“الكاف” يشكر المغرب على استضافة كأس إفريقيا وموتسيبي: ستكون الأفضل بالتاريخ

22 يونيو 2024 - 11:00

أعرب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن امتنانه للملك محمد السادس والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ورئيسها فوزي لقجع وحكومة وشعب المغرب لاستضافة كأس أمم أفريقيا للسيدات 2024 والرجال 2025.

وقال رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع: "نأمل أن تكون بطولة أمم أفريقيا المغرب 2025 أفضل حدث لتكريم أفريقيا، وسيوفر المغرب أفضل الظروف لاستضافة بقية أفريقيا والعالم".

جاء ذلك على هامش حسم اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، اليوم الجمعة، موعد إقامة منافسة كأس أمم إفريقيا للرجال والسيدات سنة 2025.

وقرر "الكاف" تنظيم كأس أمم إفريقيا 2025 بالمغرب أواخر سنة 2025، حيث ستجرى المباراة الافتتاحية للمحفل القاري في 21 دجنبر 2025، على أن تقام  المباراة النهائيةيوم الأحد 18 يناير 2026.

كما أعلنت اللجنة التنفيذية للكاف أيضًا، عن مواعيد كأس أمم إفريقيا للسيدات 2024، والتي ستُقام أيضا في المغرب، إذ ستنطلق البطولة يوم السبت 5 يوليوز 2025 على أن تختتم يوم السبت 26 يوليوز 2025.

موتسيبي: كأس إفريقيا بالمغرب ستكون الأفضل بالتاريخ

أكد الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، ثقته أن نسخة بطولة كأس أمم أفريقيا 2025 بالمغرب، ستكون ناجحة وأفضل بطولة في تاريخ المسابقة.

وقال موتسيبي في تصريحات للموقع الرسمي للكاف: "أنا واثق من أن بطولة أمم أفريقيا 2025 في المغرب، ستكون ناجحة للغاية وستكون أفضل بطولة أمم أفريقية في تاريخ هذه المسابقة".

وأضاف: "أنا معجب أيضا بالنمو الهائل لكرة القدم النسائية في أفريقيا، وأتوقع أن تحقق بطولة أمم أفريقيا للسيدات في المغرب، نجاحًا هائلا".

وتابع: "استغرق الإعلان عن مواعيد كأس أمم أفريقيا 2025، وقتاً أطول بكثير من المتوقع، حيث كانت هناك مناقشات معقدة وصعبة في بعض الأحيان مع مختلف الأطراف المهتمة، في ضوء أجندة المباريات الدولية والمحلية الواسعة".

وزاد: "يلتزم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بحماية وتعزيز مصالح اللاعبين الأفارقة الذين يلعبون في أندية كرة القدم في أوروبا وفي جميع أنحاء العالم".

وختم: "ويلتزم الكاف أيضًا ببناء علاقات متبادلة المنفعة مع رابطة الأندية الأوروبية والاتحاد الأوروبي والاتحادات القارية الأخرى لكرة القدم والفيفا، وسنواصل إحراز تقدم كبير في تطوير وضمان أن تكون كرة القدم الأفريقية قادرة على المنافسة عالميًا ومن بين الأفضل في العالم".

وكان من المقرر أن تعقد النسخة الخامسة والثلاثين من البطولة التي تنظم كل عامين، صيف سنة 2025، إلا أن هناك مشكلات تتعلق بالجدول الزمني بسبب النسخة المعدلة لكأس العالم للأندية التي سينظمها الاتحاد العالمي لكرة القدم للمرة الأولى ويشارك فيها 32 فريقا في الولايات المتحدة خلال الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليوز 2025.

وأقنع الاتحاد الدولي لكرة القدم، برئاسة السويسري جياني إنفانتينو، الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وعبره الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بتغيير موعد تنظيم المحفل القاري لينظم مستهل سنة 2026، عام مونديال الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وأجرى جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم محادثات، طيلة الأشهر الماضية، مع باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بخصوص تحديد موعد بطولة كأس أمم أفريقيا لعام 2025.

ويتعارض تنظيم البطولة القارية في يونيو من سنة 2025 مع كأس العالم للأندية الموسّعة التي سينظمها "الفيفا" والتي من المقرر أن تقام في الولايات المتحدة.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

بعد إنهائه للعلاج الطبيعي…باتنا يستعد للالتحاق بمعسكر الفتح بسلوفينيا

من بينها “دونور”.. 6 ملاعب مؤهلة بالمغرب لاحتضان المسابقات القارية الموسم المقبل

تقارير تقرب مزراوي من مغادرة بايرن ميونخ واللاعب يتوصل بعدة عروض