بيت بني من السقف… آيل للسقوط

01 أبريل 2021 - 12:28

بلا شك سنتعجب كثيرا لو أن مهندسا أو مقاولا قد شرع في بناء منزل ما ابتداء من السقف، عديدة هي الأسئلة التي سنطرحها عند المشهد الأول. أين هي الأساسات؟ أين هم الأعمدة؟ ما مصير هذا البيت؟ أهو آيل للسقوط؟

قبل أن أجيب على كل هذه الأسئلة، دعني أسألكم سؤالا آخر، هل فعلا شاهدتم منزلا يبنى من السقف أم هو مجرد سيناريو من وحي الخيال؟

إجابتي عن هذا السؤال هي نعم و للأسف، ما شاهدناه من منتخب خليلوزيتش هو مثال حي على أن السيناريو المطروح أعلاه هو حقيقة على أرض الواقع و ليس فيلما من أفلام الخيال العلمي، في جميع الأعراف يكون البناء دائما من القاعدة ثم الأساسات و الدعامات انتهاء بالسقف، غير أن بناء المنتخبات الوطنية يبتدئ بالأعلى نحو الأسفل.

نحن هنا أمام طريقة عبقرية جديدة ابتدعتها جامعتنا للبناء و هي أن يكون كل منتخب مستقلا بذاته و لا يمت بأي صلة لأي من المنتخبات الاخرى.

نحن هنا أمام منتخب أول، لم تلعب غالبيته الساحقة مع أي من الفئات السنية الأخرى ومنتخب محلي فاز ببطولتين قاريتين متتاليتين، ولم يفز بمقعد لاعب واحد رسمي داخل المنتخب الأول و منتخب أولمبي يعتزل أغلب لاعبيه دوليا بعد كل إقصاء من الاولمبياد، أما منتخب الصغار والشبان فيظلون دائما صغارا وشبانا.

دعونا نترك بناءنا العشوائي و نُشيح بأبصارنا بضع كيلوميترات نحو الأعلى لنشهد على 4 تجارب عالية الجودة. تجارب رادت و سادت وأمسكت بمفاتيح الكرة العالمية.

فها هي اسبانيا التي ربحت كل شيء في منتصف العقد الاول وبداية الثاني، وها هي بلاد المانشافت التي سيطرت على بطولات الأندية والعالم في منتصف العقد الثاني مع ديكة فرنسا وأخيرا شياطين بلجيكا الذين تربعوا على عرش التصنيف العالمي لأزيد من عامين.

هي تجارب رائدة نعم ولكن هي في الأول و الاخير ثمرة سياسات كروية مدروسة بعناية فائقة من أهم أسسها ان اللاعبين المتوجين خلال النسخ التلاث من كأس العالم، لعبوا مع بعض لمدة طويلة وفي جميع الفئات السنية للمنتخبات الوطنية، لاعبون يعرفون بعضهم البعض بمجرد نظرة عين وخصوصا لاعبين لا يجيدون رياضة القفز بالمظلات ليجدوا أنفسهم في المنتخب الأول.

قد لا نتأمل كثيرا من نتائج سياسيتنا الحالية ولكن دعونا نحلم و نطلب من الله عدم سقوط بيتتا الكروي...فالبيت الذي يبنى من السقف، هو طبعا آيل للسقوط.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الجيش الملكي يحسم هوية مدربه الجديد والوداد يقترب من تعيين “موكوينا”

مصدر لـ”العمق”: الوداد في مفاوضات متقدمة مع موكوينا لتدريبه الموسم المقبل

الوداد ينفي تعيين مرشح سابق للرئاسة على رأس فرع فريقه النسوي