“أسود” الدوري السعودي مرشحة للارتفاع في الموسم المقبل

04 يوليو 2024 - 11:30

من المنتظر أن يشهد الدوري السعودي الموسم المقبل حضورا لافتا للنجوم المغاربة بعد أن عبرت مجموعة من الأندية السعودية عن رغبتها في ضم أسماء مغربية متألقة بالدوريات العالمية.

ويضم الدوري السعودي عددا من اللاعبين المغاربة، أبرزهم ياسين بونو، حارس الهلال وأفضل حارس مرمى في الدوري الموسم الماضي، وعبد الرزاق حمد الله، مهاجم اتحاد جدة، وعبد الحميد صابيري في الفيحاء، وجواد الياميق، مدافع الوحدة، ومحمد فوزير ومراد باتنا، فضلا عن إمكانية انضمام لاعبين آخرين.

ويحظى نجوم المنتخب المغربي باهتمام أندية سعودية على رأسهم سفيان أمرابط، لاعب فيرونتينا الإيطالي، ويوسف النصيري، مهاجم إشبيلية الإسباني، وعز الدين أوناحي، لاعب أولمبيك مارسيليا الفرنسي، ويحيى عطية الله، لاعب سوتشي الروسي، وأيوب الكعبي، المنتهي عقده مع أولمبياكوس اليوناني وعبد الصمد الزلزولي.

وأوضحت مصادر إعلامية أن حظوظ سفيان أمرابط كبيرة للانتقال إلى الملاعب السعودية بدايةً من الموسم القادم حيث يُنتظر أن يصله عرض مُغرٍ في الفترة القادمة من أندية القمة في دوري روشن، مشيرة إلى أن أمرابط مستعد لخوض هذه التجربة، بعدما اطلع على قيمة الدوري السعودي من خلال تجربة شقيقه الأكبر نور الدين أمرابط قبل فترة مع فريق النصر.

كما كشفت تقارير إعلامية فرنسية عن استعداد نادي مارسيليا لتسريح الدولي المغربي عز الدين أوناحي خلال فترة الانتقالات الحالية، بعد العروض التي تلقاها من فرق دوري روشن السعودي.

وحسب موقع"foot01"، فإن إدارة نادي الجنوب الفرنسي لم تكن تنوي التخلي عن عز الدين أوناحي، هذا الأخير الذي عبر عن رغبته في الاستمرار، قبل أن يتغير الوضع في الآونة الاخيرة، ليتم وضعه في قائمة المغادرين.

وأكد نفس المصدر أن مارسيليا لن يفرط في خدمات الدولي المغربي بأي ثمن كان، بل يسعى الفريق للاستفادة منه مادياً، وذلك بانتظار عروض الدوري السعودي التي من المتوقع أن تُلبي رغبة اللاعب والفريق، أو إقناعه بخفض راتبه في حال الاستمرار كما هو الحال لمجموعة اللاعبين داخل الفريق.

اهتمام الأندية السعودية بالنصيري

من جهة ثانية، أفاد تقرير صحفي إسباني، أن فريق إشبيلية الاسباني عرض يوسف النصيري على أندية الصفوة في الدوري السعودي، بهدف بيعه بأعلى قيمة ممكنة خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وذكرت صحيفة "دياريو إشبيلية"، أن إدارة الفريق الأندلسي قررت عرض يوسف النصيري على رباعي الصفوة في الدوري السعودي، وهم أندية النصر والهلال والإتحاد والأهلي، انطلاقا من اليوم الإثنين 1 يوليوز 2024، معتبرة أن هذا الرباعي هو الأغنى ماديا، لكونه تابع لصندوق الإستثمار الخاص بالحكومة السعودية.

وأوضحت الصحيفة أن المسؤولين لن يتنازلوا عن الـ20 مليون أورو من أجل بيع النصيري، خاصة أن هذا السعر هو الذي يوازي إمكانيات الدولي المغربي بحسب ما جاء في موقع "ترانسفر ماركت" المختص في تقييم اللاعبين ماديا، حسب المصدر ذاته.

وأشار التقرير  إلى أن الأزمة التي يعاني منها إشبيلية فاقمت أوضاع النادي، ما جعل إدارة الفريق تدخل “الميركاتو” بحثا عن لاعبين منتهية عقودهم أو منخفضي التكلفة، إضافة إلى اللاعبين الذين من المحتمل أن يطعموا الفريق على سبيل الإعارة.

الزلزولي.. خيار للأندية السعودية

إلى ذلك، كشفت تقارير إعلامية إسبانية عن رغبة أندية دوري روشن السعودي في الاستفادة من خدمات الدولي المغربي، لضمه خلال فترة الانتقالات الحالية، قادما من ريال بيتيس، مشيرة إلى أن نادي برشلونة يتابع باهتمام كبير عن ما ستسفر عنه مفاوضة الأندية السعودية للاعب المغربي  باعتباره سيستفيد من نصف مبلغ صفقة بيع اللاعب.

وأكدت صحيفة "fichajes" الإسبانية، أن العروض المقدمة للزلزولي تتراوح بين 18 و 20 مليون يورو، الأمر الذي سينعش خزينة الفريق الأندلسي، بالإضافة لنادي برشلونة، الذي سيستفيد من من نسبة مهمة من مبلغ انتقاله حسب ما هو مسطر في عقد انتقاله إلى ريال بيتيس.

ووفق المصدر نفسه فإن رغبة الزلزولي حالياً هي الاستمرار بنادي ريال بيتيس تحت قيادة المدرب مانويل بيليغريني، هذا الأخير الذي استقطب اللاعب لفريقه خلال اليوم الأخير من فترة الانتقالات الماضية، بعقد يمتد حتى صيف عام 2028، بمبلغ 7.5 مليون يورو، قادماً من النادي الكتالوني.

تألق الكعبي يجر أنظار دوري "روشن"

ساهم تألق الدولي المغربي، أيوب الكعبي، رفقة أولمبياكوس اليوناني، في الفترة الأخيرة في شد انتباه عدد من الأندية من الدوري السعودي لضمه في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

وأوضح تقارير إعلامية سعودية أن "أيوب الكعبي صاحب الـ30 عاما يحظى باهتمام أندية الدوري السعودي، مشيرا إلى أن المهاجم المغربي سيتلقى عرضًا رسميًا مع نهاية الموسم الكروي الحالي من أحد الأندية السعودية المهمة"، مشيرة إلى أن الكعبي بات من أكثر اللاعبين المغاربة المطلوبين في الدوري السعودي خلال الموسم القادم، خاصة وأن عقده مع أولمبياكوس انتهى في يونيو الماضي.

وسجل الدولي المغربي، في الموسم الماضي، ما مجموعه 35 هدفا في 45 مباراة، كمايتصدر الكعبي أيضا قائمة هدافي الدوري الممتاز برصيد 15 هدفا، بفارق هدف واحد عن الإسباني لورين مورون.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الشماخ: أتطلع إلى العودة للملاعب من بوابة التدريب.. وبدايتي في المغرب أمر ممكن

معظمهم أطفال.. إسرائيل تعمدت قتل أكثر من 300 رياضي فلسطيني

ميسي ضد يامال.. الأرجنتين تواجه إسبانيا في نهائي “فيناليسيما 2025”