القارية الـ6، بالإضافة إلى بطل الدوري للبلد المُضيف.

وتم إنشاء البطولة بأكثر من شكل مختلف على مر السنين، حيث أنه خلال الفترة من عام 1960 وحتى عام 2000 تم تنظيم البطولة باسم كأس الإنتركونتيننتال والتي تجمع ما بين الاتحاد الأوروبي واتحاد "كونميبول" الخاص بقارة أمريكا الجنوبية، والتي كانت تجمع بين الفائز بدوري أبطال أوروبا ضد الفائز من كأس ليبرتادوريس في مباراة واحدة بالنهائي، وتُعد هذه البطولة هي السبب الرئيسي لتنظيم مونديال الأندية، حتى جاء عام 2000 الذي تم إنشاء البطولة فيه باسم كأس العالم للأندية تحت تنظيم "فيفا"، ولكن لم يُلعب من البطولة سوى نسخة واحدة وتوقفت البطولة حتى عام 2005.

كما صادق مجلس "فيفا" على النهج المُتَّبع في توزيع المقاعد، حيث تم اتخاذ القرار بناءً على مجموعة من المقاييس والمعايير الموضوعية التي خلُصت إلى تحديد عدد المشاركين من كل اتحاد قاري، وأوضح مجلس الاتحاد الدولي أنّه سيتم تقسيم الفرق إلى 8 مجموعات كل مجموعة مكونة من أربعة فرق، على أن يتأهل الأول والثاني عن كل مجموعة، وبداية من دور الـ 16 تُقام مباراة واحدة والفائز يتأهل للدور القادم، كما لن يكون هناك مباراة لتحديد المركزين الثالث والرابع.

وثارت تكهنات سابقة بشأن مدى موافقة الأندية الأوروبية على وجه التحديد في المشاركة في كأس العالم للأندية بشكلها الجديد في ظل ازدحام جدول المباريات.

ووفقاً للوائح "الفيفا" المرتبطة بنظام المشاركة، فلقد ضمن التأهل 29 من أصل 32 فريقاً، وتضم القائمة خمسة أندية عربية هي الهلال السعودي والعين الإماراتي والأهلي المصري والوداد المغربي والترجي التونسي إلى جانب عمالقة أوروبا من عينة ريال ومانشستر سيتي وتشيلسي وبايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان وإنتر ميلان ويوفنتوس.

الفيفبرو تهدد الفيفا

دعت الرابطة العالمية لروابط كرة القدم والاتحاد الدولي للاعبين المحترفين "فيفبرو"، الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" إلى إعادة النظر في الجدول الزمني لمسابقة كأس العالم للأندية الجديدة عام 2025، تحت طائلة الشروع في إجراءات قانونية، وذلك في رسالة موجّهة في 2 ماي الحالي إلى رئيس "الفيفا" جياني إنفانتينو، حيث أكدت الرابطة العالمية و"فيفبرو" أن جدول مسابقات كرة القدم أصبح الآن مزدحما جدا.

ويتعرض فيفا لانتقادات بسبب "قراراته الأحادية التي تفيد مسابقاته ومصالحه التجارية"، بما في ذلك كأس العالم وكأس العالم للأندية الموسعة المكونة من 32 فريقاً والتي ستنطلق لأول مرة العام المقبل.

وطلبت الرابطة العالمية و"فيفبرو" من مجلس الاتحاد الدولي إعادة جدولة كأس العالم للأندية وإعادة فتح المناقشات حول الروزنامة الدولية للفترة حتى عام 2030.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

مزراوي يقترب من الرحيل عن بايرن ميونيخ.. ومصير مجهول يلف مستقبله

غلطة سراي يدرس التخلي عنه.. زياش: أمي حبيبتي الأزلية والمعنى الحقيقي للحياة

ما هي أبرز الأرقام القياسية المحطمة في “يورو 2024” ؟