بعد إلغاء مباراة دولية له.. هبشان بطل العالم في الملاكمة يدين هؤلاء

16 يونيو 2020 - 01:45

عبر خالد هبشان بطل العالم المغربي في الملاكمة الاحترافية عن إدانته لتخلي المجموعة الوطنية للملاكمة الاحترافية، والجامعة الملكية للملاكمة عن تقديم الدعم له في مباراة للحصول على الحزام الدولي IBF الخاص بمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط والذي تمنحه "الفدرالية الدولية للملاكمة"، إحدى أكبر الفدراليات في أمريكا.

وأوضح خلال ندوة صحفية بالرباط أن المجموعة الاحترافية التي يرأسها البطل السابق خالد رحيلو أعطت خالد حبشان منذ أبريل الترخيص لإجراء هذه المباراة مع الملاكم الطانزاني إيد بيالاري شريطة أداء جميع الواجبات المادية وواجبات التأمين.

وكان من المقرر أن تنظم يوم السبت 15 يونيو بمدينة الصويرة. وتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لذلك، لكن الشركة المنظمة تراجعت بدورها وطلبت منه أن يوفر كافة المصاريف المالية من جيبه الخاص.

ويطالب خالد هبشان "بتكافؤ الفرص" في الدعم الذي تمنحه الهيآت الوطنية المشرفة على الملاكمة، وبالمساواة بين الأبطال المغاربة سواء الموجودين في المغرب أو في أوربا. حيث كشف أن هناك تمييزا واضحا يستفيد منه الملاكمون المغاربة الموجودون بأوربا الذين يحصلون على دعم أكبر وبشكل مستمر. وهي وضعية جعلت عددا من الملاكمين الموجودين بالمغرب يغادرون البلد أو يتخلون عن ممارسة هذه الرياضة نهائيا من بينهم البطل أحمد بنجدو من مدينة بركان.

وكان خالد هبشان، وهو ابن حي شعبي بالرباط قد لعب صغيرا في نادي الفتح، ثم التحق بالمنتخب الوطني، قبل أن يدخل إلى عالم الملاكمة الإحترافية بإمكانيات متواضعة. وهكذا حصل في 2014 على بطولة إفريقيا للوزن نصف المتوسط في صنف ABU (الإتحاد الإفريقي للملاكمة). ثم استطاع الحصول على بطولة العالم في صنف GBF (الفدرالية العالمية للملاكمة) في 2017 خلال مباراة شهيرة جرت بمدينة القنيطرة.

ويعاني البطل المغربي من قلة الدعم المادي وندرة المحتضنين حيث يضطر إلى إجراء التداريب في الخارج وخاصة في فرنسا وألمانيا من ماله الخاص رغم قلة موارده كمستخدم في المكتب الوطني للماء والكهرباء. وقد تلقى العديد من العروض من أجل حمل جنسيات أجنبية لكنه يفضل الدفاع عن العلم الوطني.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

مدير نادي سوتشي الروسي يقرب عطية الله من الدوري الإيراني

بعد تألقه في اليورو.. يامال يتصدر قائمة أغلى لاعبي برشلونة (صورة)

“بيت المغرب”.. المملكة تبصم على حضور قوي في منطقة المشجعين بأولمبياد باريس