هل يستعيد الجيش الملكي للسيدات عرش الكرة الإفريقية من صنداونز الجنوب إفريقي ؟

24 سبتمبر 2024 - 08:00

يستعد الفريق النسوي لنادي الجيش الملكي للمشاركة في دوري أبطال أفريقيا للسيدات وذلك بهدف استعادة اللقب القاري، بعد هيمن نادي ماميلودي صن داونز الجنوب الافريقي على الكرة الإفريقية النسوية في السنة الماضية، بالتتويج بالعصبة الإفريقية التي نظمت بساحل العاج.

ويعتبر الفريق العسكري النسوي هو الفريق المغربي والمغاربي الوحيد خلال منافسات دوري الأبطال للموسم 2024/2025، علما أن النسخة الماضية من البطولة الإفريقية عرفت مشاركة نادي سبورتينغ البيضاوي الذي بلغ المباراة النهائية قبل أن ينهزم أمام ماميلودي صنداونز.

وأعلنت الكاف عن الأندية المشاركة في دوري أبطال افريقيا للسيدات من بينها الجيش الملكي، ماميلودي صنداونز (جنوب أفريقيا)، إيجلزدي لا ميدينا (السنغال)، إيدو كوينز (نيجيريا)، تي بي مازيمبي (الكونغو الديمقراطية)، جامعة ويسترن كيب (جنوب أفريقيا)، البنك التجاري الإثيوبي (إثيوبيا) وممثل البلد المضيف الذي سيعلن عنه لاحقا.

إمكانيات كبيرة

أشاد المحلل الرياضي، عبد الفتاح مومن، بالفريق النسوي لنادي الجيش الملكي  وبالمجهود والمستوى الكروي الذي يقدمه محليا وقاريا، وقال بهذا الخصوص: "يعتبر نادي الجيش الملكي رائدا من رواد كرة النسوية بالمغرب في السنوات الأخيرة رغم تراجع مستواه قليلا هذه السنة، خاصة بعد تسريحه مجموعة من اللاعبات الذين انتقلوا إلى البطولة الاسبانية، ومن المؤكد أن غياب لاعبات مثل شباك وفاطمة أيت الحاج  سيؤثر على مستوى الفريق".

وأبرز مومن، في تصريح لجريدة "العمق"، أن "الجيش الملكي مازال على المستوى الوطني قادرا على السيطرة على البطولة الوطنية رغم بعض المنافسة من أندية أخرى كالعيون وسبورتينغ البيضاء، مشيرا إلى أن الفريق العسكري يتفوق على باقي الأندية من الناحية المالية".

وتابع: "الجيش الملكي يمتلك مركز تكوين يمكنه أن يخوض التداريب فيه بشكل عادي ومنظم مقارنة بباقي الأندية، وعلى المستوى الإفريقي فقد تأهل الفريق بسهولة لدوري أبطال إفريقيا وازدادت خبرة بعض اللاعبات وحارسة المرمى" .

وبخصوص خسارة لقب دوري أبطال إفريقيا السنة الماضية لصالح صنداونز، قال المحلل الرياضي ذاته: "ما وقع للجيش الملكي شبيه بما حدث للمنتخب المغربي النسوي عندما ضيع التأهل للألعاب الأولمبية أمام زامبيا كما ضيع كأس إفريقيا في المباراة النهائية وهذا التراكم في المباريات الكبيرة والوصول للمباريات النهائية وعدم الفوز بها دروس وتجارب مهمة لاكتساب الخبرة".

حظوظ وافرة

شدد عبد الفتاح مومن على أن "كرة القدم النسوية حديثة النشأة بالمغرب بفضل اجتهادات الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وبعض الأندية، وبفضل ذلك، وفق تعبيره، وصلنا لهذه المستويات، مؤكدا أن الفريق العسكري يملك حظوظا وافرة للتتويج باللقب أو الوصول لنصف النهائي على الأقل في حال أبدت اللاعبات على نضجا أكبر من الدورات السابقة، على حد قوله.

وأوضح مومن، في تصريح لجريدة "العمق": "عناصر الجيش الملكي لها تجربة أكثر رغم أن الفريق في مرحلة بناء جديد، وبالتالي تبقى حظوظهم قائمة ولكن ليس من المرشحين الكبار، فهم في حاجة لسنوات لكسب التراكم"، داعيا لعدم ارتكاب أخطاء سهلة وتحسن الفعالية الهجومية.

وتابع: "بالنسبة لي على الجيش أن ينافس بقوة وأن يفوز بعصبة الأبطال لأن لديه جميع الإمكانيات ولكن واقع كرة القدم النسوية عامة في المغرب لا تساعد أن تكون منافسة ليس لدينا إلا ناديين أو ثلاثة قوية التي تنافس العساكر".

واستطرد: " الجيش الملكي لم يجد أي صعوبة في الإقصائيات الإقليمية أمام أندية الجزائر وتونس،  ورأينا كيف تأهل الجيش بسهولة كبيرة وهذا ليس مؤشرا إيجابيا بالنسبة للأدوار النهائية التي تتنافس مع أندية جنوب الصحراء الذين يمتلكون خبرة أكبر".

مدرب شاب

قال عبد الفتاح مومن إن مدرب الجيش الملكي أمين عليوة "مدرب شاب يشق طريقه في عالم تدريب كرة القدم النسوية، وهو في حاجة، وفق تعبيره، لتراكم وخبرة أكبر كي يستطيع تدبير المجموعة وهو في حاجة للوقت، مذكرا بما وقع للمدرب السابق، هيدامو، الذي رحل بعد سنوات طويلة مع الفريق.

وأضاف: "المدرب يحتاج كذلك لتراكم في المباريات الكبيرة كي يستطيع تسيير مجموعة من الأشياء كتدبير المجموعة والضغط وهذا كله يمكنه أن يأتي مع الوقت، أمين عليوة كإطار مغربي استحق تدريب الجيش الملكي".

وختم مومن تصريحاته بالقول: "لا أظن أن المدرب وحده قادر على تحقيق اللقب ولكن الفريق يجب أن يتوفر على البنية النفسية والذهنية للعب مباريات في المستوى العالي ولديه الاستعداد الذهني لمواجهة اللحظات الصعبة وأن يكون له استعداد ذهني في جميع الحالات، سواء عبر تسجيل هدف في الدقيقة الأولى والمحافظة عليه لمدة 90 دقيقة مع ممارسة ضغط قوي مثل صنداونز أو القدرة على قلب نتيجة المباراة عندما يكون الفريق منهزما".

ومن المنتظر أن تحديد البلد المضيف للمرحلة النهائية من النسخة الرابعة لدوري أبطال إفريقيا للسيدات، خلال الجمعية العامة التي ستعقد في كينشاسا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، يوم 10 أكتوبر 2024.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

ترغالين: منحت ميدالية الأولمبياد لوالدتي فأنا أثق بها أكثر من نفسي.. ووالدي لم يحب المدرسة

الصابيري: أردت البقاء مع الفيحاء لكنهم عرضوا علي عقدًا يقل بأربع مرات عن الموسم الماضي

تقارير تسرب اسم الفائز بالكرة الذهبية 2024