حصيلة صفرية في الأولمبياد .. 14 سنة من “المسكوت عنه” في المصارعة المغربية

14 أغسطس 2024 - 04:00

أثارت المشاركة المغربية في دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة جدلا واسعا، بعد الإخفاق المتواصل في معظم الرياضات، الأمر الذي طرح سلسلة من التساؤلات حول كفاءة رؤساء الجامعات الرياضية وعلى رأسهم فؤاد مسكوت، رئيس الجامعة الملكية المغربية للمصارعة.

لطالما حملت المشاركات الأولمبية للمصارعين المغاربة آمالا عريضة، إلا أن هذه الآمال تحطمت مرارا وتكرارا على مدار السنوات الماضية. فبعد 14 عاما من تولي فؤاد مسكوت رئاسة الجامعة، لم يتمكن أي مصارع مغربي من تحقيق أي إنجاز يذكر في الألعاب الأولمبية. هذا الإخفاق المتكرر ليس فقط خيبة أمل للجماهير المغربية، بل يلقي بظلاله على صورة الرياضة المغربية بشكل عام.

وأخفق الثنائي المكون من فؤاد النجاري، وشكري عطافي، خلال نسخة لندن 2012، بينما شهدت دورة ريو دي جانيرو سنة 2016 مشاركة 3 مصارعين، يتعلق الأمر بزياد أوكرام، مهدي مسعودي، وشكير أنصاري، دون تحقيق أي إنجاز يذكر، نفس الأمر تكرر مع زياد أوكرام في نسخة طوكيو 2020، وأسامة أسد في دورة باريس 2024.

ودافع فؤاد مسكوت عن حصيلته الصفرية في الأولمبياد، رغم عدم تحقيق أي ميدالية أولمبية منذ توليه رئاسة الجامعة، وبرر ذلك بنجاحه في إعادة المصارعة المغربية إلى الألعاب الأولمبية بعد غياب دام 25 عاما، وحصوله على عدة تتويجات قارية وتقلده مناصب قيادية في الاتحادات الدولية.

وقال مسكوت في تصريح تلفزي: "أول ما استلمت المسؤولية حققت المشاركة الأولمبية بعد 25 سنة من الغياب، وحصلت على تتويجات على المستوى القاري، بالإضافة لحصوله علي رئاسة الاتحاد الافريقي، وعدة مناصب عليا".

وتحدث مسكوت خلال نفس الحوار عن إمكانية التتويج بميدالية في الأولمبياد باستغراب كبير، كما أنه أكد أن التأهل إلى الأولمبياد فقط، يعد أمر صعب التحقق، وهو كافي بالنسبة للمصارعة المغربية التي غابت عن الأولمبياد لفترة طويلة.

في غضون ذلك، ساهم الانتشار الواسع للأخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تلقي المتابعين لجميع التفاصيل المتعلقة بالمشاركين المغاربة، فشل، خيبات، وإصابات، هي كلمات تصدرت عناوين الصحف والمجلات، بل وتداولت على نطاق واسع بين الصفحات، حول المشاركين المغاربة في هذه النسخة التي أنقذ فيها سفيان البقالي، والمنتخب الوطني، ماء وجه الرياضة المغربية على المستوى الدولي.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

مونديال أوزبكستان.. هيمنة منتخبات الفوتسال الأولى عالميا على دور المجموعات

خطر الإقالة المبكرة يواجه عموتة بعد توالي النتائج المخيبة رفقة الجزيرة الإماراتي

سيغيب لفترة طويلة.. بند في لائحة الرقابة المالية يسمح لبرشلونة بتعويض شتيغن