السبيطري: تتويج المنتخب الأولمبي بالبرونزية إنجاز تاريخي لا يجب أن يتوقف (فيديو)

09 أغسطس 2024 - 07:00

دخل المنتخب المغربي الأولمبي، بقيادة طارق السكتيوي، لتاريخ المنافسات الأولمبية دورة باريس 2024، عقب تتويجه بالميدالية البرونزية لكرة القدم رجال للمرة الأولى في تاريخه، واحتلاله للمركز الثالث، بعد فشله في بلوغ نهائي المنافسة أمام إسبانيا.

وفي هذا الصدد، أكد المحلل الرياضي، إبراهيم السبيطري، لـ “العمق” أن هذا “الانجاز التاريخي لا يجب أن يتوقف هنا، بل يجب استثماره من أجل تأسيس أمة كروية قوية، خصوصا أن المنتخب يتوفر على لاعبين بين 19 و22 سنة، في أوج عطائهم”.

وأشاد السبيطري، بمردودية أشبال الأطلس في الألعاب الباريسية واعتبرهم “حاضر ومستقبل النخبة الوطنية إذ سيكونون مؤسسي المنتخب الأول بنسبة 70 بالمائة، في منافسات كأس إفريقيا 2025 بالمغرب”، داعيا الركراكي إلى استدعاء بعض عناصر المنتخب الأولمبي للالتحاق بالمنتخب الأول من أجل التجربة والاستئناس.

وتابع المحلل الرياضي، أن المنتخب المغربي لعب “بشجاعة كبيرة أمام مدارس تكتيكية مختلفة، وبقي متشبثا بالنهج التكتيكي الخاص به في مختلف المباريات التي لعبها في المنافسة، والمتميز بالهجوم والضغط على حامل الكرة”، مضيفا أن النخبة المغربية، “مرت لفترات استقبلت فيها أهداف وتحملت الضغط لكن لم تكن تلك هي الهوية التكتيكية للمنتخب طيلة الأولمبياد”.

وتابع: "طارق السكتيوي لعب بطريقة 4ـ2ـ3ـ1، وجميع اللاعبين قدموا المطلوب منهم وأكثر خصوصا بعد غياب الانسجام بينهم في المبارايات الأولى، إلا أنهم استطاعوا التغلب عن ذلك مع توالي المقابلات".

وتحسر السبيطري عن فشل المنتخب الأولمبي في بلوغ النهائي، والخسارة أمام إسبانيا مؤكدا أن " المنتخب كان من الممكن أن يقدم المنتخب ماهو أحسن، في ظل طموح الجميع لتحقيق الذهبية، ولكن مع غياب بلال الخنوس عن المباراة ظهر المنتخب بغير المألوف".

وأصبحت الكتيبة المغربية، بقيادة السكتيوي، أول منتخب عربي يتوج بميدالية في تاريخ الألعاب الأولمبية حيث خاضت في الدورة الحالية من الألعاب الأولمبية بفرنسا، 6 مباريات فاز في 4 وخسر في 2 وسجل 15 هدفًا وهو الرقم الأبرز في مشواره بالبطولة كونه ينافس على الأكثر تهديفيًا مع المنتخبات الكبرى.

وتعتبر هذه الميدالية هي الميدالية 26 في تاريخ المغرب في الألعاب الأولمبية في جميع الرياضات كما أنها أول ميدالية في رياضة جماعية في تاريخ مشاركاته في الألعاب الأولمبية.

ويذكر أن كل لاعب من لاعبي المنتخب المغربي الأولمبي لكرة القدم، حصل على 400 ألف درهم مغربي بعد الظفر بالميدالية البرونزية أمام نظيره المصري، حيث خصصت اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية مبلغ 700 ألف درهم للفرق الجماعية التي تتكون من 5 لاعبين فيما أكثر إذا حصل الفريق على الميدالية الذهبية في تلك الرياضة، و500 ألف درهم للميدالية الفضية، و400 ألف درهم للميدالية البرونزية.

لتفاصيل أكثر:

https://youtu.be/1w554XiFlDw

 

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

مدرب الجيش الملكي: سعيد بهذا التأهل بعد غياب طويل وقدمنا مباراة جيدة رغم قلة التركيز

المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية يخوض مبارتين وديتين استعدادا لكأس أمم إفريقيا

بونو يدخل قائمة أغلى 10 حراس في العالم