المحاسب في البنك البريطاني الذي أجبر حارسا على إزالة “السحر”.. من يكون باسيفيك ندابي حكم قمة “الأسود” و”الفهود”؟

28 مارس 2022 - 05:00

عين الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" حكما من بوروندي لإدارة مباراة إياب الدور الفاضل المؤهل لنهائيات كأس العالم قطر – 2022، والتي سيستضيف فيها منتخب أسود الأطلس، منتخب الكونغو الديمقراطية في 29 مارس الجاري بملعب محمد الخامس بالدار البيضاء.

وضم طاقم التحكيم الذي سيدير المباراة كلا من البوروندي باسيفيك ندابي هاوينمانا، حكما للساحة، والكاميروني نوبي إلفيس غاي مساعدا أول، والبوركينابي سايدو تياما مساعدا ثانيا، فيما أنيطت مهمة الحكم الرابع بالموريتاني دحان بيدا.

الحكم البوروندي، الذي يعمل محاسبًا في البنك البريطاني، ويحمل الشارة الدولية للتحكيم منذ عام 2013، أثار الجدل في مباراة المنتخب الوطني المغربي ونظيره المالاوي في كأس أمم أفريقيا الأخيرة التي نظمت في الكاميرون، حيث طلب حارس مرمى منتخب مالاوي، بإزالة جسم غريب داخل المرمى قبل بداية الشوط الثاني.

وشكك الحكم البوروندي، في وجود سحر أو شيء من هذا القبيل تم وضعه في المرمى، وطلب بإزالة ذلك الجسم الغريب بين شوطي المباراة، الشيء الذي استجاب له الحارس المالاوي.

الحكم البوروندي الذي سبق له المشاركة في كأس أمم إفريقيا مرتين نسخة 2019 بمصر ونسخة الكاميرون 2021، بعدما قاد مباراة المغرب ومالاوي، سبق أن أدار مواجهتين سابقتين للفرق المغربية ويتعلق الأمر بكل من نهضة بركان وقطبي البيضاء الرجاء والوداد.

البداية كانت مع نهضة بركان في الجولة الثانية من دوري المجموعات من كأس الكونفدرالية الإفريقية نسخة 2018 أمام مضيفه يونياو دو سونغو وانتهت بفوز الفريق البرتقالي بهدفين مقابل صفر، صافرة البوروندي كانت حاضرة في نسخة 2021 في مواجهة كان طرفها فريق مغربي أخر، الأمر يتعلق بالرجاء الرياضي لحساب ذهاب نصف نهائي المسابقة أمام بيراميدز المصري وانتهت المواجهة بالتعادل السلبي صفر لمثله.

آخر مواجهة قدها الحكم البوروندي باسيفيك ندابي وينيمانا للفرق المغربية، تعود إلى 11 من مارس الجاري، الأمر يتعلق بمواجهة الوداد الرياضي ومضيفه الزمالك المصري لحساب الجولة الرابعة عن دور المجموعات لدوري أبطال افريقيا،على أرضية ملعب القاهرة الدولي، وهو الملعب الذي عاد منه رفقاء يحي جبران بانتصار ثمين بهدف لصفر، ساهم بشكل كبير في حسم بطاقة العبور إلى الدور القادم من المسابقة.

يشار إلى أن مباراة الذهاب بين المنتخب الوطني المغربي و منتخب الكونغو الديمقراطية انتهت بالتعادل الايجابي هدف لمثله، في انتظار مواجهة الإياب الحاسمة يوم الثلاثاء 29 مارس الجاري على أرضية مركب محمد الخامس بالدار البيضاء بداية من الساعة السابعة والنصف مساءً بتوقيت المغرب.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

وادو يقود فيتا كلوب للتتويج بكأس الكونغو الديموقراطية والتأهل للكونفدرالية

يورو 2024.. إسبانيا تقسو على كرواتيا بثلاثية وتقتنص انتصارها الأول بالبطولة

الدفاع الجديدي يعود لقسم الأضواء بعد سنة واحدة من الغياب